اخبار العراق

تفاصيل وفاة السيد محمد باقر الفالي واخر كلماته

توفي الخطيب الحسيني السيد محمد باقر الفالي، فجر اليوم الأحد، بعد صراع شديد مع المرض.وذكرت الصفحة الرسمية للسيد محمد الفالي، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك): اطلعت عليه الشبكة ، “بقلوب حزينة وعيون دامعة، ننعى إليكم رحيل أحد أعمدة المنبر الحسيني المدافع عن مظلومية آل البيت عليهم السلام، صاحب القلب الطيب السيد الجليل سماحة الخطيب الحسيني السيد محمد باقر الفالي”.

من هو الخطيب العراقي محمد باقر الفالي ويكيبيديا

محمد باقر الفالي خطيب ورجل دين شيعي، ويعتبر أحد خطباء المنبر الحسيني، عراقي الجنسية، ولد عام 1957 في كربلاء بالعراق وبالتحديد في محلة المقلع بالعباسية، حيث نشأ ودرس تعليمه الابتدائي والمتوسط والإعدادي فيها. والده أحمد بن عبد العزيز الموسوي الفالي أحد رجال الدين المعروفين في كربلاء، ويعود أصله إلى قرية “فال” الموجودة في إيران. حيث انتقل السيد محمد مع والده وعائلته إلى مدينة قم في إيران بعد تعرضهم لضغوطات من الحكومات في العراق، حيث سجن عدة مرات في فترة حكم الحزب الشيوعي العراقي وفي عهد حكومة عبدالسلام عارف، ثم نفي إلى إيران في بداية عهد صدام حسين وسحبت منه الجنسية العراقية.

اقرا المزيد : وفاة الخطيب المعروف السيد محمد باقر الفالي

تابع السيد الفالي تعليمه الثانوي في إيران، وأيضا الجامعي حيث حصل على ليسانس في العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة طهران، وأيضا حصل على ليسانس في القضاء. كما أنه درس في حوزتي النجف الأشرف وقم المقدسة. ترجم الفالي العديد من الكتب من اللغة العربية إلى الفارسية، وكتب الشعر وكان له العديد من القصائد منها التي أنشدها في ولادة السيدة فاطمة الزهراء. كما له مؤلفات كان أهمها نظرة إلى حياة الإمام الصادق عليه السلام. وله نشاطات عديدة في الجانب الاجتماعي من حيث مساهماته وأعماله الخيرية.

محمد باقر الفالي السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية للخطيب السيد الفالي:

  • الاسم الكامل محمد باقر أحمد عبد العزيز الموسوي الفالي
  • اسم الأب أحمد بن عبد العزيز الموسوي الفالي
  • تاريخ الميلاد 1957م
  • مكان الميلاد كربلاء بالعراق
  • الجنسية عراقي
  • الحالة الاجتماعية غير معروف
  • المهنة خطيب ورجل دين شيعي

المسيرة الدينية للسيد محمد باقر الفالي

التحق السيد محمد الفالي في صفوف الحوزة العلمية، حيث درس المقدمات عند السيد علي الحسيني الصدر والسيد باقر القزويني والشيخ عبد الرحيم القمي، وفي مرحلة السطوح درس عند الشيخ مصطفى زماني والشيخ علي بناه الاشتهاري. ثم تابع دراسته في مرحلة البحث الخارج عند الشيخ الوحيد الخراساني وأيضا السيد صادق الشيرازي، علمًا أنه حصل على إجازات عديدة من العديد من العلماء لتمثيلهم بأمور المعاملات الدينية والاجتماعية.

اقرا المزيد : مصرف الرافدين هدايا راس السنة ماحقيقة ذلك

مسيرة محمد الفالي في الخطابة

بدأ السيد محمد الفالي مسيرته الخطابية وهو في عمر 12 عام حيث ألقى القصائد الحسينية، ثم اعتلى المنبر خطيبًا بعد أن ارتدى الزي الحوزوي على يد السيد الشيرازي. وقد مارس الخطابة بعد أن هاجر إلى إيران في محافظات عديدة باللغتين الفارسية والعربية كان منها مدينة قم ويزد وأصفهان وطهران وشيراز ومازندران، ثم ارتقى المنبر في مكة والمدينة المنورة في مواسم الحج، وأيضا خطب في كل من لبنان وسوريا ومسقط ولندن والكويت.

مؤلفات السيد محمد باقر الفالي

من أبرز مؤلفات السيد محمد الفالي ما يلي:

  • “نظرة إلى حياة الإمام الصادق”
  • “في مدرسة الحسين عليه السلام”.
  • “هكذا علمنا الإسلام”

مرض السيد محمد الفالي

إن مرض السيد محمد الفالي غير معروف حتى اللحظة لم يعلن عنه ولا حتى عن سبب وفاته سوا أنه تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات.

اخترنا لك : موعد صرف حساب المواطن لهذا الشهر

وفاة الخطيب العراقي محمد باقر الفالي

أعلن عن وفاة الخطيب العراقي محمد الفالي يوم الأحد 10 ديسمبر 2023 عن عمر ناهز الـ 66 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية ألمت به.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلال” شبكة عراق الخير ” على الخطيب محمد الفالي، نشأته، مسيرته العلمية والدينية، مؤلفاته، سيرته الذاتية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى