اخبار العالم

مارك إسبر :رداً على هجوم التاجي: كل الخيارات مطروحة على الطاولة

شبكة عراق الخير :

اتهم وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، “ميليشيات موالية لإيران” بتنفيذ هجوم التاجي الذي تسبب بمقتل جنديين أميركيين وآخر بريطاني، مهدداً بأن “كل الخيارات مطروحة على الطاولة”.

وقال إسبر: “لن نقبل بهجمات ضد شعوبنا وكل الخيارات مطروحة على الطاولة فيما نعمل مع شركائنا لتقديم منفّذي هجوم التاجي للعدالة”.

وأضاف أن “الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي العسكرية في العراق نفّذته ميليشيات موالية لإيران”.

وأشار إلى أن الهجوم “كان بكل وضوح يستهدف التحالف الدولي والقوات المتحالفة معه”.

وقال وزير الدفاع الأميركي إن الرئيس دونالد ترمب منحه كامل الصلاحيات للتعامل مع حادث استهداف قاعدة “التاجي”.

وتعرض معسكر التاجي شمالي بغداد، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، إلى قصف بـ10 صواريخ كاتيوشا، ما أوقع قتيلين من الجيش الأميركي وآخر بريطاني، فضلاً عن إصابة 12 آخرين بجروح، وفق إحصائية صادرة عن “البنتاغون”.

ويعد هذا الهجوم الأكثر دموية على الإطلاق ضد مصالح أميركية في العراق منذ سنوات عدة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي على القاعدة العسكرية، لكنّ واشنطن عادة ما تتّهم فصائل شيعية موالية لطهران بشنّ هجمات مماثلة، في إطار التوتر القائم بين إيران والولايات المتحدة منذ أشهر.

وبعد ساعات من الهجوم، قتل 26 عنصراً من الحشد الشعبي في ضربة جوية في شرق سوريا ليل الأربعاء، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

لكن التحالف الدولي نفى أن يكون شنّ غارات في سوريا ليل الأربعاء، بعدما رجّح المرصد السوري أن تكون طائراته استهدفت المقاتلين العراقيين قرب مدينة البوكمال الحدودية في ريف دير الزور الشرقي.

وقال متحدث باسم التحالف لوكالة فرانس برس: “لم تشن الولايات المتحدة أو التحالف أي غارة في سوريا والعراق الليلة الماضية”.

وتنتشر قوات إيرانية وأخرى عراقية، داعمة لقوات النظام السوري، في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي خصوصاً بين مدينتي البوكمال الحدودية والميادين، وقد جرى استهدافها مراراً في ضربات جوية، قد يكون أكثرها دموية في حزيران/يونيو 2018 حين قتل 55 عنصراً موالياً لحكومة دمشق من السوريين والعراقيين في ضربات قال مسؤول أميركي إن إسرائيل تقف خلفها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights