مقالات

فوائد أوميغا 3 للنساء والرجال

فوائد أوميغا 3 للنساء  تعتبر الاوميجا 3 نوع من أنواع الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بالإنجليزية: Polyunsaturated fatty acid) أي أنها تحتوي على أكثر من رابطة ثنائية في تركيبها الكيميائي، ويشير الرقم 3 إلى مكان ظهور أول رابطة ثنائية في هذا التركيب. ومن الجدير بالذكر أن جسم الإنسان يستطيع تصنيع الأحماض الدهنية المشبعة ولكنه لا يمتلك الأنزيمات اللازمة لعمل الروابط الثنائية في الأماكن المناسبة، لذلك ينبغي علينا الحصول عليها من مصادرها الطبيعية أو من المكملات الغذائية للحصول على فوائد الأوميغا 3

كما يعاني الكثير من الناس من نقص في اوميجا 3 نتيجة عدم حصولهم عليه في نظامهم الغذائي ونتيجة زيادة استهلاك أحماض أوميجا 6 الموجودة في اللحوم والدواجن والبيض والزيوت النباتية التي تؤدي زيادتها في الجسم إلى غياب أحماض اوميجا 3 وحدوث الالتهابات والأمراض المزمنة، كما يؤدي زيادتها إلى التقليل من قدرة الجسم على استقلاب (أيض) أحماض اوميجا 3.

أقرأ أيضا :ما هي اوميغا 3 وأين نجدها ؟

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل….

اوميغا 3  |  Omega 3

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟

مصادر اوميغا 3

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن- خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.

اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.

أقرأ أيضا : تشير الدراسة الجديدة إلى أن الجوز من الممكن أن يمنع التأثيرات السلبية المتعلقة بالتوتر لدى طلاب الجامعة

تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.

للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL- High Density Lipoprotein) والذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. لكن لسوء الحظ فان اوميغا 3 تزيد نسبة الكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein).

تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.

هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.

اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.

بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD- Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.

تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.

أقرأ المزيد : أهم الفيتامينات لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة

اضرار اوميغا 3

لاوميغا 3 اضرار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.

ما هي أنواع أحماض أوميغا 3؟
تقسم أحماض أوميغا 3 إلى:

حمض ألفا لينوليك (بالإنجليزية: Alpha-linolenic Acid): وهو موجود بشكل أساسي في النباتات الخضراء وبذور الكتان والجوز وزيت فول الصويا، وهو حمض دهني قصير السلسلة، أي أن الجسم يحتاج إلى أن يحوله إلى النوعين الآخرين الأكثر طولاً ، ولكن عملية التحويل غير فعالة فما يقارب ال 1% منه فقط يتم تحويله وقد تكون النسبة أعلى قليلا عند النساء.
حمض ايكوسابنتانويك (بالإنجليزية: Eicosapentaenoic acid): وهو حمض دهني يتكون من 20 ذرة كربون، ويوجد في الأسماك الغنية بالزيوت، وزيت الطحالب، وزيت الكريل.
حمض الدوكوساهيكسانويك (بالإنجليزية: Docosahexaenoic acid): وهو حمض دهني يتكون من 22 ذرة كربون، ويوجد في الأسماك الغنية بالزيوت، وزيت الطحالب، وزيت الكريل، ويستطيع الجسم تحويله إلى حمض الايكوسابنتانويك للحفاظ على نسب متساوية من كلا الحمضين في حالة زيادة استهلاكه عن الآخر، حيث يحتاج الجسم إلى هذين الحمضين بكميات وفيرة للحصول على فوائد الأوميغا 3.

فوائد أوميغا 3 للنساء والرجال
فوائد أوميغا 3 للنساء

حاجة الجسم من أوميغا 3
يحتاج الجسم يومياً إلى ما يعادل 250 – 500 مغ من حمض ايكوسابنتانويك وحمض دوكوساهيكسانويك معاً لدعم صحة الأشخاص الأصحاء والحصول على فوائد أوميجا 3، ولكن هناك فئات معينة مثل: مرضى القلب، والاكتئاب والتوتر، والسرطان يحتاجون لكميات أكبر، قد تصل إلى 4000 مج يومياً من اوميغا٣.

المصادر الطبيعية لأوميغا 3
هنالك العديد من المصادر الطبيعية نحصل منها على اوميغا٣ التي ينصح بتناولها للحصول على فوائد الأوميغا 3، ومن أبرزها ما يلي:

سمك الإسقمري أو الماكريل، وهو أغنى المصادر الطبيعية المعروفة للحصول على الأوميجا 3.
سمك السلمون.
سمك الرنجة .
زيت كبد سمك القد.
سمك السردين.
سمك الأنشوفة.
الكافيار.
المحار.
بذور الكتان.
بذور الشيا .
الجوز.
فول الصويا.
مكملات أوميغا 3.
زيت السمك السائل. (3)
فوائد الأوميغا 3 للشعر
ننوه أن فوائد الأوميغا 3 كثيرة، ومن بين فوائد الأوميغا 3 للشعر ما يلي:

اقرأ ايضا :اشكال وانواع القشور في الاسماك وفوائد سمك السلمون

تساعد في زيادة نمو الشعر وتمنع تساقطه وتقصفه كما أنها تعزز نمو البصيلات الجديدة.
تمنح أوميغا 3 الشعر القوة واللمعان وذلك عن طريق زيادة سمك الشعر.
تزيد أحماض أوميغا 3 من رطوبة فروة الرأس وتقوم بتنشيط الدورة الدموية في الفروة مما يمنع القشرة.
تعمل أوميغا 3 على الحفاظ على سلامة الأغشية الخلوية الخاصة بالشعر وبالتالي منع تساقطه. (6)
فوائد الأوميجا 3 للرجال
تلعب أحماض أوميغا 3 الدور الهام في صحة الرجال ومن بين فوائد الأوميجا 3 للرجال ما يلي:

فوائد أوميغا 3 للنساء
فوائد أوميغا 3 للنساء والرجال

علاج ضعف الانتصاب: ذلك عن طريق تعزيز الصحة العامة للرجال، وبالتالي تحسن من ضعف الانتصاب كما تحسن وظائف القلب والأوعية الدموية.
تحسين النشاط الجنسي: فمن الجدير بالذكر أن الأزواج الذين يتناولون مأكولات بحرية غنية بأحماض الأوميغا 3 بانتظام لديهم خصوبة أعلى بكثير من الذين لا يتناولون المأكولات البحرية، كما أنهم يمارسون الجنس بصورة أكبر.
ضبط مستوى الهرمونات: فهناك علاقة قوية بين توازن الهرمونات في الجسم وبين تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3.
زيادة كمية وجودة الحيوانات المنوية: يتواجد في الخصية وفي تركيب الحيوانات المنوية نسبة من الأحماض الدهنية، لذلك فإن أحماض أوميغا 3 تساهم بشكل مباشر في تحسين جودة وكمية الحيوان المنوي. (4)
للمزيد: ما هي فوائد زيت السمك للرجال؟

فوائد الأوميغا 3 لكمال الأجسام
يوجد الكثير من  فوائد الاوميغا 3 للاعبي كمال الأجسام، فهي تزيد من قوة العضلات ونطاق الحركة، كما تقلل من أي وجع للعضلات يمكن أن يحدث نتيجة التمارين. (4)

فوائد الأوميغا 3 للنساء
يوجد الكثير من فوائد الاوميغا ٣ للنساء، وللحصول على أفضل نتائج فوائد أوميغا 3 للنساء يفضل تناوله في الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية، ومن بينها هذه الفوائد يلي:

تقوم بتخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.
تلعب دور هام في فقدان الوزن وذلك عن طريق تقليل الشعور بالجوع.
تساعد في التخلص من التهاب المفاصل الروماتويدي.
فوائد الأوميغا 3 للحوامل
بالإضافة لفوائد الأوميغا 3 للنساء بشكل عام هنالك فوائد أخرى للنساء الحوامل بشكل خاص، ومن أبرز فوائد الأوميغا 3 للحوامل ما يلي:

شاهد المزيد : أطعمة تعزز نظامك الغذائي الغني بفيتامين (A)

تساهم في منع حدوث الولادات المبكرة للحوامل.
يرفع من فرص الحمل حيث يعتبر من المنشطات الطبيعية للمبايض.
يمنع حدوث التهابات في المبايض وبالتالي يحمي الجسم من اضطرابات الهرمونات.
يعتبر من أكبر داعمي الاستروجين ويقلل من هرمون التستوستيرون والذي يزيد من فرص تكيس المبايض. (7)
فوائد الأوميغا 3 للأطفال
من بين فوائد الأوميغا 3 للأطفال ما يلي:

العمل على تطوير النمو الذهني للطفل، والقيام بتنشيط الذاكرة.
تقليل نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي يقي الطفل من أمراض القلب.
المساعدة في تكوين أنسجة الخلايا العصبية ووقاية الطفل من اضطرابات فرط الحركة.
تنشيط الجهاز المناعي عن طريق تعزيز كريات الدم البيضاء.
حماية الأطفال من الالتهابات الصدرية الشائعة.
فوائد الأوميغا 3 للبشرة
تتعدد وتتنوع فوائد اوميقا ٣ الجلدية إلى جانب فوائد أوميغا ٣ العامة للجسم، ومن بين فوائد الأوميغا 3 للبشرة ما يلي: تقوم أوميغا 3 بتنشيط الدورة الدموية التي تغذي خلايا الجلد، وبالتالي التأكد من الوصول السريع للمغذيات والأكسجين لخلايا الجلد سواء في طبقة البشرة أو في طبقة الأدمة وتمنع الإصابة بالبقع البنية.
تقوم أحماض أوميغا 3 بمحاربة الجذور الحرة في الجسم ولذلك فهي تحمي البشرة من أضرار هذه الجذور الحرة وتمنح البشرة النضارة وتخلصها من البثور وحب الشباب.

اقرأ ايضا :بالصور:اطعمة تقوي دماغ الاطفال

تمنع أحماض أوميغا 3 ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وذلك عن طريق قدرة أوميغا 3 على تحفيز تجديد الخلايا والأنسجة الجلدية. ترفع أحماض أوميغا 3 من رطوبة الجلد وبالتالي تحمي البشرة من الالتهابات التي قد تصاحب بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

أضرار أوميجا 3
على الرغم من فوائد أوميغا ٣ المتعددة إلا أنه يجب استخدامه بكميات متزنة وذلك لأن لها آثار جانبية ضارة عند الإفراط في تناولها، ومن أضرار الأوميجا 3 ما يلي:

ارتفاع السكر في الدم: ومن الجدير بالذكر أن استهلاك 8 جرام يومياً من أحماض أوميغا 3 كل يوم من الممكن أن يتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 20% لدى مرضى السكري من النوع 2.
انخفاض ضغط الدم: يمكن للأفراد الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم خفض الضغط عن طريق تناول 3 جرامات فقط يومياً من أوميغا 3 ولذلك يمنع تناول أوميغا 3 مع أدوية خفض الضغط.
حدوث نزيف: وجد أن هناك علاقة بين تناول أوميغا 3 بكميات كبيرة وبين حدوث نزيف في الأنف واللثة.
حدوث الإسهال: من الأعراض التي تظهر عند الإفراط في تناول أوميغا 3 وكذلك بعض الأعراض الأخرى للجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن.
حدوث السكتة الدماغية: فمن الممكن أن يحدث نزيف للدماغ وبالتالي يتسبب في حدوث السكتات الدماغية كنتيجة لحدوث تمزق الأوعية الدموية عند حدوث النزيف الدماغي.

فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميغا 3 للنساء عديدة ومتنوعة، وسنقوم الآن بذكر هذه الفوائد مع التطرق إلى الفوائد المحتملة الأخرى لها:

1. مهم لنمو الجنين

من المهم أن تقوم المرأة خلال فترة الحمل بتناول مصادر أوميغا 3 لأهميته في نمو وتطور الجنين، حيث وجد أن خطر إصابة الأطفال بالربو قد ينخفض في حال تناول الأم للأوميغا 3 خلال فترة الحمل وذلك مقارنة مع الحوامل الأخريات اللواتي لا يتناولنه ولا يحصلن عليه.

بالإضافة إلى ذلك فإن أوميغا 3 مهم في تطور الأعصاب والرؤية لدى الجنين، والتقليل من خطر إصابته بأنواع الحساسية المختلفة.

فوائد أوميغا 3 للنساء
فوائد أوميغا 3 للنساء والرجال

2. مفيد للأم الحامل

فوائد الأوميغا للنساء تكمن في أهميتها للنساء الحوامل خاصةً من أجل الحفاظ على صحتهنّ، أيّ أن فوائد الأوميغا 3 لا تقتصر فقط على الجنين خلال فترة الحمل، إذ وجد أن للأوميغا 3 دورًا في التقليل من خطر الولادة المبكرة وإصابة الحامل بضغط الدم المرتفع، كما قد يساعد في زيادة وزن الجنين عند الولادة.

3. التقليل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

تعتبر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة من الحالات الشائعة جدًا، وقد يساهم نقص مستويات الأوميغا 3 في زيادة هذا خطر الإصابة به، وفي المقابل، فإن تناول الأوميغا 3 قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب، بما فيه اكتئاب ما بعد الولادة.

4. التخفيف من ألم الدورة الشهرية

تترافق الدورة الشهرية مع العديد من الأعراض المزعجة كل شهر، بما فيها الألم في منطقة البطن، والذي ينتقل إلى أسفل الظهر لدى بعض النساء، ولكن وجدت دراسة علمية أن تناول النساء لمصادر الأوميغا 3 من شأنه أن يساعد في التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية.

حيث أشارت دراسة أخرى أن تناول مكملات الأوميغا 3 له أثر أكبر على التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية مقارنة بالإيبوبروفين.

5. فوائد الأوميغا 3 العامة

ذكرنا سابقًا أهم فوائد أوميغا 3 للنساء، وأما بالنسبة إلى الفوائد العامة للأوميغا 4 فهي عادةً ما تتضمن كل من الآتي:

  • التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الحماية من الإصابة بالسمنة.
  • تعزيز صحة العيون.
  • التقليل من أعراض الإصابة في قصور الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال.
  • حماية الدماغ من الإصابة بالزهايمر والخرف.
  • تعزيز صحة العظام والمفاصل.

الآثار الجانبية للأوميغا 3

على الرغم من فوائد أوميغا 3 للنساء وللصحة بشكل عام، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تترتب على تناوله خاصةً في حال الحصول عليه كمكمل غذائي، والتي تتمثل في كل من:

اقرا المزيد : زيت السمك فعال لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية

  • رائحة عرق كريهة.
  • الصداع.
  • حرقة المعدة (Heartburn).
  • الغثيان.
  • رائحة نفس كريهة.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
فوائد أوميغا 3 للنساء
فوائد أوميغا 3 للنساء والرجال

أنواع الأوميغا 3

بعد أن تحدثنا عن أبرز فوائد أوميغا 3 للنساء، من المهم التعرف الآن على أنواع هذا الحمض الدهني، فهناك ثلاثة أنواع من الأوميغا 3 وهي على النحو الآتي:

  1. أحماض الألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid): والتي تتواجد بشكل أساسي في زيوت النباتات مثل بذور الشيا والجوز.
  2. حمض الدوكوساهكساينويك (Docosahexaenoic acid): هذا النوع يتواجد في الأسماك الدهنية التي تعيش في المياه الباردة مثل السلمون والسردين.
  3. حمض الإيكوسابنتاينويك (Eicosapentaenoic acid): شبيه بأحماض الدوكوساهكساينويك فهو أيضًا يتواجد في الأسماك الدهنية.

الجدير بالعلم أن جسم الإنسان عادةً ما يقوم بتحويل كميات قليلة من أحماض الألفا لينولينيك إلى النوعين الآخرين اللذين تم ذكرهما سابقًا.

المصدر : مواقع متعدده ووكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights