اخبار علمية

لقاح كورونا أسترازينيكا تعويضات لوفيات وأمراض خطيرة بالملايين

أقرت شركة أسترازينيكا لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة، بعد تم ملاحقة الشركة قضائيا في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في الوفاة وإصابة خطيرة في عشرات الحالات.

تعتبر شركة أسترازينيكا، ثاني أكبر شركة مدرجة في بريطانيا، إذ تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 170 مليار جنيه إسترليني، وتبلغ أرباح رئيسها التنفيذي ما يقرب من 19 مليون جنيه إسترليني.

اقرا المزيد.. وفاة والدة قيس الشيخ نجيب الفنانة خديجة العبد

وصرح المحامون أن اللقاح أنتج آثارًا جانبية كان لها تأثير مدمر على عدد صغير من العائلات والذي قد يفتح أبوابا للحصول على تعويض قانوني بملايين الجنيهات الإسترلينية، حسب ما أوردته صحيفة الغارديان البريطانية وتناقلته عدة وسائل إعلام.

لقاح كورونا أسترازينيكا تعويضات لوفيات وأمراض خطيرة بالملايين
لقاح كورونا أسترازينيكا تعويضات لوفيات وأمراض خطيرة بالملايين

شركة أسترازينيكا AstraZeneca تطعن بالادعاءات

تطعن شركة AstraZeneca في هذه الادعاءات، لكنها قبلت في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا “يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS”.

وتعد TTS، الذي يرمز إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، يتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

ورفعت 51 دعوى أمام المحكمة العليا، من عائلات تطالب فيها بتعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني.

كما قالت شركة AstraZeneca : نحن لا نقبل أن يكون سبب TTS هو اللقاح.

فيما يجادل المحامون بأن لقاح أسترازينيكا أكسفورد “معيب” وأن فاعليته “مبالغ فيها إلى حد كبير” وهو ما تنفيه أسترازينيكا بشدة.

الضحية الاولى:

أول الضحايا ويدعى جيمي سكوت، وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية والذي أصيب بإصابة دائمة في الدماغ بعد إصابته بجلطة دموية ونزيف في الدماغ منعه من العمل بعد حصوله على اللقاح في أبريل 2021, اتصل المستشفى بزوجته ثلاث مرات ليخبرها أن زوجها سيموت.

الاشتباه في وفاة 81 حالة

تظهر احصائيات وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA، أنه يشتبه في وفاة 81 حالة في بريطانيا بسبب التأثير السلبي الذي أدى إلى حدوث تجلط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في الصفائح الدموية، وتدير الحكومة البريطانية خطة التعويضات لكن الضحايا يدعون أن 120 ألف جنيه إسترليني لكل منهم غير مجدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights