اخبار العراق

منع تفتيت الأراضي الزراعية والبساتين في كربلاء

أصدر مجلس محافظة كربلاء، مساء الثلاثاء، قرارا منع تفتيت الأراضي الزراعية . وقال رئيس مجلس المحافظة قاسم اليساري في تصريح  إن “المجلس عقد جلسته الاعتيادية السابعة وناقش فيه تفتيت الأراضي والبساتين وقرر منع التفتيت والمحافظة على الأراضي الزراعية والبساتين”.

مجلس محافظة كربلاء يقرر منع تفتيت الأراضي الزراعية والبساتين
منع تفتيت الأراضي الزراعية والبساتين في كربلاء

منع تفتيت الأراضي الزراعية

اقرا ايضا : اسماء المحافظين الجدد ورؤساء المجالس في العراق 2024

وتشكل عملية تفتيت الأراضي الزراعية والبساتين وتحويلها الى مناطق سكنية احدى المشاكل التي يعاني منها العراق في الوقت الحاضر.

وقال نائب رئيس المجلس محفوظ التميمي في بيان ، إن “مجلس محافظة كربلاء عقد اليوم جلسته الاعتيادية لمناقشة عدد من القوانين”.

اقرا المزيد : بالاسماء انتخاب المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات

وأضاف التميمي، أن “المجلس صوت على قرار منع التفتيت والحفاظ على الأراضي الزراعية ودعم وتعضيد الاجراءات المتخذة من قبل المحافظ والسلطة القضائية بما يحقق الحفاظ على هوية المحافظة الزراعية”.

كربلاء والتجريف

وكان مجلس محافظة كربلاء، صوت أمس الثلاثاء، على قرار منع التفتيت والحفاظ على الأراضي الزراعية ودعم وتعضيد الإجراءات المتخذة من قبل المحافظ والسلطة القضائية بما يحقق الحفاظ على هوية المحافظة الزراعية.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس محافظة كربلاء التي عقدها أمس لمناقشة عدد من القوانين، وفق ما أفاد به نائب رئيس المجلس محفوظ التميمي في بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

أزمات القطاع الزراعي

ويواجه القطاع الزراعي في العراق أزمات عديدة، منها حالة الجفاف بسبب التغيرات المناخية، وشُحّ المياه في دجلة والفرات بسبب حجز الدول المجاورة كميات كبيرة من حصص العراق.

وفي تصريح صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في وقتٍ سابق صنف فيه العراق بالمرتبة الخامسة بين أكثر دول العالم تأثراً بالمتغيرات المناخية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة القياسي، والذي يؤدي إلى فقدان العراق نحو 400 ألف دونم من الأراضي الزراعية سنوياً بسبب هذه المتغيرات.

اقرا ايضا : مجلس محافظة كربلاء يقرر منع تفتيت الأراضي الزراعية والبساتين

وبحسب تقديرات الحكومة، فإنّ التصحر في العراق وصل إلى نسبة 39%، فيما تهدّد زيادة ملوحة التربة القطاع الزراعي 54% من الأراضي المزروعة، الأمر الذي يزيد من مخاوف فقدان أغلب المساحات الخضراء في عموم أنحاء المحافظات في البلاد.

وحسب بيانات سابقة لدائرة الغابات ومكافحة التصحر في وزارة الزراعة، فإن انحسار الأمطار وانخفاض إطلاقات المياه من دول المنبع، أديا إلى تقليل الخطة الزراعية، ما أسهم في تصحر الأراضي بالبلد بسبب انعدام إنتاجيتها.

وأكدت أن مساحة الأراضي المتصحرة في البلد بلغت نحو 27 مليون دونم، أي ما يعادل تقريباً 15‎% من مساحة العراق، مؤكدة أن نحو 55‎% من مساحة العراق تُعَدّ أراضي مهددة بالتصحر خلال الفترة المقبلة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights