اخبار العراق

حقوق الانسان:10% من الاصابات نسبة الوفيات في العراق من كورونا وهي الاعلى عالمياً

 

شبكة عراق الخير:

كشفت المفوضية العيا لحقوق الانسان في العراق، الاربعاء، عن تصدر العراق نسبة الوفيات بفيروس “كورونا”، موجهةً تساؤلات إلى خلية الازمة الحكومية العراقية، ومنظمة الصحة العالمية.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان له، اليوم: ان “نسبة الوفيات في العراق هي الاعلى عالمياً، وبنسبة ١٠٪ من الإصابات”، مطالباً خلية الازمة ومنظمة الصحة العالمية بضرورة الإجابة.

وكان وزير الصحة العراقي جعفر علاوي قد قال، الثلاثاء، إن العراق يعمل ليل نهار على ايجاد لقاح للمرضى الذين شفوا من فيروس “كورونا” ونجح باستخدام علاج للفيروس يستخدم لمرضى الإيدز والملاريا، وهو لحد الان العلاج الشافي والمتبع.

وذكر علاوي في مقابلة متلفزة،امس (10 آذار 2020)،أن “حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفعت إلى 71 حالة، والوفيات الى 4 وحالات الشفاء 9 حالات”.

وأضاف وزير الصحة أننا ” وجهنا اوامر الى شعبة الامراض الفيروسية في وزارة الزراعة لدراسة موضوع الحصول على لقاح وبدا العمل به عبر تجارب على الحيوانات”.مشيراً إلى أن الوزارة “تستعين بكوادر عراقية لإيجاد لقاح ضد كورونا يستخدم ايضاً لحالات الشفاء لمنع عودة المرض اليهم”.

مشدداً على أن “العراق يستخدم علاجاً يستخدم ضد مرض الايدز والملاريا، وقد ثبت نجاح استخدامه ضد حالات مصابة بكورونا وهو مرخص من منظمة الصحة العالمية”.

وتابع الوزير أن “العراق نجح  في مواجهة كورونا قياسا ببريطانيا وفرنسا وإيطاليا”، مشيراً إلى أن “المرض تفشّى بايران، والعراق رغم ضعف قدراته نجح بالتعامل مع المرض، مع ملايين من الداخلين عبر ايران التي تفشى فيها الفيروس، ونجحنا نجاحاً باهراً في التعامل معه”.

وكشف وزير الصحة: “بعثت برسالة الى المرجعية الدينية العليا في النجف وقد استجابت بسرعة ووجهت بوقف صلاة الجمعة لمنع تفشي كورونا”، لافتاً إلى أنه “لدي موعدا للقاء السيد حسين الصدر بالكاظمية السبت المقبل للحديث عن الزيارة الرجبية وضرورة ان يجري التعامل بالاختلاط فيها بحذر”.

وتحدث علاوي عن أن “الصين قدمت مساعدات كبيرة للعراق وفتحت خطا جويا وارسلت ادوية ومعدات، فيما قدمت الولايات المتحدة للعراق 37 مليون دولار للمساعدة بدرء خطر فيروس كورونا”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء، شفاء 15 حالة مصابة بفيروس “كورونا” المستجد في محافظتين.

وذكر بيان للوزارة يوم امس (10 آذار 2020)، أن ” مختبرات دائرة الصحة العامة أكدت شفاء خمس عشرة حالة لمصابين سابقا بفيروس كورونا المستجد”.

وأضاف البيان أن “11 حالة في محافظة بغداد (7 حالات في الكرخ و 4 حالات في جانب الرصافة) شفيت من الفيروس، فضلا عن 4 حالات في محافظة كركوك”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights