اخبار العراق

صالح غير مقيد في اختيار شخصية رئيس الوزراء الجديدة عبر الكتلة الأكبر

شبكة عراق الخير :

أكد الخبير القانوني علي التميمي، السبت، أن رئيس الجمهورية برهم صالح غير مقيد في اختيار شخصية رئيس الوزراء الجديدة عبر الكتلة الأكبر وفق المادة 76 من الدستور.

وقال التميمي في تصريح ، إن “عدم الاتفاق على كتلة اكبر خلال تسمية رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي يعتبر السكوت عنها في محل رضا ويحق لرئيس الجمهورية برهم صالح وفق المادة ٧٦ ف ٣ و٤ و٥ اختيار مرشح أخر دون الذهاب نحو الكتلة الأكبر”، لافتا إلى إن “صالح حر وغير مقيد في الاختيار سواء من المستقلين والكفاءات وهذا حتى لو يصطدم بالكتل في البرلمان ولم تصوت  فإنه لديه التأييد الشعبي وهو مصدر السلطات وبهذا تنتهي المحاصصة وتتحول إلى مرحلة جديدة وفق ما تريد الجماهير”.

وأضاف أن “حكومة تصريف الأعمال تنتهي دستوريا خلال 30 يوما في حال اخفق رئيس الجمهورية تسمية مرشحا جديدا وتتحول مهام الحكومة أليه وفق٨١ من الدستور لـ30 يوم يعين من خلاله شخصية رئيس الوزراء “، مبينا أن “هذه المدد والسقوف الزمنية الدستورية  مقدسه وغير قابله للتجاوز”.

واكد مصدر نيابي في تحالف الفتح، اليوم السبت، عن ترشيح تحالف البناء لوزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل رسميا لتولي منصب رئاسة الوزراء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights