فن

الفيلم السوداني وداعاً جوليا يفوز كأفضل فيلم روائي طويل

حصل الفيلم السوداني وداعاً جوليا للمخرج محمد كردفاني، على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان بغداد السينمائي في دورته الأولى، في حين حصد فيلم (إن شاء الله ولد) من الأردن، جائزة التحكيم الخاصة للمهرجان.

الفيلم السوداني وداعاً جوليا

مهرجان بغداد السينمائي الدولي، اختتم أعمال دورته الأولى للعام 2024، يوم أمس الأربعاء، بعد أن انطلقت عروضه يوم السبت الماضي.

شارك في المهرجان 12 فيلماً روائياً طويلاً مع 16 فيلماً روائياً قصيراً من العراق ودول عربية أخرى.

الدورة الأولى من المهرجان حملت اسم المخرج العراقي المخضرم محمد شكري جميل.

اقرا ايضا : شاهد فيلم وداعا جوليا السوداني الذي حقق ايرادات واعدة وشهرة وعالمية

الفيلم السوداني وداعاً جوليا امحمد كردفاني

حصل الفيلم السوداني وداعاً جوليا للمخرج محمد كردفاني على جائزة أفضل فيلم طويل، وحصل الفيلم الأردني (إن شاء الله ولد) للمخرج أمجد الرشيد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما نال المغربي محمد عهد بنسودة جائزة أفضل إخراج عن فيلم (مطلقات الدار البيضاء).

وفاز الفيلم العراقي آخر السعاة بجائزة أفضل سيناريو، كما حصل الفيلم اليمني (المرهقون) على جائزة أفضل تصوير.

وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى العراقية زهراء غندور عن دورها في فيلم (ميسي بغداد)، وفاز العراقي رائد محسن بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (آخر السعاة).

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، منحت لجنة التحكيم الجائزة مناصفة إلى فيلمي (ترانزيت) من العراق للمخرج باقر الربيعي و(فلسطين 87) للمخرج الفلسطيني بلال الخطيب.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، توّج بالجائزة الفيلم اليمني (سطل) للمخرج عادل الحيمي.

كما فاز بجائزة مسابقة أفلام الرسوم المتحركة الأنيميشن الفيلم العراقي (سكتش) للمخرج عدي عبد الكاظم.

ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير مناصفة (ترانزيت) العراقي والفلسطيني (فلسطين 87).

ونال تنويه خاص من لجنة تحكيم أفلام الأنيميشن في فئة التصوير الفيلم اللبناني (الحفرة) وتنويه خاص في فئة السيناريو للفيلم العراقي (يد أمي) وتنويه خاص في فئة الإخراج الفيلم السوري (فوتوغراف).

فيما جاءت جائزة لجنة تحكيم الفضاءات السينمائية الجديدة، وهي الجائزة الأولي للفيلم الروائي القصير (شعلة) للمخرج هاني قريشي، والثانية من نصيب الفيلم الروائي القصير (مظلة) للمخرج حيدر فهد، أما الجائزة الثالثة فمن نصيب الفيلم الوثائقي العراقي (نصب الحرية) للمخرج حيدر موسي.

شاهد المزيد : مشاهدة فيلم درويلة كامل موقع ايجى بست بدون اشتراك

مدير المهرجان حكمت البيضاني وجّه الشكر للجنة التحضيرية للمهرجان والمخرجة رجاء كاظم حمودي والدكتور إحسان دعدوش وإسماعيل ابراهيم والناقد مهدي عباس والإعلامي عبد العليم البنا والفنان سعد عبد الله وسعد نعمة ومروان البياتي وعلي البياتي و فؤاد فلاح حسن ومحمد عبد المنعم وقاسم حميد قاسم، وتقدّم بالشكر لنقابة الفنانين في العراق على دعمها للمهرجان.

وتبلغ قيمة جوائز المهرجان 40 ألف دولار، موزّعة كما يلي..

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

الجائزة الأولى 10000$

الجائزة الثانية 6000$

الجائزة الثالثة 4000$

مسابقة الأفلام القصيرة:

جائزة أفضل فيلم روائي قصير 5000$

جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير 5000$

جائزة أفضل فيلم أنيميشن 5000$

جائزة إنجاز العمر 5000$

الأفلام الطويلة المشاركة في المهرجان هي:

الفيلم السوداني وداعاً جوليا (آخر السعاة) للمخرج سعد العصامي / (ميسي بغداد) للمخرج سهيم عمر خليفة / (عروس المطر) للمخرج حسين حسن / (المرهقون) للمخرج عمر جمال من اليمن / (رحلة يوسف) للمخرج جود سعيد من سوريا / (طرف الخيط) للمخرج شريف شعبان من مصر / الفيلم الفلسطيني (حمى البحر الأبيض المتوسط) للمخرجة مها الحاج / الفيلم المغربي (مطلقات الدار البيضاء) للمخرج محمد عهد بن سودة / الفيلم الكويتي (الشرنقة) للمخرج أحمد الكتيت / الفيلم السوداني وداعاً جوليا للمخرج محمد كوردفاني / الفيلم الأردني (إن شاء الله ولد) للمخرج أمجد الرشيد والفيلم التونسي (بنات ألفة) للمخرجة كوثر بن هنية.

اقرا ايضا : ايقاف منحة البطالة في الجزائر في هذه الحالات

أما الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان، فهي:

(ترانزيت) إخراج باقر الربيعي / (خطاف) لياسر الاعسم / (يد أمي) كاردينيا هيمن / (دويرة) سيف صباح  / (كيمر عرب) إخراج رانيا حمزة من العراق / (16 مللي) لعبدالله جاد / (عيسى أعدك بالجنة) مراد مصطفى / (فطيمة) أحمد عادل / (الترعة) إخراج جاد شاهين من مصر / (نصف روح) مروان طرابلسي من تونس / (فلسطين 87) لبلال الخطيب من فلسطين / (الحفرة) إخراج علي بازي من لبنان / (العزلة) لجمال غيلان / (عروس البحر) لمحمد عتيق من البحرين / (فوتوغراف) إخراج المهند كلثوم من سوريا / (الموجة الأخيرة) لمصطفى فرماتي من المغرب.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights