اخبار العالم

جون بولتون .. مقاتلي حماس جنوا أغلبية المكاسب

قال مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون إن صفقة التبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لها تكاليف ولها فوائد، ويبدو أن الفلسطينيين هم الذين سيحققون أكبر قدر من المكاسب.

جاء حديث جون بولتن في مقال نشره في صحيفة “تلغراف” البريطانية جاء فيه أن لصفقة التبادل ثمن ومكاسب، لكن مقاتلي حماس الذين وصفهم بـ “الإرهابيين” جنوا أغلبية المكاسب.

وكتب أن تحرير المحتجزين من قبضة حماس أمر “يستحق الثناء لكن هناك طرق صحيحة وأخرى خاطئة لفعل ذلك”.

اقرا المزيد.. طعن ديريك شوفين الشرطي المدان بقتل فلويد في سجنه

وأضاف “يظل من غير الواضح ما إذا كانت الصفقة تشكل سابقة سلبية نهائية بالنسبة لإسرائيل، ولكنها تلقي بظلال من الشك على ما إذا كانت ستحقق هدفها المشروع المتمثل في القضاء على التهديد الإرهابي الذي تشكله حماس”.

وأشار جون بولتون إلى أن الاتفاق بالنسبة لإسرائيل معيب “بشكل قاتل” في العديد من النواحي، حتى لو تم تنفيذه على نحو لا تشوبه شائبة. وأوضح أن إسرائيل ستستخدم فترة الهدنة للتحضير للمرحلة التالية من الحرب، وتناوب القوات وإعادة إمدادها وما شابه.

وختم جون بولتون مقاله بالقول إن الخطر السياسي الحاسم الذي تواجهه إسرائيل هو تقويض تصميمها على القضاء على حماس. والأمر الأكثر خطورة هو قوة الدعم الأميركي، الذي بدأ يضعف بالفعل.

اقرا ايضا.. طعن الشرطي المدان بقتل جورج فلويد في سجن اريزونا

ومن الجدير بالذكر ان حماس أفرجت عن 13 رهينة إسرائيلية من المحتجزين في غزة، بينما أطلقت إسرائيل سراح 39 من الأسرى في سجونها، في اليوم الأول لاتفاق هدنة أتاح تحقيق هدوء وإدخال مساعدات إضافية الى القطاع بعد أسابيع من العدوان على قطاع غزة. والمفرج عنهم من إسرائيل ومن غزة هم نساء وأطفال.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى