اخبار العالم

مخاوف من اعصار تيج في العراق والسعودية ماهي الدول التي يضربها

تشكلت مخاوف لدى المواطنين العراقيين من إمكانية اجتياح اعصار تيج العراق بعد اعلان السعودية تأثرها به لمدة ثلاثة ايام. وقال مدير اعلام الانواء الجوية بالعراق، عامر الجابري انه :”حتى الان لا توجد اي مؤشرات الى تعرض العراق بالاعصار تيج”.

واضاف، ان “الدول التي تتعرض او تتاثر بالاعصاير غالبا ما تقع على البحر”.

واشار الجابري، الى انه “اذا ما تم رصد اي مؤشرات فان الهيأة العليا للانواء الجوية والرصد الزلزالي ستصدر تقريرا مفصلا عنه”.

وكان المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد في السعودية حسين القحطاني كشف، السبت، عن حجم تأثر المملكة بالحالة المدارية “تيج”.

اقرا ايضا : سلطنة عمان واليمن ومناطق من السعودية ستتأثر بالعاصفة المدارية “مكونو” (MEKUNU)

مخاوف من اعصار تيج في العراق والسعودية

وقال في تغريدة عبر منصة “إكس” إن المملكة ستتأثر بشكل غير مباشر من الثلاثاء إلى الخميس المقبل، وقد ينتج عن ذلك أمطار من متوسطة إلى غزيرة على صحراء الربع الخالي ومنطقة نجران، مشيرا إلى أن سرعة الرياح قد تصل إلى 45كم/ ساعة، مصحوبة بأتربة مثارة.

يذكر أن العاصفة المدارية التي تطورت خلال الساعات القليلة الماضية من منخفض مداري عميق إلى مستوى عاصفة مدارية، تتمركز حالياً في منطقة جنوب وسط بحر العرب، وتسير بسرعة 5 كيلومترات في الساعة باتجاه محافظة ظفار العمانية ثم السواحل الجنوبية لليمن، والذي من المتوقع أن تصل إليها بين الأحد والثلاثاء القادمين.

ووفقا لموقع “طقس العرب” فإنه من المتوقع أن يكون تأثير المنخفض المداري على شكل رياح شديدة السرعة مصحوبة بهطول أمطار غزيرة جداً تتراوح ما بين 100 إلى 600 ملم قد تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية، كما يرتفع مستوى مياه البحر إلى أكثر من 6 متر وتتوغل إلى اليابسة في المناطق المُنخفضة.

سبب إطلاق اسم “تيج” على الإعصار في بحر العرب

وبخصوص اسم العاصفة المدارية والذي تم اختياره “تيج”، فقد تم تسميته من قبل الهند، ويعني “الحركة السريعة”، في إشارة لسرعة العاصفة.

اقرا ايضا :“عاصفة التنين”تضرب العراق غدا الجمعة

تعمق الإعصار المداري “تيج” إلى إعصار من الدرجة الثانية

أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم، إلى أن تعمق الإعصار المداري ( تيج ) الى إعصار مداري من الدرجة الثانية وتتراوح سرعه الرياح حول مركزه ( 83-95 عقده) ولازال يتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 12.17 شمالاً وخط طول 55.54 شرقاً وتستمر حركته غرب/شمال غرب، مع امتداد سحب ماطره على المناطق الساحلية لمحافظتي لظفار والوسطى.

مخاوف من اعصار تيج في العراق والسعودية
مخاوف من اعصار تيج في العراق والسعودية

اقرا المزيد : فريق علمي يستكشف بئر برهوت “سجن الجن” في اليمن

مخاوف من اعصار تيج في العراق والسعودية ماهي الدول التي يضربها

شف الفلكي اليمني، أحمد الجوبي، أن إعصار “تيج” تبلغ سرعة الرياح بمركزه 122 كم في الساعة الواحدة.

وقال الجوبي في بيان له إن الإعصار سيصل إلى جزيرة سقطرى اليمنية صباح اليوم الأحد كالتالي :-

1 – اريسل 67 كم في الساعة

2 – حولاف 50 كم في الساعة

3 – حديبو 44 كم في الساعة

4 – كام 39 كم في الساعة

5 – قلنسية 37 كم في الساعة

6 – ثمرة 32 كم في الساعة

فيما سيصل إعصار “تيج” إلى السواحل اليمنية والعمانيةـ بحسب الفلكي الجوبي، الثلاثاء القادم على النحو التالي :

1 – رخيوت ، عمان 102 كم في الساعة

2 – خرفوت ، عمان 96 كم في الساعة

3 – اجدروت ، عمان 91 كم في الساعة

4 – حموت ، عمان 90 كم في الساعة

5 – حوف ، اليمن 89 كم في الساعة

6 – الغيضة ، اليمن 46 كم في الساعة

7 – صلالة ، عمان 44 كم في الساعة

اقرا ايضا :سلطنة عمان للإمارات: صبرنا عليكم نفذ

وأضاف الجوبي أن “الأجواء بمشيئة الله اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023 الموافق 7 ربيع ثاني 1445 اجواء معتدلة الى باردة مصحوبة برياح قوية سرعتها 19 كم في الساعة واعلى درجة حرارة نهارا 26° وادنى درجة حرارة ليلا 9° ومعدل الرطوبة 39% “.

وكانت قوات خفر السواحل اليمنية في محافظة المهرة، أعلنت في وقت سابق إتخاذ حزمة من التدابير الاحترازية للحد من الأضرار البشرية والمادية التي يمكن أن يخلفها إعصار(تيج) المتوقع أن يضرب السواحل الشرقية للبلاد خلال الأيام القادمة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights