اخبار العالم

قمة القاهرة للسلام 2023 الدولية حول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية

 قمة القاهرة للسلام في ظل تحركات دولية وأممية لوقف التصعيد بين إسرائيل وحماس، تستضيف مصر السبت قمة دولية بشأن أزمة غزة تشارك فيها دول عربية وغربية إضافة إلى الأمم المتحدة. لكن الولايات المتحدة الحليفة الرئيسية لإسرائيل لم تؤكد مشاركتها في القمة. وتتزامن قمة مصر مع بداية الأسبوع الثالث من التصعيد الذي تفجر بين إسرائيل وحماس بعد إطلاق الأخيرة عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

اقرا ايضا :مصر: قمة ثلاثية تجمع بينيت والسيسي ومحمد بن زايد

قمة القاهرة للسلام 2023 الدولية

ويأتي هذا الحدث وسط تصاعد مخاوف نشوب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط. ويقلل غياب مسؤول بارز من الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل وبعض الزعماء الآخرين حجم التوقعات حول ما يمكن للقمة تحقيقه.

وستجمع قمة القاهرة للسلام، التي ستنعقد في عجالة في ظل احتدام الصراع، عدة رؤساء دول وحكومات من دول عربية وأوروبية بالإضافة إلى وزراء خارجية.

وقالت الصين إن مبعوثها المعني بقضايا الشرق الأوسط تشاي جيون سيحضر القمة، بينما أعلنت روسيا أن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف سيمثلها.

ولم تقل مصر شيئا يذكر حول أهداف القمة أكثر من بيان صادر الأحد الماضي عن الرئاسة المصرية مفاده أن القمة ستشمل آخر المستجدات فيما يتعلق بالأزمة في غزة ومستقبل القضية الفلسطينية.

اقرا ايضا : السيسي: في اول زيارة لرئيس مصري منذ ثلاثة عقود للمشاركة في القمة الثلاثية

وقال مصدر أوروبي “ما من فكرة عامة محددة لدى المشاركين حتى الآن. ما يزال الكثير محل تغيير”.

ولن يحضر المستشار الألماني أولاف شولتس ولا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لن يحضر قمة القاهرة للسلام ، لكنه لم يستبعد التوجه للمنطقة في الأيام والأسابيع المقبلة “إذا كان ذلك مفيدا في تهدئة التوتر”. في المقابل، فإن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ستشارك في القمة.

وذكر مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي أن مباحثات جرت حول إعلان مشترك للقمة، لكن لا تزال ثمة “خلافات”، لذلك لم يتضح إذا ما كانوا سيصدرون نصا في النهاية.

القمة أيضا ستلقى الضوء على جرائم الاحتلال الإسرائيلى الغاشم الذى يتبنى سياسة العقاب الجماعى، ووسع دائرة حربه ليس مع الفصائل الفلسطينية وحسب بل مع الأطفال والمدنيين العزل، ولعل استهدافه مستشفى المعمدانى أبرز دليل على وحشية الاحتلال، وبخلاف ذلك فسوف تدفع القمة بالقضية الفلسطينية إلى المحافل الدولية بعد محاولات تصفيتها وطمس حقوق الفلسطينيين، فضلا عن تهديد أمن دول الجوار، وإلقاء الكرة للمجتمع الدولى لإدانة العدوان الغاشم وقتل المدنيين والأطفال.

اقرا المزيد : باسم يوسف يقلب الطاولة على بيرس مورغان ويطيح باسرائيل

قمة القاهرة للسلام 2023 الدولية حول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية

وقال المسؤول إن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يعتزمان الذهاب إلى القاهرة، لكنهما سيسابقان الزمن للوصول إلى هناك في الوقت المناسب، إذ إن كليهما كان في واشنطن الجمعة لحضور قمة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتحاول مصر توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة من خلال معبر رفح، لكن المساعدات مكدسة على الجانب المصري.

قمة القاهرة للسلام 2023

تأتى قمة القاهرة للسلام 2023  أيضا مع محاولات سعى أطراف إلى حرف القضية الفلسطينية عن مسارها الساعى لإقرار السلام القائم على العدل، وعلى مبادئ أوسلو، والمبادرة العربية للسلام، والعمل على تصعيد يؤدى إلى حرف هذا المسار، وإلى صراعات صفرية لا منتصر فيها ولا مهزوم، تخل بمبادئ القانون الدولى والإنسانى، وتخالف مبادئ الأديان والأخلاق.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights