اخبار اقتصادية

انهيار أسعار النفط

انتاج النفط

شبكة عراق الخير :

افتتحت أسعار النفط جلسة اليوم الاثنين على خسائر حادة ونسبة تراجع لم يسجلها في تاريخيه، حيث أوضح خبراء عراقيون أن هذا الهبوط المدوّي في أسعار النفط سيضرب رواتب الموظفين العراقيين.

وقال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في تدوينة على موقع فيسبوك، إن “حرب الاسعار تستعر وسقوط حر لأسعار النفط، خام برنت يهوي الى ٣٢ دولار للبرميل”.

وأضاف أن “عائدات العراق السنوية ستنخفض من ٧٨ الى ٤٠ مليار دولار وهي لن تكفي لتغطية حتى الرواتب التي تصل الى ٥٠ مليار دولار سنويا، مبينًا، هناك مأزق مالي حقيقي بسبب السياسات الاقتصادية الفاشلة”.

وبحلول الساعة 4:00 صباحاً بتوقيت جرينتش تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مايو/أيَّار بنحو 28.8 بالمائة مسجلاً 28.83 دولار للبرميل، كما هبط سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم أبريل/نيسان بنسبة 31.52 بالمائة ليصل إلى 28.30 دولار للبرميل.

وهوت أسعار النفط بفعل تطورات أزمة كورونا وفشل اجتماع يوم الجمعة الماضي بين أوبك والمنتجين من خارج المنظمة وأبرزهم روسيا في التوصل لاتفاق بشأن تعميق اتفاق خفض الإمدادات الحالي الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وخلال الاجتماع، رفضت روسيا طلب أوبك بتعميق خفض الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل إضافي، مع استمرار الخفض الحالي للإمدادات والبالغ 1.7 مليون برميل.

مسؤول عراقي يحذر

وقالت عضو مجلس محافظة ديالى السابق، نجاة الطائي، إن انهيار سعر النفط اليوم يدق جرس انذار الافلاس المالي والاقتصادي العراقي، شلون راح يحلوها ؟؟، عشرات الآلاف عينتو عقود منين راح تنطوهم رواتب في ظل عجز وصل الى اكثر من نصف الموازنه !!! هذا قبل انهيار سعر النفط بعد الانهيار شلون راح تدبر ؟؟.

وأضافت خلال تدوينة على موقعها في فيسبوك، “كورونا فايروس تغلغل في كل محافظات البلد وسط تهاون كبير واستمرار فتح الحدود والمطارات ؟؟!!!، الحكمة والقيادة بالحنكة والدهاء لا بلبس القوط والاربطة ؟!، عجبي كل العجب على هكذا سياسة يعملون لليوم ولا يخططون للغد !”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights