اخبار العراق

بعد مقاطعة المالكي وعلاوي.. تعليق من تحالف العامري حول كابينة الكاظمي

شبكة عراق الخير :

أكد رئيس كتلة الفتح النيابية محمد الغبان، أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي يواصل مشارواته لاستبدال بعض المرشحين الذين رفضتهم كتل سياسية.

وقال الغبان في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية تابعه “ش ع خ “، (3 آيار 2020)، إن “الكتل السياسية سبق وأن اتفقت مع الكاظمي على تفويض المرشح باختيار كابينته بعيداً عن المحاصصة على أن تتوفر في المرشح الكفاءة والنزاهة والمقبولية وأن تطبق هذه المعايير على الجميع”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء المكلف كرر أخطاء المكلف الأسبق في المنهج وآلية اختيار المرشحين، الأمر الذي اعترضت عليه الكتل وطلبت تصحيح المسار وتغيير المرشحين”، مؤكداً أن “المكلف مستمر في المشاورات والمفاوضات لاستبدال المرشحين”.

أعلن ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، في وقت سابق، مقاطعته جلسة منح الثقة للمكلف مصطفى الكاظمي وعدم منحه الثقة.

وقال الائتلاف في بيان تلقى “ش ع خ ” نسخة منه، (3 أيار 2020)، إنه “لطالما أكد ائتلاف الوطنية على ضرورة مراعاة المطالب الوطنية التي خرجت بها ساحات التظاهر وأن يكون هناك تمثيل للمتظاهرين والنقابات والاتحادات المهنية”.

وأضاف، “لقد عملنا طيلة الفترة الماضية على تحقيق ذلك سواء من خلال حواراتنا مع الاخ المكلف أو مع القوى السياسية المختلفة، إلا أننا مع الأسف لم نلمس أية بوادر إيجابية لذلك، بالاضافة إلى أن آلية اختيار الوزراء كانت مبهمةً وغير معلومة فضلاً عن تجاوز المطالب الشعبية في إحالة قتلة العراقيين وحماتهم إلى محاكم علنية خاصة”.

وتابع، “من هذا المنطلق، نعلن أننا لن نمنح الثقة لهذه الحكومة بل وسنقاطع الجلسة النيابية المقررة وسنكون معارضين سلميين مع كل الوطنيين العراقيين في حال تمريرها”.

وقال ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، الأحد، إنه بذل جهودا كبيرة مع باقي الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، لكنه لن يصوت عليها.

وذكر الائتلاف في بيان تلقى “ش ع خ” نسخة منه (3 آيار 2020) إنه “خلال المفاوضات تم الاتفاق على اليات لاختيار مرشحي الحكومة الجديدة على ان يتعاطى رئيس الوزراء المكلف مع جميع الكتل السياسية وفق نهج واحد”.

وأضاف، أن “مسار تشكيل الحكومة بدأ يأخذ منحى مغايرا لما تم الاتفاق عليه ، الامر الذي دعانا الى ان نبذل جهوداً اضافية من اجل تصحيح الخيارات وتسمية مرشحين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة والقدرات القيادية من الطاقات المخلصة في المجتمع العراقي، ومع شديد الاسف لم تكلل جهودنا المخلصة في تصحيح هذا المسار، فجاءت التشكيلة الحكومية التي عرضها السيد المكلف على الكتل السياسية تتعارض مع تطلعات ابناء الشعب العراقي ، كونها تشمل عددا من المرشحين الجدليين ممن لم تنطبق عليهم المواصفات المطلوبة من الكفاءة والنزاهة والمقبولية”.

وتابع، “على هذا الاساس يعلن ائتلاف دولة القانون انه لم يشارك في تشكيل هذه الحكومة ولم يصوت لصالحها في مجلس النواب ، ويترك الخيار لباقي اعضاء المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنها”.

ويوم أمس، وجّه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، النواب بالحضور إلى البرلمان يوم الاثنين، المقبل، وذلك استعداداً لجلسة منح الثقة. 

وذكر بيان رسمي من البرلمان، تلقى “ش ع خ ” نسخة منه (2 آيار 2020) إنه “استعدادا لعقد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة خلال هذا الأسبوع؛ وجه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بتواجد النواب في بغداد الاثنين المقبل، كما تمت تهيئة رحلة من مطاري أربيل والسليمانية ورحلة مطار البصرة لنقل النواب إلى بغداد يوم الاثنين المقبل”.

وأضاف، أنه “سيعلن عن تحديد موعد الجلسة لاحقا”.

بدوره، أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير حداد، الأحد، تفاصيل جلسة منح الثقة لحكومة مصطفى الكاظمي، مشيراً إلى عدم وصول أسماء التشكيلة الوزارية لغاية الآن. 

وقال حداد في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “ش ع خ “، (3 أيار 2020)، إن “الكاظمي أرسل المنهاج الحكومي ونتوقع أن يرسل أسماء الكابينة الوزارية في الأيام المقبلة، وبعد وصول الأسماء سوف يحدد موعد عقد الجلسة الخاصة بمنح الثقة”.

وحول آلية التصويت أوضح حداد أن “جلسة منح الثقة ستكون في قاعة المؤتمرات ولذلك لكبر حجمها وستكون هنالك مسافة بين نائب وآخر للوقاية الصحية”، مؤكداً أنه “سيتم اتباع جيمع الإجراءات الصحية والوقائية أثناء جلسة التصويت على حكومة الكاظمي”.

وأضاف أن “رئاسة البرلمان وجهت النواب للحضور إلى بغداد يوم غد الاثنين استعداداً لعقد الجلسة في الأيام القادمة”، مشيراً إلى أنها “من الممكن أن تكون نهاية الأسبوع الجاري”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights