اخبار العراق

تصريحات الشيخ مهدي الصميدعي تثير جدلا واسعا

شجب اتحاد علماء المسلمين في بغداد، تصرحيات  الشيخ مهدي الصميدعي المعروف بمفتي العراق –الذي يقول المجمع الفقهي (أكبر مرجعية سنية بالعراق) عنه إنه منتحل شخصية المفتي- حول رجل الدين عبد الكريم المدرس بيارة، مفتي العراق الأسبق.
الشيخ مهدي بن أحمد الصميدعي هو مفتي عام العراق  ورئيس مجلس الإفتاء السني في بغداد في مسجد أم الطبول.

منذ عام 2014، اعترفت به حكومة نوري المالكي كمفتي عام لأهل السنة في العراق

اقرا ايضا : الصميدعي يدعو عبد المهدي لإعلان “حالة طوارئ”: ليست حربية

وتجمع اتحاد علماء المسلمين اليوم الأربعاء (27 كانون الأول 2023) في في جامع الشيخ معروف الكرخي ببغداد، وذكر بيان صادر عن الاتحاد أن “علماء الدين يقفون وفاء للإمام عبد الكريم بيارة”.
شجب العلماء، بحسب البيان، تصريحات  الشيخ مهدي الصميدعي بحق “فخر” العراق المفتي عبد الكريم المدرس بيارة، فيما طالبوا بإحالته إلى القضاء بتهمة “التشهير” بالرموز الدينية.
كما طالبوا بتنفيذ القرارات القضائية الصادرة بحقه بإخلاء جامع أم الطبول، فضلا عن مطالبة الوقف السنيّ بمنعه من الإمامة والخطابة “كونه غير حاصل على إجازة المجلس العلمي”.

الشيخ مهدي الصميدعي

وكان الشيخ مهدي الصميدعي قد قال في تصريح متلفز إن “علماء الدين، ومن بينهم بيارة، كانوا ناطقين باسم الحكومة، أما دار الإفتاء اليوم برئاسة الصميدعي فلها شخصية قوية، وذلك بفضل الله والحكومة العراقية”.
وسبق أن أصدرت رابطة أئمة وخطباء الأعظمية بياناً شديد اللهجة، استنكر التصريحات التي أدلى بها رجل الدين الشيخ مهدي الصميدعي بحق رجل الدين الراحل عبدالكريم المدرس بيارة، وقالت الرابطة إن السماح الشيخ مهدي الصميدعي بإطلاق تلك التصريحات، يعد “تشجيعاً للمتطرفين”.
وفي الثاني من كانون الأول الحالي، اعلن ديوان الوقف السني، إلزام القضاء العراقي مهدي الصميدعي باخلاء الشقق السكنية في جامع أم الطبول.
وقالت الدائرة القانونية في الديوان في إيضاح مقتضب، إن “القضاء العراقي ألزم المدعو الشيخ مهدي الصميدعي بإخلاء الشقق السكنية في جامع أم الطبول وتسليمها للوقف السني”.
ويتهم الشيخ مهدي الصميدعي بالسيطرة بدعم من مجموعة مسلحة يديرها خارج القانون، على جامع أم الطبول الذي يعد واحدا من أكبر المساجد في العامصة العراقية بغداد، ويقع في منطقة اليرموك من جانب الكرخ، كما يتسثمر مرفقات المسجد التي تتضمن مجمعا سكنيا من نحو 150 شقة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى