اخبار العالم

ماهو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من نفحات الله على عباده حيث يدعونا الرسول الى القيام بالمزيد من العمل الصالح في هذه الأيام، وذلك لان العمل في هذه الفترة يعد له منزلة عظيمة جداً عند الله تعالى، حيث تعد هذه الأيام من الأشهر الحرم ،كما انه فيها يوم عرفه ويعد استثمار هذه الأيام بمثابه التوبة الصادقة والاستقامة على الحق.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – كما رواه البخاري “ما من أيام العمل الصالح فيها احب الي الله من هذه الأيام” يُعني أيام العشر الأوائل من ذي الحجة – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟

قال: “ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

اقرا ايضا :ماذا قال الرسول محمد “ص” عن العراق؟

حيث يدعونا رسول الله (صلي الله عليه وسلم) الى المزيد من العمل الصالح وفعل الخير والبر والمعروف لان العمل في هذه الأيام يعد له ثواب كبير ومنزلة عظيمة عند الله تعالى.

فالمسلم عند قيامه بفرائض الدين واركانه التي يتوجب عليه أدائها والقيام بها يستزيد من الصيام ونوافل الصلاة والصدقة ومساعدة المحتاجين وصلة الرحم ،ومساندة البؤساء وتفريج هموم المكروبين وكفالة اليتامى.

وهذا العمل الصالح مطلوب في كل وقت ولكنه يتأكد في العشر الأوائل من ذي الحجة، واذا علمنا ان المجاهد في سبيل الله موصول الثواب دائما كما انه يعادل الصائم القائم القانت بآيات الله ،ادركنا مدى فضل الله على عباده في عشر ذي الحجة.

اقرا المزيد : تفاصيل القبض علي ابانوب عماد

ومن معالم العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة والذي يمثل الركن الأساسي في الحج فالحج عرفة فمن فاته الوقوف بعرفة فاته الحج وعليه ان يقضيه في العام التالي وصيام يوم عرفة له فضل جزيل.

ماهو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة,

وفي صحيح مسلم قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبلَه والسنة التي بعده”.

والمعنى أنه يكفِّر ذنوب صائمه في سنتين، والمراد الصغائر ورفع الدرجات، بينما الكبائر فتحتاج إلى توبة نَصُوح، وبالنسبة لـ حقوق العباد فتحتاج إلى رد الحقوق لأصحابها.

اقرا ايضا : كيف تحج وتعتمر بدون أخطاء؟ اليك محظورات الاحرام!

هل يمكن صيام يوم عرفة للحاج؟

لا يُستَحبُّ صيام هذا اليوم للحاج لأنه مشغول بأداء المناسك ولكيلا يضعف عن أداء الطاعات المنوطة بالحج، وبهذا يكون المسلمون جميعًا وقوفًا على باب الرحمة والمغفرة، هذا بحجه وهذا بصومه.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه “ما مِن يومٍ أكثر مِن أنْ يُعْتِقَ اللهُ فيه عبدًا مِن النارِ، مِن يومِ عرفة، وإنَّه ليدنو، ثم يُباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاء؟”

والمراد بالدم هنا دنو الرحمة والكرامة لا دنو والمسافة والمماسة، تعالي الله عن ذلك علوَّا كبيراً.

العشر الأوائل من ذي الحجة ام العشر الاواخر من رمضان؟

وقد يتساءل البعض ويقول: أيهما أفضل هذه العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان التي أحياها الرسول وأيقظ أهله فيها وجدَّ وشدَّ المِئْزَر؟

اقرا المزيد : أبانوب عماد طالب جامعة الزقازيق المسيء لرسول الله

والاجابة هي ان: أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان؛ لأن في الأولى يوم النحر الذي هو يوم الحج الأكبر، ويوم عرفة ويوم التروية وهي أيام مباركة.

ماهو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة,

بينما ليالي العشر الأخير من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة لأن في الأولى ليلة القَدْر، وهي خير من ألف شهر ،اذا التفضيل في عشر ذي الحجة باعتبار الأيام، وفي عشر رمضانَ باعتبار الليالي.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بشكل مفصل ،وايهما افضل هل العشر الأوائل من ذي الحجة ام العشر الاواخر من رمضان وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights