اخبار العراق

مسؤول بالداخلية يكشف عن عشرات الاغتيالات بحق ناشطين

شبكة عراق الخير :

كشف مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية العراقية، الاربعاء، ان أكثر من 40 ناشطاً بارزاً قتلوا منذ تشرين الأول الماضي، بينهم صحافيون ومدونون.

وقال المسؤول لوسائل اعلام عربية تابعها “ش ع خ ”، اليوم، (15 كانون الثاني 2020)، ان “العامل المشترك بين جميع الضحايا هو أنهم كانوا مؤثرين في محيطهم، ولديهم متابعون، وشجعوا على التظاهر، بمعنى أنهم شكلوا دينامو ساحات التظاهر”.

ورأى المسؤول، أنه “لم تعد غريبة أو مفاجئة لأحد حقيقة أن بعض عمليات الاغتيال تنفذ بغطاء حكومي، إذ إن المنفذين كانوا يحملون هويات مكنتهم من التنقل بسهولة وعبور نقاط التفتيش والحواجز الأمنية، وتؤكد معلوماتنا أنهم يتبعون لفصائل مسلحة تعارض التظاهرات وتعتبرها إفساداً، وتصف المتظاهرين بالعمالة للأميركيين”.

ولفت إلى “وجود 25 مختطفاً من بين الناشطين، لا يزالون مجهولي المصير حتى الآن، بينما تتصدر بغداد والبصرة وكربلاء والناصرية لائحة المدن العراقية التي شهدت أكبر عددٍ من عمليات اغتيال الناشطين”.

ورداً على سؤال عما إذا كانت “فرق الموت” قد عادت إلى العراق، لكن هذه المرة في الجنوب والوسط وبغداد، قال المسؤول “نعم، هي فرق للموت”.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أكدت في (29 كانون الأول 2019) ورود بلاغات لها باختطاف عشرات المتظاهرين في العراق مؤخراً، من قبل جهات مجهولة، حيث اطلق سراح او تم تحرير 12 منهم من قبل الجهات الحكومية.

يذكر ان مصادر أمنية في قيادة شرطة ذي قار، أفادت، الإثنين، بأن مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية، أقدموا على قتل مواطن جنوبي المحافظة.

وقالت المصادر لـ”ش ع خ”، (١٣ كانون الثاني ٢٠٢٠)، إن “المجهولين أطلقا النيران من مسدس على مواطن خمسيني صباح اليوم، في ناحية العكيكة، التابعة لقضاء سوق الشيوخ، ولاذوا بالفرار “.

وتبين فيما بعد، أن القتيل هو الحكم الرياضي السابق حسن هادي مهلهل من مواليد 1959، وأحد الناشطين في الاحتجاجات المستمرة في المحافظة من تشرين الأول من العام الماضي.

وروى أحد الناشطين المعتصمين أمام وزارة التعليم العالي، مقتطفات من المقابلة التي جرت مع وزير التعليم قصي السهيل.

وذكر الناشط في كلمة ألقاها أمام جمع من المعتصمين، (13 كانون الثاني 2020) أن “السهيل أثناء المقابلة اتهم الطلاب المعتصمين بأنهم (جوكرية) وأن شخصيات من لندن حرضت الطلبة على الاعتصام، لكنني ردتت عليه بأنكم تسرقون العراق منذ 16 عاماً”.

وفي وقت سابق اعتصم مئات من طلبة الجامعات أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights