اخبار العراق

ازمة كربلاء تتكرر في ميسان: وفاة شخص بسبب كورونا اخفى تواجده في ايران مؤخراً

شبكة عراق الخير:

عبرت مصادر طبية، اليوم الاحد، عن استيائها من تستر بعض المواطنين عن اعراض اصابتهم بفيروس كورونا، كاشفين عن “اخفاء بعض المواطنين سفرهم إلى إيران”.

وقال مصدر طبي في مستشفى الصدر التعليمي بمحافظة ميسان : ان “الشخص الذي توفي جراء اصابته بفيروس كورونا في المحافظة اخفى عن الكادر الطبي سفره الى ايران”.

واضاف المصدر ان “ذوي المصاب اقسموا على ان الشخص لم يسافر الى اي بلد”، مبيناً ان “حالة المريض كانت متدهورة وتبدو عليه اعراض الاصابة بكورونا”.

وتابع المصدر انه “بعد اقل من يوم على تواجده في المستشفى و احتكاكه بشكل مباشر مع الكوادر الطبية وباقي المرضى فارق الحياة”، مشيراً الى انه “وبعد وفاة المريض تبين انه كان في زيارة مؤخراً الى ايران وإن ذويه تستروا على ذلك، بل اقسموا على انه لم يسافر”.

وعبر المصدر عن “استغرابه من هذه الحالة التي تسببت بعزل الكادر الطبي عن العمل واعطائهم اجازة اجبارية، في الوقت الذي تحتاج المستشفى لهذا الكادر في ظل الوضع الصحي الحرج”.

وعن احتمالية انتقال الفايروس الى الكادر الطبي قال المصدر ان “الكادر كان يرتدي المستلزمات الصحية اثناء ملامسة المريض، وحسب لوائح الصحة العالمية فان الكادر لايستوجب الحجر بل يتم اعطاءه اجازة اجبارية للاحتراز”، مرجحاً “امكانية انتقال الفايروس الى ذويه والى الاشخاص الملامسين له والذين كانو غير متردين لمعدات السلامة”.

وأعلنت محافظة ميسان، الاحد، اجراءات صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا في المحافظة، بعد الاعلان عن تسجيل اول حالة وفاة في المحافظة، مقررة “فرض الحجر المنزلي على قرية ابو جصانة”.

وقالت الحكومة المحلية، في بيان، اليوم (8 اذار 2020)، انه “تم التوجيه بالحجر المنزلي لقرية ابوجصانة، محل سكن المواطن المتوفى بسبب فيروس كورونا، واتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة والمعنية بذلك”.

وأضاف البيان انه تقرر “إرسال قوة من قبل قيادة شرطة ميسان الى ناحية السلام لدعم وإسناد  الاجراءات المتخذة من قبل الجهات ذات العلاقة”، بالاضافة الى “توجيه مديرية ناحية السلام بتعطيل الدوام الرسمي لكافة الدوائر الحكومية في الناحية باستثناء الضرورية منها وبنسبة محددة او ما تراه دائرة صحة ميسان بالتنسيق مع مدير ناحية السلام”.

وتابع البيان انه تم “توجيه شركة توزيع الكهرباء/فرع ميسان بمنح منتسبيها في قسم ناحية السلام اجازة اجبارية للمدة التي ترتأيها دائرة صحة ميسان، واتخاذ الاجراءات الوقائية واجراءات العزل او الحجر المنزلي وبما تراه الجهات المختصة ومن اجراءات اخرى”.

ومن بين الاجراءات التي ذكرها البيان “قيام دائرة صحة ميسان وبالتعاون مع كافة الأطراف ومنها الدفاع المدني بتنفيذ حملة وبشكل فوري لتعفير كافة مناطق ومحال ودوائر ناحية السلام”، موجهاً “منسقية المنظمات الدولية ومقرر الخلية بتوفير أرزاق جافة للقرية المذكورة بالتنسق مع الهلال الأحمر وحسابات المحافظة ومنظمات او جهات اخرى ذات علاقة”.

وشدد البيان على “العمل والمباشرة بالتوصيات المذكورة فوراً، وكل بحسب التخصص مع الأخذ بنظر الاعتبار العمل المشترك والتعاون والدعم بين كافة الأطراف”.

وفي سياق ذي صلة، وصل فريق طبي مقنع من صحة ميسان للاشراف على دفن جثة المتوفي بكورونا بمقبرة سيد نور بأطراف مدينة العمارة بعد أن خصصت آلة (حفار) لدفنه وبعمق ( ٤ م ).

وتمت عملية الدفن بحضور قوه مؤلفة من عشر عجلات مدججة بالسلاح حيث تم الاتفاق مع أمين مقام سيد نور على ان يكون الدفن بمكان يبعد عن المزار مسافة ( ٥٠٠ م) ضمن الحدود الادارية لمحافظة ميسان استنادا إلى تعليمات وإرشادات الصحة العالمية في التعامل مع فيروس كورونا.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights