اخبار العالم

ضربات امريكية على الحدود بين سوريا والعراق اخر تفاصيل ومواقع القصف

أعلنت الولايات المتحدة أنها شنت غارات على 7 منشآت على الحدود بين سوريا والعراق ، ردا على الهجمات التي استهدفت قواتها بالمنطقة، وسط أنباء عن سقوط ضحايا.

وشنت الولايات المتحدة ليلة السبت هجموماً على أهداف في العراق وسوريا، وذلك على إثر مقتل ثلاثة جنود أمريكيين بهجوم مسيرةٍ على قاعدة في الأردن قرب الحدود مع سوريا.

ابرز الاحداث وتفاصيل الضربات

شاركت عدة طائرات أمريكية في الهجوم الذي شنته على مواقع تابعة لفصائل مسلحة تابعة للحشد الشعبي على الحدود بين العراق وسوريا, بما فيها قاذفة القنابل بعيدة المدى من طراز B1 التي انطلقت من الولايات المتحدة.

اقرا المزيد.. ايران تسحب كبار قادتها من سوريا

واستهدفت الضربات 85 هدفاً موزعا في سبعة مواقع، أربعة في سوريا وثلاثة في العراق، واستغرقت العملية 30 دقيقة، بحسب الاعلان الامريكي, حيث امتدت الأهداف في سوريا على طول 130 كيلومتراً، وأسفرت عن مقتل 18 عنصرا, بحسب لمرصد السوري لحقوق الإنسان.

أفاد مصدر أمني عراقي، صباح اليوم السبت، بمقتل واصابة 7 أشخاص بالقصف الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية تابعة لكتائب حزب الله في قضاء القائم غربي العراق.

واضاف بإن شخصين قتلا فيما أصيب خمسة آخرون كحصيلة أولية للضربات الامريكية التي استهدفت مواقع للكتائب في منطقة “السكك” بمحافظة الأنبار غربي البلاد.

وقال مصدر محلي آخر بإنه: تم انتشال جثتين من المدنيين إثر الاستهداف الأمريكي على قضاء القائم، وهما كل من: ( محمد شحاذه دكي الراوي)، و (ستار الجغيفي ).

وأضاف المصدر أن هناك عددا من الجرحى من منطقة السكك.

ضربات امريكية على الحدود بين سوريا والعراق اخر تفاصيل ومواقع القصف

قصف مواقع في محافظة الأنبار

قال مصدر عسكري بإن الضربات استهدفت مواقع في محافظة الأنبار غربي البلاد وتحديدا في منطقة “السكك” ضمن قضاء القائم القريب من الحدود العراقية السورية.

وأضاف أنه من ضمن الضربات موقع بداخله مستودع للاعتدة، مبينا أنه أعقب الاستهداف انفجار كبير للاعتدة والاسلحة.

كما أشار المصدر إلى أن الغارات مستمرة على منطقة “السكك”، واستهداف وتدمير اكثر من 4 مواقع تابعة لكتائب حزب الله العراقي.

وتابع بالقول، إنه تم سحب عجلات الجيش واطفاء التيار الكهربائي وكاميرات المراقبة بسبب الوضع المشابه للحرب ضمن منطقة القائم.

هجوم طائرة بدون طيار على الحدود الاردنية-السورية

جاءت الضربات ردا على هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن في 28 كانون الثاني، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وقالت الولايات المتحدة بانها سترد على مقتل جنودها.

نفي ايراني

نفت ايران في عدة تصريحات رسمية علاقتها بالهجوم على القاعدة الأمريكية وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على حرس الثورة الإيراني بالتزامن مع الضربات العسكرية.

بايدن يشارك مراسيم جنوده

شارك الرئيس الأمريكي جو بايدن بمراسم نقل جثامين الجنود القتلى، ووقف برفقة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في استقبال الجثامين الثلاثة في الولايات المتحدة.

هل الحكومة العراقية على علم بالضربات؟

اعتبر العراق الضربات الامريكية انتهاكا لسيادته، فيما أكدت واشنطن أنها أبلغت بغداد بالهجوم قبل تنفيذه.

اقرا ايضا.. الصين تنجح في استنساخ أبقار مهددة بالانقراض

وقال البيت الأبيض إن الرد الأميركي “بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة”، مشيرا إلى إجراءات إضافية ستتخذ لوضع حد للهجمات التي تستهدف القوات الأميركية.

وأضاف “لا نعرف في الوقت الحالي عدد المسلحين الذين سقطوا في الضربات التي نفذناها”، لكنه أكد أن الضربات كانت ناجحة.

وذكر البيت الأبيض أن واشنطن أبلغت الجانب العراقي سلفا بهذه الضربات، لكنها لم تتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير الذي استهدف القوات الأميركية في الأردن.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن المنشآت المستهدفة يستخدمها الحرس الثوري الإيراني و”مليشيات تابعة له” لمهاجمة القوات الأميركية، مضيفا أن “ردنا الذي بدأ اليوم سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها” .. بحسب ادعائه, وذلك في أعقاب الهجوم الذي وقع في الأردن الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى