اخبار العراق

انتخاب عطوان العطواني محافظا لبغداد .. بين مؤيد ومعارض

شبكة عراق الخير:

قال عضو مجلس محافظة بغداد عن المكون التركماني اركان البياتي، ان انتخاب عطوان العطواني محافظا لبغداد تم بالتوافق.

وقال البياتي:ان “لا إشكالية في الإجراءات التي انتخب فيها محافظ بغداد اليوم”، مبينا ان انتخاب المحافظ تم بالتوافق.

وأضاف ان “وجود قاض خلال اختيار المحافظ ليس بالضروري ويتم بقناعة المجلس وتوافق الرؤى بين الكتل السياسية كما جرت العادة في الدورات السابقة، وكما جرى في بداية الدورة القاضية، فبعد الانتخاب يؤدي المحافظ اليمين الدستوري امام السلطة العليا القضائية”.
ولفت البياتي الى ان”اليوم كان هناك تصويت لانتخاب محافظ بغداد، وبعد فترة قد يرى المجلس تقصيرا في أداء المحافظ الجديد فيمكن الذهاب الى اقالته أيضا”.

ومن جهة اخرى عدت كتلة الاحرار في مجلس محافظة بغداد، الاثنين، انتخاب المجلس لعضو دولة القانون عطوان العطواني لمنصب المحافظ “مخالف للقانون”.

حيث قال عضو الكتلة في مجلس المحافظة، فاضل الشويلي:ان “ما جرى اليوم في مجلس محافظة بغداد بانتخاب عطوان العطواني محافظا لبغداد مخالف للقوانين، وهو اجراء غير قانوني ولا يمت للدستور بصلة بدليل ان المجلس لم يفتح باب الترشيح الا ليوم واحد والكل يعلم ان منصب المحافظ هو اعلى سلطة تنفيذية في بغداد وفتح باب الترشيح يوم واحد فيه التفاف على الدستور والقانوني”.
وأضاف “اليوم بانتخاب محافظ جديد لم نرى قاض موجود وانما المجلس طالب مجلس القضاء الأعلى بترشيح أحد القضاة لحضور جلسة الانتخاب وجاء الرد بتهميش من دون كتاب رسمي من القضاء يؤيد ان يكون هناك قاض في جلسة انتخاب المحافظ ونعتقد ان هذا مخالف للقانون”.
وتابع الشويلي، كما “طالبنا بعرض مرشحي منصب المحافظ وجاءنا سبعة ولم يكن بينهم عطوان العطواني مرشحا”، مبينا “أصبح الالتفاف على المجلس بان العطواني عضو معروف ولا توجد دراسة للسير الذاتية للمرشحين واللجنة القانونية ايدت ما طرحناه بان العطواني لم يقدم سيرته الذاتية، ولم يكن ضمن المرشحين”.
وعن اجراء الكتلة وما ستقوم به بهذا الصدد، أوضح الشويلي “نحن كتحالف من اجل بغداد وليس كتلة الاحرار، حيث تم بموجب التحالف تشكيل حكومة بغداد، لذا فان كل الطرق متاحة امامنا ونعتقد انه تم الالتفاف على المجلس اذ يجب ان يكون العطواني منتخب من قبل المجلس بالألية التي تضمنها قانون 21″، مجددا تأكيده ان “كل الطرق متاحة امامنا لتصحيح المسيرة في مجلس محافظة بغداد الذي نعتقد انه انعطف عن الطريق الصحيح وهذه سابقة خطيرة”.

وكان مجلس محافظة بغداد، صوت اليوم على اختيار عطوان العطواني لمنصب المحافظ .
يشار الى ان، مجلس محافظة بغداد صوت في 19 من كانون الثاني الماضي، بالاغلبية على اقالة محافظ بغداد علي التميمي بعد عدم القناعة بأجوبته في الاستجواب بتهم فساد.
وردت المحكمة الادارية الطعن المقدم من التميمي بخصوص إقالته من المنصب من قبل مجلس محافظة بغداد، وثبتت المحكمة اقالة المحافظ.

انتهى.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights