تحقيقات وتقارير

متى يوم زكريا 2024 المناسبة التي يحييها العراقيون

يوم زكريا 2024 تشهد الأسواق العراقية الشعبية هذه الأيام اكتظاظا بالمتسوقين وخصوصا من النساء لشراء متطلبات ولوازم إحياء ليلة زكريا التي تصادف أول يوم أحد من شهر شعبان من كل عام. وترجع عادات وتقاليد طقوس يوم زكريا 2024 المتوارثة من زمن بعيد إلى قصة النبي زكريا عليه السلام الذي استجاب الله لدعائه ورزقه طفلا من زوجة عاقر وهو في الـ90 من العمر، فأضحت تقليدا لدى النساء اللاتي لم ينجبن أو من لم يرزقن بالذكور من الأبناء أو حتى لتحقيق أي أمنية أخرى، أملا في أن يستجيب الله لما يتمنين من خلال إحياء هذه الليلة

متى يوم زكريا 2024 المناسبة التي يحييها العراقيون
متى يوم زكريا 2024 المناسبة التي يحييها العراقيون

اقرا ايضا : اسواق بغداد مكانة تجارية وتاريخية كبيرة

صادف يوم زكريا 2024 يوم الأحد 3 مارس. يُحتفل بيوم زكريا في أول يوم أحد من شهر شعبان من كل عام.

قد تختلف تواريخ الأعياد الدينية باختلاف التقويم المستخدم. تأكد من مراجعة التقويم الهجري المعتمد في العراق للتأكد من التاريخ الدقيق. معلومات إضافية: يُعدّ ييوم زكريا 2024 تقليدًا شعبيًا عراقيًا يُحيي فيه العراقيون ذكرى النبي زكريا عليه السلام. تُزين البيوت في هذا اليوم بالشموع والبخور، وتُقدم الحلويات والمأكولات للزائرين. يردد الأطفال أغاني خاصة بيوم زكريا، ويطوفون في الأحياء حاملين أطباقًا من الحلويات.

متى يوم زكريا 2024 المناسبة

اقرا المزيد : القائد المغولي تاج الدين نويان في مسلسل عثمان

يوم زكريا 2024 أول يوم أحد من شهر شعبان وفق التقويم الهجري، بتعمير صينية تحمل أنواع مُتعددة من الحلوى والمُعجنات، يُزينها نبات الآس وتمايل دخان عيدان البخور والشموع، والأواني الفخارية.
وعلى وقع أنشودة “يازكريا عودي علية بكل سنة وكل عام نسوي صينية”، يضرب الأطفال على “طبول صغيرة ودفوف”، وهم مُحتشدين أمام الصينية، داعين إلى إنهاء طقوس لتناول الحلوى وتوزيع النذور على الجيران.
وتصوم النساء في هذا اليوم، لاسيما اللواتي لاينجبن الأطفال الذكور خصوصاً، بينهم من تطلب المراد بإخذ شمعة من الصينية تحتفظ بها حتى تحصل على المراد تُعمر إثره صينية كل عام.
وأقترن العيد، بأسم النبي زكريا تخليداً لمناداة النبي زكريا، ربه طالباً منه، ولداً وهو في سن الثانية والتسعين من العمر وزوجته السيدة ايشاع عاقر في سن الثامنة والتسعين، وقد لبى الله نداءه زكريا ورزقه بإبنه “يحيى”.
أتمنى لكم يوم زكريا سعيدًا!

اقرا ايضا : قضاء الهندية رسميا أو قضاء طويريج شعبيا

متى يوم زكريا 2024 المناسبة التي يحييها العراقيون
ليلة زكريا في قضاء الهندية على شط الفرات

كربلاء تحيي ليلة “زكريا” على ضفاف نهر الهندية

يحتفل أهالي كربلاء، يوم الأحد، بمناسبة عيد زكريا، والذي يصادف في أول أحد من شهر شعبان كل عام، وفيه تعقد النذور وتنصب موائد الزينة والطعام، ويتم إشعال البخور والشموع، وتنثر الزهور الخضراء على مائدة الطعام.

وفي قضاء الهندية وعلى ضفاف النهر تمارس النسوة الكربلائيات بعد المغرب طقوسهن في ليلة الـ”زكريا” عبر أناشيد “يا زكريا عودي عليه كل سنة وكل عام انصب صينية”، وإشعال الشموع ووضعها على ورق مقاوم للماء وزجها عبر مياه النهر إذ تعبر كل شمع عن أمنية لصاحبتها.

اقرا المزيد :عودة شيرين بعد الانفصال من حسام حبيب

ويعود سبب الاحتفال بهذه الليلة للاعتقاد السائد بأنها الليلة التي تلقى فيها النبي زكريا بشرى ولادة ابنه النبي يحيى، وكان في الـ 92 من العمر، ولأجل هذا تعمد النساء اللاتي لا ينجبن خاصة، في هذا اليوم إلى عقد النذور.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى