اخبار اقتصادية

العراق يتسلم مشروع منفذ جديدة عرعر من الجانب السعودي

شبكة عراق الخير:

تسلم العراق من الجانب السعودي كامل مشروع منفذ عرعر بمنشآته و تجهيزاته كافة، على ان يتم افتتاحه خلال الايام القليلة القادمة، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل و المنافذ الحدودية و الموانئ، اليوم الاثنين في بغداد، ضمن اعمال المجلس التنسيقي العراقي – السعودي .
و أكد الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي الذي ترأس الجانب العراقي متابعته مع هيئة المنافذ الحدودية لتطبيق اتمتة الاجراءات الكمركية من اجل توحيد التعرفة الكمركية في جميع المنافذ العراقية .
مشيرا الى التنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء للتعجيل بالمصادقة على مذكرة التعاون الكمركي بين البلدين تمهيدا لدخولها حيز التنفيذ .
وبدوره اكد وزير النقل السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر الذي ترأس الجانب السعودي في الاجتماع على جاهزية المملكة لبحث عملية الربط الالكتروني لمنفذي الجديدة وعرعر .
و اشار الجانب السعودي الى استكماله الاجراءات الخاصة للمصادقة على اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين البلدين عام ٢٠١٨، و قد اكد الجانب السعودي على بحثه اصدار التراخيص اللازمة للخطوط الجوية العراقية لفتح مكتبها في المملكة، واتفق الجانبان على اقامة مناطق حرة على الاراضي العراقية قرب الموانئ والمطارات و المنافذ الحدودية البرية.
اما في القطاع المينائي و البحري فقد تم الاتفاق على تكوين فريق فني من الجانبين لتفعيل عملية النقل البحري بين البلدين .
وبحث الجانبان كذلك اعادة النظر في رسوم التأشيرة للسائقين و المسافرين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights