اخبار العراق

السيرة الذاتية ل أسعد عبد الأمير العيداني محافظ البصرة

 المحافظ الجديد أسعد عبد الأمير عبد الغفار العيداني المولود في البصرة في الاول من كانون الثاني عام 1967 حاصل على شهادة البكلوريوس في الهندسة الكهربائية للسنة الدراسية (1992 – 1993).

هو رجل اعمال وسياسي عراقي وهو نجل الشيخ العام لعشيرة العيدان التي تعد واحدة من أكبر العشائر البصرية.

وقد شغل في مضمار الاعمال منصب نائب رئيس مجلس الادارة لمصرف البلاد الاسلامي، كما عمل بدرجة مدير لخمس سنوات في المصرف العراقي للتجارة.

اقرا ايضا : رابط تعيينات البصرة 150 الف درجة وظيفية

أسعد عبد الأمير العيداني

أسعد عبد الأمير العيداني وفقا لسيرته كان قد شارك في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 ليضطر بعدها الى المغادرة الى ايران ثم اعتقاله من قبل النظام العراقي السابق الذي حكم عليه بالاعدام ليصار بعدها الى تخفيف الحكم الى المؤبد ليغدو سجيناً سياسياً على مدى 8 سنوات امتدت بين 1995 – 2002.

وبعد عام 2003 عمل ضمن الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث وتوثيق جرائم النظام السابق مع السجناء السياسيين فكان من اوائل المؤسسين لاتحاد يعنى بهذه الشريحة.

كما يشغل العيداني ايضا منصب نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني العراقي.

ترشحه لرئاسة الوزراء 2019

في 26 ديسمبر 2019 تقدم الرئيس العراقي برهم صالح استقالته للبرلمان، دون ذكر مزيد من التفاصيل، وذلك بعد سلسلة من الاحتجاجات المتواصلة فى العراق.

اقرا المزيد : رابط مباشر على وظائف البصرة 150 ألف درجة وظيفية 2023

كانت هيئة النزاهة في العراق، أعلنت في اليوم نفسه عن صدور أمر إلقاء القبض بحق المدير السابق للمصرف العراقى للتجارة لعدم مثوله أمام القضاء، وذكرت الهيئة في بيان صحفى، أن “محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة في بغداد أصدرت أمر قبض وتحر بحق المتهم استناداً إلى مقتضيات المادة الحكمية فى القضية الخاصة بمنح المتهم تسهيلات مصرفية بقيمة 40 مليون دولار أمريكى إلى أحد المصارف الأهلية بضمانات ضعيفة، الأمر الذي ألحق ضررا بالمال العام، فيما قرَّرت المحكمة تأجيل المحاكمة إلى موعد آخر”.

يذكر أن الهيئة أعلنت في 18 ديسمبر 2019 عن إصدار محكمة جنايات مدينة النجف المختصَّة بالنظر بقضايا النزاهة أمر قبضٍ بحق المتهم على خلفية القضية الخاصة بقيام فرع المصرف في محافظة أربيل بمنح تسهيلات مصرفيَّة بقيمة (60) مليون دولار أمريكى لإحدى الشركات لإنشاء معمل إسمنت بدون ضمانات كافية.

اقرا المزيد : خدمة العيداني والخطابي والمياحي والدليمي تفوز على المال السياسي

وكان النائب العراقى، محمد الخالدى، أكد أن الرئيس سيعين أسعد العيداني، رئيساً لمجلس الوزراء ويكلفه بتشكيل حكومته خلال 30 يوماً، وفى وقت سابق استلم رئيس الجمهورية العراقى، صالح، من تحالف البناء كتاباً رسمياً بترشيح العيدانى لمنصب رئيس الوزراء، لكنه لم يكلف العيدانى بتشكيل الحكومة.

والرئيس سيأخذ برأى بعض الكتل حول ترشيح العيدانى، وكذلك رأى الشارع من خلال المتظاهرين حول ترشيح العيدانى، وكان “تحالف البناء” قرر، ترشيح محافظ البصرة، العيدانى، لمنصب رئاسة الوزراء خلفاً لعادل عبدالمهدى.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights