اخبار العراق

رابط استمارة التقديم على الحج 2024 واهم الشروط

 استمارة التقديم على الحج 2024 – أعلنت مؤسسة الشهداء في العراق عن فتح باب التقديم لأداء فريضة الحج لعام 2024، حيث يُسمح لـ فئات محددة بالتقديم وهي ذوي الشهداء والمصابين من جميع المحافظات في العراق.

وقد قامت المؤسسة بوضع شروط وضوابط واضحة لـ التقديم على الحج 2024، واليوم في هذا المقال، سنستعرض جميع التفاصيل المتعلقة بهذه الشروط الهامة، بالإضافة إلى رابط استمارة التقديم على الحج لعام 2024، ومعلومات أخرى ذات صلة من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

رابط استمارة التقديم على الحج 2024 بالعراق

أعلنت مؤسسة الشهداء اول أمس الاثنين الموافق 9 أكتوبر 2023، عن بدء قبول طلبات التقديم لأداء مناسك الحج لعام 2024، ويُعد هذا الإعلان فرصة قيّمة لجميع أفراد الشهداء الذين فدوا حياتهم وذهبوا ضحية جرائم حزب البعث.

وذلك بالإضافة إلى الجرحى والشهداء الذين سقطوا في العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والهجمات الإرهابية، وكذلك لشهداء وجرحى الحشد الشعبي وجميع قوات الأمن بتصنيفاتها.

أقرأ أيضا: تحديث منصة مظلتي اسماء الرعاية الاجتماعية

من الجدير بالذكر ان فتح باب التقديم لمدة شهر كامل يُعد فرصة للجميع لتقديم طلباتهم والاستعداد للسفر إلى الأراضي المقدسة.

وبإمكان الراغبين في التقديم استكمال الإجراءات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو زيارة مكاتبها في المدن المحددة.

والأن يمكنك الوصول إلى الاستمارة من خلال الرابط التالي ( من هنا ) لتقديم طلب الحج.

ضوابط وشروط التقديم على الحج 2024

في ضوء قانون الرقم (2) لسنة 2016 وقانون الرقم 20 لسن 2009 وتعديلاته لعام 2015 وسنة 2020، يتم تخصيص نسب محددة من المقاعد للفئات التالية: “ذوي الشهداء ضحايا النظام البائد، وذوي شهداء وجرحى الحشد الشعبي، وذوي الشهداء والمصابين من ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية”.

أقرأ أيضا: تحديث أسماء المشمولين بالرعاية الإجتماعية بجميع المحافظات

رابط استمارة التقديم على الحج 2024 واهم الشروط
التقديم على الحج 2024

والأن سنوفر لكم الشروط والضوابط اللازمة لتسهيل عملية التقديم لأداء فريضة الحج في عامي 2024 و 2025، ويجدر بالذكر أن القوانين تشمل الأشخاص الذين يستوفون هذه الشروط:

  • يتم قبول طلبات المشاركة من الأشخاص الذين لديهم شهيد واحد أو أكثر، والذين لم يستفيدوا من الفئات المذكورة أعلاه في السنوات السابقة، ويرجى التأكد من أن طلبك يتوافق مع هذه الشروط لضمان قبوله.
  • تُنظم عملية التقديم حسب الآتي: “في حالة أسر الشهداء العزاب، يتم منح الأولوية للوالدين، وإذا تنازل الوالدين عن حق المقعد، يتم تقسيمه بين الأشقاء وفقًا لنموذج التنازل المحدد، وإذا لم يتوصل الأشقاء إلى اتفاق بشأن التنازل، فإن الطلب سيتم رفضه، وفي حالة عدم وجود أشقاء، لن يتم قبول الطلب”.
  • أما بالنسبة لأسر الشهداء المتزوجين، فيتم تضمين أفراد الأسرة المباشرة مثل: “الوالدين والأزواج والأولاد والأخوة والأخوات في الطلب، وعندما تكون هناك عدة زيجات للشهداء، سيتم تخصيص مقعد إضافي للزوجات حسب تاريخ عقد الزواج.
  • يتم تجميع الطلبات وتصنيفها حسب الفئات من قبل المديريات قبل أن ترفع إلى شعبة الحج، ويرجى العلم بأن هناك فترة زمنية محددة لتقديم طلبك؛ وبناءًا على ذلك، لن يتم قبول أي طلب استثناء خارج هذه الفترة المحددة.
  • وبالنسبة لـ العائلات التي لديها شهيدين وقد استفادوا سابقًا في عامي 2022 و2023، فإنها تخضع للعدول عن تقديم طلب هذا العام.
  • أما بالنسبة للعائلات التي لديها ثلاثة شهداء أو أكثر وقد استفادوا سابقًا، فسيتم قبول طلبهم بناءً على الأولوية داخل العائلة.
  • يتم إجراء القرعة للعائلات التي لديها شهيد واحد وفقًا للمحافظات، ويجب تقديم وصل القبض إلى صندوق الشهداء فقط للعوائل الفائزة.

نصائح هامة عند التقديم على الحج بالعراق 2024

اليك الأن مجموعة من النصائح التي قد تهمك عند التقديم على الحج 2024 بالعراق، وهي كـ التالي:

  • يجب أن يكون المقدم على الحج ملمًّا بجميع المعلومات الواردة في الاستمارة، مثل: “اسم المتقدم، ورقم بطاقة الهوية، والعنوان، وتفاصيل الاتصال، والمعلومات الصحية الضرورية”.
  • بعد الإنتهاء من ملء الاستمارة تأكد من أن جميع المعلومات المدرجة صحيحة ومحدثة لتجنب أي تأخير أو مشاكل قد تواجه المتقدم في المراحل اللاحقة.
  • يجب أن يتم التقديم على الحج في الأوقات المحددة وفقًا للإعلانات الرسمية المتاحة، حيث يتم فتح باب التسجيل لفترة محدودة.
  • ينبغي الالتزام بجميع التعليمات والشروط المحددة لضمان القبول والمشاركة في الحج لعام 2024.

أقرأ أيضا: تجد هنا اسماء المقبولين وزارة الدفاع 2023 بصفة جندي

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا كافة التفاصيل المتعلقة بـ التقديم على الحج 2024 بالعراق من أهم الشروط والضوابط ورابط التسجيل، وأهم النصائح عند التقديم، وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى