اخبار العراق

صلاح عبد الرزاق :استقلال كردستان اصبح ورقة شخصية بيد ” بارزاني ” و”زيباري”

شبكة عراق الخير : 

استغرب حزب  الدعوة الاسلامية ، اليوم ، عن قيام الحزب الديمقراطي الكردستاني بالهجوم على الحزب واصداره بيان قبل ايام ينتقد فيه دعوات المالكي بتشكيل حكومة اغلبية سياسية مطالبين بالعودة الى التوافقات السياسية والمحاصصة بالاضافة الى انتقادات زيباري ضد الحزب واتهامه بعدم تحقيق اي انجازات وغيرها.

وقال القيادي في الحزب والنائب عن ائتلاف دولة القانون صلاح عبد الرزاق في حديث ” ان مسعود البازاني قام بتحويل الحلم الكردي بالاستقلال منذ القدم الى ورقة شخصية يلوح بها عند اي مشكلة ، متسائلاً هل قرار الانفصال بيد بارزاني وحده ام ان هناك شركاء اخرين له  في الاقليم  ، مبيناً ان اتهامات زيباري للدعوة هو تعبير عن فشلة بعد ادانته من قبل مجلس النواب بالفساد وتم اقالته وانه يعيش حالة من الاحباط ولايريد ان يصدق بانه كان يعيش ثلاثة عشر عاما في السلطة وادارة الوزارات واليوم ينحى ويصبح مواطن عادي .

وطالب عبد الرزاق بارزاني ان يحل المشاكل الداخلية في داخل الاقليم وأعادة البرلمان المعطل والبدء بترميم البيت الكردي وان لايفتح المدفعية الثقيلة من اربيل على بغداد على (حد وصفه) ، مبيناً ان هذه التهديدات التي يطلقها هي خاصة به ولايستطيع ان يفرضها على الاخرين في تحديد من هو رئيس الوزراء القادم لان هذا الامر هو من خيار العراقيين كما للاكراد خيارهم في اختيار رئيسهم .

واشار عبد الرزاق الى ان كردستان لاتمتلك الان اي مقومات الانفصال  لانها تعيش ازمة سياسية وخلافات بين القوى الكردية وكانت نتيجتها تصويت الحزب الوطني الكردستاني وكتلة التغيير على خال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري بالاقالة من منصب وزير المالية  بالاضافة للازمة الاقتصادية التي يمر بها الاقليم وعدم وجود رواتب للمعلمين وقوات البيشمركة وقرب داعش من اراضيه .

واوضح عبد الرزاق  ان الوضع الدولي والاقليمي يحتاج ايضاً الى قرار بموضوع الانفصال ، مستبعدا ان يكون هكذا طرح ان يتحقق بالاسلوب التهديدي وانما يحتاج الى اسلوب هادئ واستفتاء شعبي من قبل شعب كردستان يعرض على البرلمان العراقي للتصويت عليه والاتفاق على المناطق الحدودية والمياه وبعد ذلك يحق له تقرير المصير ، لافتا الى ان حزب الدعوة ليس لديه اصرار على التمسك بشخص مسعود بارزاني بل نكن كل التقدير والاحترام للشعب الكردي الذي بنى التجربة السياسية الجديدة للعراق .

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قال في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الاوسط السعودية، انه سيقوم باعلان استقلال كردستان في حال عودة رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الى رئاسة الحكومة مجدداً.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights