اخبار العراق

تبديل راية الامام الحسين واخيه العباس عليهم السلام

استكملت الاستعدادات الخاصة بتبديل راية الامام الحسين ع وراية قبة مرقد الإمام أبي الفضل العباس ع، من الحمراء الى السوداء، وذلك لمناسبة حلول شهري محرم الحرام وصفر الأحزان.

يذكر أن مرقدي الإمام الحسين وأبي الفضل العباس (عليهما السلام) سيشهد مراسم تبديل الراية الحمراء بالسوداء بعد صلاة العشاءين في الليلة الأخيرة من السنة الهجرية.

اقرا المزيد.. اعصار بيريل يخلف دمار ويتجه نحو جامايكا

وتشهد المدينة القديمة وصول مئات الآلاف من الزائرين من داخل المدينة وخارجها لحضور المراسيم، وإعلان بدء موسم الاحزان.

وكانت العتبة الحسينية المقدسة قد اعلنت في بيان لها، انه “سيتم إقامة مراسم تبديل راية قبة الإمام الحسين (عليه السلام) الحمراء إلى السوداء إيذاناً ببدء شهر الحزن والمصاب شهر محرم الحرام مساء يوم الأحد ليلة الاثنين الموافق ٧ / ٧ / ٢٠٢٤”.

واوضحت، ان ذلك سيتم “بعد صلاة العشائين في الصحن الحسيني الشريف” .

مراسيم تبديل راية الامام الحسين

هذه المراسيم التي تضم العديد من الفقرات العزائية المختلفة وبهذا الحجم، هي أمر جديد بادرت به إدارة العتبتين المقدستين قبل نحو (15) سنة، أي بعد سقوط النظام السابق في9/ 4/ 2003م.

لتكون هذه المراسيم على ما هي عليه الآن إعلانا لبدء موسم الأحزان الذي يستمر لشهرين (محرم الحرام وصفر الخير)، حيث يتم استذكار أعظم مصاب في تأريخ البشرية.

هي ذكرى شهادة أبي عبد الله الحسين وأهل بيته ع في العاشر من محرم الحرام سنة (61) للهجرة وما جرى على أهل بيت النبوّة من بعدها.

أمّا اختيار وقت إقامة المراسيم فهو يكون بعد انقضاء يوم 29 ذي الحجّة من كل عام، وحسب ثبوت الرؤية الشرعية للشهر الجديد من عدمها، وبعد أداء صلاتي المغرب والعشاء من آخر يومٍ في السنة الهجرية.

دلالات الراية على القباب :

البحث عن معنى رفع الراية الحمراء عند العرب فقط من الناحية التاريخية، وذلك لأن معناها يختلف من بلدٍ الى بلد ومن ديانة الى ديانة أخرى، فقد كانت القبائل العربية إذا بدأت الحرب هناك عادات وتقاليد يلتزمون بها.

وهي إيقاف الحرب في الأشهر الحرم وهي: (رجب، ذي القعدة، ذي الحجة، ومحرم)، وإيقاف الحرب ليست من المهادنة وإنما لقدسية الأشهر الحرم، وكل من الطرفين يترقب انقضاء هذه الأشهر لكي تبدأ الحرب من جديد.

لذا كان من عادتهم أنه لابد من الإعلان للجميع أن الحرب لم تنته بعد وهناك ثأر لم يؤخذ، لذا عمدوا إلى رفع راية حمراء على خيمة زعيم القبيلة، لكي يعلم الجميع أن الحرب لم تضع أوزارها بعد وأن هناك ثأرا لم يؤخذ.

لماذا اللون الأسود:

من الناحية العلمية فإن للألوان استخدامات كثيرة، ومن هذه الاستخدامات أنها تدل على مفاهيم اتفق عليها عرفيا من خلال العادات والتقاليد القديمة للإنسان، والتي تواترت عليها البشرية لما لها من قابلية على التأثير في النفوس.

اقرا ايضا: تطبيق السفر الأفضل للعراقيين!

لكل لون قدرة تأثيرية على النفس نابعة من الطول الموجي الذي يحمله فيزيائياً، فاللون الأخضر مثلاً يعطي للنفس طمأنينة وارتياحا حين النظر اليه، لكونه يحمل طولاً موجياً متوسطاً، ولذا يستخدم كرمزٍ للسلام فضلاً عن استخدامه في المراقد المقدسة.

أما فيما يخص اللونين الأسود والأحمر فإن لهما الميزة الأكثر تأثيراً في النفس.

اللون الأحمر: يكون مميزاً عن باقي أقرانه من الألوان، فهو جاذب للنظر ويخلق توتراً عصبياً حين التركيز عليه، ويعطي نوعاً من التنبيه وعدم الاستقرار وذلك لكونه يحمل أطول تردد (طول موجي).

مما يكسبه حدة تفوق باقي الألوان، ولذا استخدم هذا اللون للتنبيه على شيء مميز أو حدث أو حادثةٍ مهمّة، وليس هناك أعظم من أن يتذكّر الناس حادثة عاشوراء على مدار العام.

اللون الأسود: فإن له تأثيراً عميقاً في النفس، من حيث كونه لوناً يضفي الحزن وعدم الارتياح، وهذا اللون له شهرة في إعلان الحزن عند الناس، لذا تستبدل الراية من الأحمر إلى الأسود.

كما أن لبس السواد لم يكن ظاهرة حديثة وتصرفاً جديداً، بل هو موروث توارثه الناس منذ زمن النبي ص وأهل البيت ع الى يومنا هذا، فقد لبس النبي محمد ص قميصة سوداء عند اشتداد وجعه وقيل في يوم وفاته.

ولبس الإمام علي ع السواد بعد رحيل رسول الله ص، ولبس الحسن والحسين ع السواد عند استشهاد والدهما الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع.

كما لبست الهاشميات السواد بعد رجوعهن من كربلاء إلى المدينة وأقمن العزاء على الإمام الحسين وهن على مرأى من الإمام زين العابدين ع.

لذا فن استبدال الراية من اللون الأحمر إلى الأسود هو لإعلان الحداد وإظهار العزاء، وليست الرايات تستبدل فقط بل تغطى جدران الصحن الداخلية والخارجية للعتبتين المقدستين بالقماش الأسود.

الذي يدل على الحزن بقدوم شهر محرم الحرام الذي قتل فيه الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه ع.

كما أن شوارع كربلاء المقدسة تتشح باللون الأسود، وترتفع الرايات السوداء على سطوح دورها وبيوتاتها حزناً على سيد الشهداء الإمام الحسين ع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights