اخبار العراق

أبرز النقاط المهمة في قانون الانتخابات الجديد

شبكة عراق الخير : المتحدث بأسم الحكومة العراقية سعد الحديثي يعلن في تصريح صحفي اليوم الاحد عن أبرز النقاط المهمة في قانون الانتخابات الجديد: * ان يكون المتقدم للترشيح للانتخابات قد اتم الـ25 من عمره عند الترشيح. * لا يحق من يشغل المناصب الاتية الترشيح للانتخابات:-

1-رئيس الجمهورية ونوابه.

2- رئيس الوزراء ونوابه.

3- الوزراء ووكلاء الوزارات.

4- رؤساء الهيئات المستقلة ونوابهم.

5- رؤساء الجهات غير المرتبطة بوزارة ونوابهم.

6-المستشارون.

7-المحافظون ونوابهم.

8-رؤساء واعضاء مجالس المحافظات.

9-ذوي الدرجات الخاصة.

10-المدراء العامون.

*لا يحق لمن يشغل المناصب الاتية في السلطة القضائية الترشيح للانتخابات: 1-القضاة. 2-اعضاء الادعاء العام. * لا يحق لافراد القوات المسلحة والاجهزة الامنية الترشيح في الانتخابات. * لا يحق لاعضاء مجلس المفوضين وشاغلي المناصب العليا في مفوضية الانتخابات وموظفي المفوضية الترشيح للانتخابات. * يستثنى من يدخل بقائمة منفردة من مبلغ تأمينات الاشتراك في الانتخابات، اي لا يدفع مبلغ تأمينات الاشتراك. * يتكون مجلس النواب من 251 مقعدا منها 9 مقاعد للكوتا (خمسة للمسيحيين و1 للصابئة و1 للايزيديين و1 للكرد الفيلية و1 للشبك). * اعتماد نظام الاصوات الاعلى في اختيار المرشحين وذلك باعادة ترتيب تسلسل جميع المرشحين بغض النظر عن قوائمهم الانتخابية وفقا لعدد الاصوات التي حصل عليها كل منهم ويعد فائزا من حصل على اعلى الاصوات. * تعتمد مفوضية الانتخابات اجهزة تسريع النتائج الالكترونية وفي حال الطعن في اي مركز اقتراح او محطة اقتراع تلتزم المفوضية باعادة العد والفرز اليدوي. * يحق للمهجر التصويت في المكان الذي يقيم فيه ويصوت لدائرته الانتخابية الاصلية التي هُجر منها. يصوت عرقيو الخارج لصالح دوائرهم الانتخابية. اجراء عملية تقاطع البصمة للتصويت الخاص والعام. *سحب بطاقة الناخب من المقترعين في التصويت الخاص بعد تصويتهم مباشرة، وتعاد لهم عن طريق وحداتهم لاحقا. * لا يحق لاي نائب او حزب او كتلة مسجلة ضمن قائمة مفتوحة فائزة بالانتخابات الانتقال الى ائتلاف او حزب او كتلة او قائمة اخرى الا بعد تشكيل الحكومة. * لا يحق لاي مرشح فائز بالانتخابات ان يُرشّح وزيرا او لشغل منصب في درجة وزير بالدورة الانتخابية التي فاز فيها. * تم توزيع العراق الى ١٨ مركز انتخابي ( على مستوى المحافظات)

ويذكر ان الحلبوسي لم يدرج رئيس لبرلمان ونائبيه ضمن الذين لايحق له الترشيح !!

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights