اخبار العراق

وزير الموارد المائية يحذر من مستقبل مياه العراق

شبكة عراق الخير :

كشف وزير الموارد المائية مهدي رشيد، الثلاثاء، عن مشروع سد في البصرة، فيما حذر من مستقبل مياه العراق.

وقال رشيد في لقاء متلفز، ان” الوزارة تدرس انشاء سد القطاع برأس البيشة بأقصى منطقة في قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة، ويطل على الخليج لمنع امتداد اللسان الملحي والحفاظ على بيئة شط العرب وتقليل اطلاقات المياه منه الى البحر”.
واضاف” هذا المنشأ الهايدروليكي او ما يسمى بالسد القاطع نعد له دراسة شاملة وهو سيمنع المد العالي من البحر”، منوها الى” انها دراسات قديمة وظهرت اجتهادات كثير فيها ولم تكن مبنية على طريقة علمية”.
وتابع رشيد” حيث تبلغ كلفته مليار ونصف المليار دولار وسيكون المنشأ بطول كيلو متر واحد”، لافتا الى” اعداد دراسة شاملة لمعالجة كل الاسباب التي دعت تلوث شط العرب وليس اللسان الملحي فقط”.
وواصل ان” المشروع مطروح منذ 2015 ولكن كان هناك تعطيل من الحكومة المحلية في البصرة آنذاك وقررنا في الوزارة والحكومة انهاء مشكلة تلوث شط العرب”.
وتعليقاً على استمرارا التجاوزات على الحصص المائية اوضح رشيد” التجاوزات على الحصص المائية لا تعد ولا تحصى من مواطنين ودوائر حكومية وهي تجاوزات كبيرة على قناة البدعة وهدر كبير للمياه والتجاوز مجرد للاستحواذ”.
واشار الى ان” إقامة سد في شمالي البصرة يعني تحول شط العرب الى مكب نفايات”.
واردف بالقول، ان” قطع مياه الزاب الأسفل أثر على مخزونات سد دوكان؛ لكن وجود المياه في نهر الكارون سيحافظ على وضع شط العرب”، معرباً عن” استغربه من قطع إيران لمياه نهر الزاب الأسفل”.
ولفت الى ان” الجانب الايراني نفى رمي مياه البزل في النهر وعدها تصرفات فردية”.
وتابع رشيد” هناك محافظون هددوا وزارتنا بالتظاهرات الشعبية لتغطية تجاوزاتهم على المياه، ولكن بعد لجوئنا الى القضاء تم ردعهم هم وغيرهم”، محذراً من” ان مستقبل مياه العراق سيواجه شحة، ما يستوجب وضع الخطط لتجاوز ذلك من أجل مستقبل البلد”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights