اخبار العراق

المشهداني والعيساوي الاوفر حظاً لرئاسة البرلمان العراقي

ماتزال عملية فرز الاصوات في البرلمان العراقي لغرض حسم منصب رئيس مجلس النواب حتى الان.

ويتوقع بان الاقرب لهذا المنصب بين مرشحين اثنين هما محمود المشهداني وسالم العيساوي  وان تحديد الشخصية يعتمد على ترشيح وقناعة النواب .

وسبق وان توقع القيادي في تحالف العزم حيدر الملا، اليوم السبت، أن ينحصر التنافس على منصب رئيس البرلمان بين النائبين محمود المشهداني وسالم العيساوي.

اقرا المزيد.. كأس آسيا لكرة اليد في عام 2024

وكتب الملا في تدوينة على صفحته بموقع “X”: “أولوية الحلبوسي أن يفشل مجلس النواب باختيار رئيس جديد ولذلك ذهب بخيار حرق بعض الأسماء المحترمة مع علمه المسبق بعدم وجود فرصه لهم”.

المشهداني والعيساوي الاوفر حظاً لرئاسة البرلمان العراقي
المشهداني والعيساوي الاوفر حظاً لرئاسة البرلمان العراقي

وأضاف، أن التنافس سيكون بين مرشح العزم محمود المشهداني وبين مرشح عدد من النواب السنة سالم العيساوي وسيتم اختيار رئيس جديد للبرلمان.

اقرا ايضا.. نهائي كأس السوبر الإسباني 2024

من هو سالم العيساوي

سالم مطر عبد حسن العيساوي، سياسي عراقي من مواليد عام 1972، حاصل على بكالوريوس قانون من كلية المعارف الإسلامية في الفلوجة عام 2014، وهو عضو سابق في مجلس محافظة الانبار (2010-2014) ونائب في مجلس النواب عن محافظة الانبار في دورته الثالثة (2014-2018) وعضو مجلس النواب في دورته الحالية.

من هو محمود المشهداني

ولد محمود المشهداني عام 1948 في حي شيعي ببغداد ، وتلقى تعليمه في الكاظمية وتخرج من كلية الطب ببغداد عام 1972. التحق بالسلك الطبي للجيش العراقي برتبة ملازم وترقى إلى رتبة رائد. سُجن لمعارضته حرب الخليج عام 1990 وحُكم عليه بالإعدام ، والذي تم تخفيفه إلى 15 عامًا بعد دفع رشاوى. كان عضوا مؤسسا لمجلس الحوار الوطني العراقي.

وقد رشح لرئاسة جبهة العمل الإسلامي بعد أن اعترض التحالف الرئيسي في مجلس النواب ، الائتلاف العراقي الموحد ، على ترشيح طارق الهاشمي. رشح كجزء من صفقة على المناصب الحكومية بين جبهة العمل الإسلامي والتحالف الكردستاني. وانتخب بالإجماع لرئاسة الجمهورية في 22 أبريل2006 وحصل على 159 صوتا مقابل 97 معطل و 10 امتناع عن التصويت.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights