اخبار العالم

حركة حماس وإستراتيجيتها السيبرانية في طوفان الأقصى

حركة حماس وإستراتيجيتها السيبرانية في طوفان الأقصى :

كلما ازدادت الدول علماً وتقدماً ازدادت معها القدرة التدميرية للأسلحة المستخدمة، لأن سلاح الحرب القادمة سوف يكون أقوى من القنابل النووية والهيدروجينية، فالجنود المقاتلون في هذه المعركة هم من الروبوتات والدرون، والأسلحة عبارة عن شفرات وفيروسات وديدان مبرمجة، لا يتعدى حجمها بضعة كيلوبايتس، ولكنها قادرة على إحداث تأثير يفوق في قوته الأسلحة التقليدية.

ان تحول الفضاء الإلكتروني إلى أكبر ساحة للتفاعلات الدولية لبروز العديد من الأنماط التوظيفية السلبية له، سواءً على صعيد الاستخدامات ذات الطبيعة المدنية أو العسكرية، الأمر الذي جعل هذا الفضاء مجالا للصراعات المختلفة، سواءً للفاعلين من الدول أو غير الدول بغية إحداث أكبر قدر من النفوذ والتأثير السيبراني.

اقرا المزيد: فلسطين تنعى الشاعرة هبة أبو ندى

الأسلحة السيبرانية الهجومية في العالم خلال السنوات الأخيرة أدى إلى خلق اماكن مليئة باللاعبين، ويمتزج فيها المجرمون والدول والمدافعون عن قضايا والعابثون وغير هؤلاء .. والسلاح السيبراني هو برنامج ضار يعمل لأهداف عسكرية أو شبه عسكرية أو أهداف استخباراتية.

 

اختراق هواتف الجنود الإسرائيليين

تم الكشف عن اختراق العشرات من هواتف الجنود والضباط الإسرائيليين من قبل حماس، هذا فضلا عن اختراق مئات المجموعات المرتبطة بالجيش على فيسبوك، والتي تبادل فيها المستخدمون معلومات عن التدريبات ومسودات الإخطارات، وغير ذلك من المعلومات الخاصة

واخترقت هواتف الجنود عبر تطبيق الواتساب، وتمكنت من فتح 3 تطبيقات للمواعدة وتحميل الصور والرسائل على المتاجر الإلكترونية الرسمية. ومن خلال هذه الهجمات، استطاعت التحكم بالميكروفونات والكاميرات الخاصة بأصحاب الهواتف المحمولة من دون علمهم.

دور هجمات حماس السيبرانية قبل عملية طوفان الأقصى :

هناك عدة عوامل تسهم في نجاح كثير من عمليات المقاومة الإلكترونية من أهمها ..

  • التجنيد في إسرائيل إجباري، وهو ما يجعل أغلب الجنود من فئة الشبان الذكور قليلي الخبرة، مما يسهل اصطيادهم من خلال تطبيقات المواعدة والهوايات مثل كرة القدم.
  • الهدف الرئيسي من الاستهداف على وسائل التواصل الاجتماعي هو جمع معلومات عن الجندي ومكان عمله وأقاربه وحتى مرؤوسيه، وبذلك يستطيع المهاجم تكوين ملف خاص عن كل منهم ومعرفة قيمة ما يعرفه.
  • بعد جمع المعلومات من منصات التواصل، يستهدف محاربو حماس السيبرانيون أهدافهم بتطبيقات خاصة (مواعدة، كرة قدم، تحذير)، كل بحسب نقاط الضعف التي جمعت عنه. ويكون الهدف من هذه العمليات هو معرفة تحركات الجنود على الأرض، وخصوصا في منطقة جغرافية محددة مثل المعسكر، وهذا النوع من المعلومات السرية لا يمكن الوصول له عبر الجواسيس على الأرض إلا بصعوبة بالغة.

  • يرسم المحاربون السيبرانيون عن طريق تطبيقات معينة خرائط لتحديد تحركات أهدافهم، ومن خلالها يمكنهم معرفة المناطق والغرف داخل المعسكرات التي يعملون فيها، مما يتيح لهم رسم خطط الاقتحام وتزويد مقاتليهم على الأرض بهذه الخرائط.

الامكانيات المتواضعة لمحاربي حماس السبرانيين والذي كان بما يشبه حرب عصابات ساحتها عالم الإنترنت المظلم، استطاعوا اختراق إسرائيل التي يشيد العالم أجمع بقدراتها السيبرانية.

وبذلك عرفنا من الموضوع الذي اوجزته شبكة عراق الخير العديد من المؤشرات والتي اهمها أن “الحرب السيبرانية” سوف تمثل أحد الأبعاد الأساسية في أي حروب مستقبلية، خاصة في ضوء تنامي توظيفها في التفاعلات العدائية بين الدول الكبرى ، أو حتى توظيفها من جانب بعض الدول الإقليمية المؤثرة او مجموعات معينة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights