أكد السيناتور الأمريكى، جون ماكين، أن مجلس الشيوخ فى بلاده يدعم بإجماع آراء أعضائه من الديمقراطيين والجمهوريين، وحدة الأراضى الأوكرانية، وسيادتها.

جاء ذلك فى التصريحات التى أدلى بها المسئول الأمريكى، فى مؤتمر صحفى عقده، اليوم السبت، فى العاصمة الأوكرانية كييف، التى يزورها حاليا لإجراء مباحثات رسمية، على رأس وفد من أعضاء مجلس الشيوخ.

وأضاف المسئول الأمريكى، أن روسيا انتهكت وحدة الأراضى الأوكرانية، لافتا إلى أن أوكرانيا تشعر بحالة من الاستياء لانتشار الجنود الروس فى الأجزاء الشرقية والجنوبية منها.

وأكد ماكين أن الحكومة الأوكرانية الجديدة، حكومة شرعية ودستورية تستمد صلاحياتها من الشعب، من أجل أن تحدث تغييرات فى البلاد، مشددا على ضرورة أن تتخذ تلك الحكومة كافة التدابير اللازمة لتحقيق سيادة القانون والديمقراطية، وتطوير الاقتصاد بشكل يشعر المواطن بأنها تقوم بأعمال جادة.

ومضى المسئول الأمريكى قائلا "التغيرات ليست بالأمر السهل، لكننا لن نترك أوكرانيا وحدها فى هذا الطريق".

وذكر أن العقوبات الاقتصادية المتعلقة بجمهورية القرم ذاتية الحكم التابعة لأوكرانيا، ستسفر عن عواقب وخيمة لروسيا، مضيفا "فالعقوبات التى ستفرض على الشركات، والحكومة، وبعض الأشخاص جد خطيرة، ونحن على ثقة بأن العقوبات الاقتصادية ستكون لها عواقب كما حدث مع إيران".

ووصل ماكين فى وقت سابق أمس الجمعة، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، على رأس وفد يضم السيناتور جيف فليك، والسيناتور جون باراسو، لإجراء مباحثات رسمية مع المسئولين الأوكرانيين، واجتمع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى مع زعماء أوكرانيا الجدد وأعضاء من منظمات المجتمع المدنى فى إطار مهمتهم لتقصى حقائق ما حدث، فى وقت سابق اليوم السبت.



أكثر...