اخبار العراق

تفاصيل خطف باحثة إسرائيلية في العراق بأيدي “حزب الله”

تفاصيل خطف باحثة إسرائيلية في العراق بأيدي “حزب الله” – لقد اعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء امس الأربعاء ان هناك باحثة أكاديمية إسرائيلية محتجزة لدي ميليشيات موالية لإيران “وحزب الله” في العراق وحمل حكومة بغداد كامل المسؤولية عن سلامتها.

وقد جاء في البيان ان دكتور اليزابيث تسوركوف هي مواطنة إسرائيلية تحمل الجنسية الروسية، ومفقود منذ عدة اشهر في العراق حيث تم اختطافها كـ رهينة بأيدي كتائب “حزب الله”، ولكن لم يحدد البيان الصادر عن مكتب نتنياهو الفترة المحددة التي اختطفت بها تسوركوف بالضبط.

واشارت بعض التقارير الإسرائيلية الى انها قد اختطفت قبل نحو 4 اشهر وذلك عندما كانت تقوم بإجراء بحث اكاديمياً.

وأضاف البيان ان: إليزابيث تسوركوف لا تزال على قيد الحياة، ونرى أن العراق مسؤول عن مصيرها وسلامتها.

تفاصيل خطف باحثة إسرائيلية في العراق

قد يتساءل البعض من هي الباحثة الإسرائيلية التي اُختطفت في العراق بأيدي كتائب حزب الله، وهي طالبة درست الدكتوراه في العلوم السياسية بجامعة برينستون، وهي محللة مرموقة في شؤون سوريا والشرق الأوسط بشكل عام.

تحمل تسوركوف شهادتين في العلاقات الدولية ودراسات الشرق الأوسط من الجامعة العبرية وجامعة تل ابيب.

وذكر البيان الصادر عن مكتب نتنياهو ان: “هذه امرأة أكاديمية ذات اسم عالمي في تخصصها بشؤون سوريا وداعش والشرق الأوسط. وقد زارت العراق، مستخدمة جواز سفرها الروسي، وبمبادرة منها للحصول على أطروحة دكتوراه وبحث أكاديمي من جامعة (برينستون) في الولايات المتحدة”.

وهي معروفة في إسرائيل کـ ناشطة لأجل حقوق الانسان و قامت بزيارة العراق عده مرات، وفي عام 2019 كتبت من الموصل مقال لصحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية عن الوضع في العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص.

وقالت مصادر امنية في تل ابيب ان الباحثة الإسرائيلية التي اختطفت في العراق انها قد اختطفت في مطلع شهر مارس آذار الماضي بأيدي مسلحين باعتبارها امرأة يهودية.

وان الذي اختطفوها هو ميليشيا عراقية تابعة لإيران وليس لـ حزب الله اللبناني، والذي قام بتأسيسه أبو مهدي المهندس الذي كان قد قتل مع قائد فليق القدس الذي قتل في الحرس الثوري الإيراني.

تفاصيل خطف باحثة إسرائيلية في العراق بأيدي حزب الله
تفاصيل خطف باحثة إسرائيلية في العراق,

لقد قال نيتان شيرانسكي الذي عملت تسوركوف الباحثة الإسرائيلية المختطفة كـ مساعدة له عندما كان عضوا في الكنيست الإسرائيلي في عام 2006 ميلادياً.

حيث انها جاءت اليه بعد تسريحها من الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وهي باحثة معروفة وجيدة وعملها يقتصر على البحث العلمي فقط.

وقد عملت الحكومة علي الحفاظ على قصة تسوركوف بشكل سري تماما مع اجراء بعض المحاولات لإطلاق سراحها عن طريق روسيا والولايات المتحدة، ولكن الحكومة فشلت في ذلك، وقررت الكشف عن اختطافها والتعاطي مع الموضوع باسم الحكومة الإسرائيلية.

وكان هذا يعد تهديدا بـ ان إسرائيل ستعمل بطريقتها على تحريرها.

الجدير بالذكر ان أجهزة الأمن الإسرائيلية أعلنت في الـ 29 يونيو / حزيران من الشهر الماضي ان: “عملاء الموساد «المخابرات الإسرائيلية الخارجية»، خطفوا على أرض إيران رئيس خلية خططت لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين في قبرص، وأنها حققت معه على الأراضي الإيرانية ولم تفصح ما هو مصيره”.

كما نقلت صحيفة ” تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤول كبير قد قال ان: “المواطنة الإسرائيلية – الروسية المختطفة لا تتبع المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ولم يحدث أي تواصل بينها وبين حكومة إسرائيل”.

وقال المسؤول للصحيفة انه يتصور ان ايران على دراية بتفاصيل خطف تسوركوف في العراق، مضيفاً الى ان إسرائيل على تواصل مع عائلتها وانها على قيد الحياة وبصحة جيدة.

في نهاية هذا الموقع قد تعرفنا على تفاصيل خطف باحثة إسرائيلية في العراق بأيدي كتائب حزب الله، والتي اختفت منذ عدى شهور وقد قامت إسرائيل في الساعات القليلة الماضية بإصدار بيان تطالب فيه بإعادة الباحثة، وكان هذا البيان بمثابه تهديد، بالاضافة الى بعض التفاصيل الأخرى على الباحثة الاسرائيلية تسوركوف وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights