غير مصنف

إعصار قمعي يضرب الرياض في ظاهرة غير معتادة

إعصار قمعي من سماء الطائف وثَّق المواطن عامر النفيعي لوحة طبيعية للإعصار القمعي وهو يتصل بالسحب المحمَّلة بأطنان المياه، فيما يعرف بإعصار “تورنادو” الذي يكون متكونًا من قطرات ماء وغبار وحطام، ويدور بشكل حلزوني.

ويُعرف الإعصار القمعي بأنه عاصفة هوائية عنيفة، تتكون من مسارات عمودية من الهواء، تدور بشكل عنيف، وتمتد من عاصفة رعدية قوية إلى سطح الأرض.

ويعد الإعصار القمعي ظاهرة جوية غير معتادة في السعودية والجزيرة العربية، لكن الإعصار يحدث مع السحب الرعدية الشديدة، وعلى مساحة محددة، وعمره قصير.

اقرا ايضا :اعصار مدمر يتوجه نحو ساحل الخليج الأميركي

وقد سبق حدوث مثله في مناطق الطائف وجدة وجازان، ومناطق أخرى، وخصوصًا داخل البحر، وعندها يطلق عليه شواهق مائية. وعلى الرغم من كونها ظاهرة ضعيفة ومحدودة التأثير إلا أنه ينصح بعدم الاقتراب منها، وأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الحالات.

إعصار قمعي يضرب الرياض

من جانبه، أكد عامر النفيعي، موثق المقطع أنه يعشق الطبيعة والظواهر الكونية؛ لما لها من أثر في التفكر في جميل صنع الخالق جل وعلا، وقال: “في صباح اليوم شدني منظر إعصار قمعي وهو يصل بين الأرض والغيوم، في منظر جمالي لا يتكرر إلا نادرًا؛ ما دفعني لتوثيقه بعدسة كاميرتي”.

إعصار قمعي يضرب الرياض في ظاهرة غير معتادة
إعصار قمعي يضرب الرياض في ظاهرة غير معتادة
إعصار قمعي يضرب الرياض في ظاهرة غير معتادة
إعصار قمعي يضرب الرياض في ظاهرة غير معتادة

 ظاهرة غير معتادة

قال الباحث في الطقس، العضو المؤسّس للجنة “تسميات” المناخية عبدالعزيز الحصيني، إن إعصار قمعي الذي تم تداوله اليوم الثلاثاء شرق محافظة الطائف؛ هو إعصار قمعي مصغر يسمى التورنادو.

وأضاف: “هو عاصفة هوائية أحياناً تكون عنيفة تتميز بغيمة مخروطية، وقمع متكثف، وغبار تدور حول التورناِدو حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض وسرعتها لا تقل عن 40 ميلاً (64 كيلومتراً)”.

وتابع: “تمتد من عاصفة رعدية قوية إلى سطح الأرض وهي ظاهرة جوية غير مُعتادة في الجزيرة العربية؛ وبحسب سرعة الرياح يكون أثرها في الأماكن التي يمر بها والله أعلم”.

وكان المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، أوضح مساء اليوم أن المركز رصد إعصاراً قمعيّاً مُلفتاً في ‎محافظة الطائف، للمرة الثانية هذا العام؛ في مشهد يعكس التغيرات المناخية التي تشهدها بعض مناطق المملكة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى