اخبار علمية

الانقلاب الشتوي اطول ليلة واقصر نهار في عام 2023م

الانقلاب الشتوي الليلة مختلفة عن ليالي العام، حيث تشهد جميع بلدان العالم الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (ومن ضمنها الوطن العربي) أطول ليل في السنة، وبالتالي فقد كان نهار اليوم أقصر نهار في السنة.

يحدث هذا في يوم الانقلاب الشتوي، والذي صادف اليوم (22) ديسمبر/كانون أول، في نصف الكرة الشمالي، وشهدت المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أقصر نهار اليوم لأن الشمس قطعت أقصر مسار يومي لها في سماء الأرض، لذلك فهي تسطُع لأقل عدد من الساعات نهار يوم الانقلاب الشتوي، حيث امتد النهار اليوم (بحسب المنطقة) حوالي 10 – 11 ساعة، وستمتد الليلة لحوالي 13 – 14 ساعة.

اقرا ايضا : تعرف على الحقائق المثيرة في الانقلاب الشتوي

كما أن الليلة هي ليلة جمعة، وهي فرصة لاجتماع العائلة، أو استغلال الليلة المباركة في عبادات محببة إليكم مثل قيام الليل مع الدعاء والابتهال لله سبحانه وتعالى بأن يصلح حال الأمة ويفرج الكروب ويشفي المرضى ويرحم موتانا، وأن يرزقنا الغيث، مع دخولنا فصل الشتاء.

الانقلاب الشتوي

وأكد أن أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي تكون معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء، يكون صيفًا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

ومن ناحية أخرى، أوضح الدكتور أشرف تادرس أنه تزامنا مع الانقلاب الشتوي الذي سيحدث يوم الجمعة المقبل سيقترن القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم، إذ نراهما متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، وسيظلان مرئيين طوال الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الساعة 2:30 صباحا تقريبا.

اقرا المزيد :ظاهرة فلكية نادرة الحدوث وسيكون أيضا موعدا للانقلاب الشتوي السنوي.

وأضاف أن مصطلح الاقتران هو اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما تتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليست له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقية بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى