اخبار رياضية

سباحة الزحف على البطن

سباحة الزحف على البطن The front crawl strake تعتبر مرحلة الشد للداخل ونهاية الدفع بالذراع أكثر مراحل القوة الدافعة للسباح خلال الشد بالذراعين , تزداد دحرجة الجسم على كلا الجانبين فى سباق 200متر( 44.91درجة) عنها فى سباق 100 متر (37.51درجة) يجب فرد الذراع خلال مرحلة دخوله الماء .

حركــات الذراعين

يدخل الذراعين فى نقطة أمام الجسم بين الرأس والكتف مع ثنى المرفق قليلا قبل نقطة الدخول وقبل فرد الذراع كاملا ويكون الدخول بالأصابع والكف يميل فى إتجاه الخارج بدرجة 30 ـ 40 درجة.

اقرا ايضا :افضل سباحة في العالم ومن الاجمل؟

وبعد دخول الذراع يقوم السباح بفرد الذراع تحت الماء ويفضل إستخدام كلمة مط Strech أفضل من كلمة إنزلاق Glide لأن حركة الذراع لا تتوقف أماما .

سباحة الزحف على البطن
سباحة الزحف على البطن

وتبدأ عملية المسك بالإحسـاس بمقاومة الماء ثم عملية الشد والدفع تهدف الحركة الرجوعية إلى وضع الذراع فى الوضع الذى يسمح له بأداء شدة أخرى وتوجد طريقتان لعودة الذراع خلال الحركة الرجوعية إحداها بالمرفق العالى والأخرى بمرجحة اليد الرجوع بالمرفق العالى The high – elbow recovery .

يفضل معظم السباحين الرجوع بالمرفق العالى وتبدأ بخروج المرفق أولا من سطح الماء ثم لأعلى وللأمام وفى هذه الحالة يجب أن تكون الذراع فى حالة إسترخاء كامل للراحة إستعدادا للشدة التالية
الرجوع بمرجحة اليد The hand – swing recovery

ويختلف الأداء فى هذه الحالة بأن اليد هى التى تقود حركة الذراع للأمام وليس المرفق ويلاحظ ذلك على سباحى السرعة أكثر من سباحة المسافات الطويلة
تدخل إحدى الذراعين الماء قبل أن تكون الأخرى أنهت حركتها تحت الماء

التوافق بين الذراعين والرجلين
يختلف توقت ضربات الرجلين تبعا للدورة الواحدة بالذراعين حيث يلاحظ ثلاثة أنواع هى 6 ضربات و4 ضربات و ضربتان للرجلين مع كل دورة كاملة بالذراعين وهذا التوافق ليس مكتسبا نتيجة للتدريب بقدر ما هو طبيعة خاصة للسباح فكلما كان السباح يميل للسرعة زادت ضربات الرجلين والعكس كلما كان السباح متفوقا فى المسافات الطويلة يقل عدد ضربات الرجلين
التنفس

سباحة الزحف على البطن
سباحة الزحف على البطن

يفضل تعويد السباحين على التنفس على الجبهتين أثناء التدريب وهذا يساع على توازن دوران الجسم على الجانبين ولا يفضل أن يقطع السباح مسافة السباق بإستخدام التنفس كل ثلاث ضربات بالذراع حيث يؤدى ذلك لنقص الأكسجين خاصة فى بداية السباق

اقرا المزيد : بطولة ايران الدولية :منتخب العراق لسباحة المعاقين يحصد 15 وساما منوعا

لذلك يفضل أن يكون التنفس خلال كل ثلاث ضربات بالذراع حيث حيث يؤدى ذلك لنقص الأكسجين خاصة فى بداية السباق لذلك يفضل أن يكون التنفس كل ثلاث ضربات أثناء التدريب ولكن خلال السباق يكون منتظما . ويقترح معظم المدربين التنفس كل دورتين أو ثلاث دورات بالذراعين فى المسافات القصيرة مثل 50 ـ 100 م حيث تقل قوة الشد عند الدوران لأخذ التنفس غير أن قلة التنفس تزيد من سرعة أحساس السباح بالتعب مبكرا ولذلك يجب الموازنة بين كلا العاملين وفيما يلى تنظيم التنفس تبعا للإختلاف مسافة السباق

سباق 25 – 50م .
تؤدى سباقات 200م بدون تنفس
تؤدى سباقات 50 م بأخذ ثلاث مرات تنفس خلال المسافة وفقا للترتيب التالى :
التنفس الأول : قبل منتصف المسافة
التنفس الثانى : خلال النصف الثانى للمسافة
التنفس الثالث : حسب الحاجة ولكن قبل نهاية السباق ب 15م على الأقل.

سباق 100م
التنفس مرة فى أول 25 م
مرتين فى ثانى 25 م
ثم كل دورتين بالذراعين مرة واحدة للتنفس خلال الجزء الباقى من السباق أو 6 مرات للتنفس خلال ال 50م الثانية

ويقترح النظام التالى حيث لا يستطيع السباحين تنفيذ الأسلوب السابق
التنفس الأول : بعد 5 ثوانى حوالى 12 – 15 مترا الأولى
تنفس منتظم كل دورة بالذراعين
بدون تنفس أخر 5 – 10 م

سباق 200 – 1500 متر
التنفس كل دورة بالذراعين عقب أول 10 م من البداية

يجب تدريب السباح على قطع مسافته مع تنظيم النفس بعدة طرق لإيجاد أفضل أسلوب يعتاد عليه السباح

الدوران في سباحة الزحف على البطن
سباحة الزحف على البطن

الدوران في سباحة الزحف على البطن

أولا: الاستعداد
تحديد نقطة البدء في الدوران بالنظر إلى للحائط مع حساب سرعة الجسم أثناء التقدم بحيث تكفي للدوران.
يجب إبقاء الذراع الخلفية بجانب الفخذ لتصل الذراع الأخرى بجانب الفخذ، ومع هذا الدفع بالذراع تسحب الذقن بقوة تجاه الصدر مع دوران الكتفين لأسفل اتجاه القاع مع ثني الركبتين قليلا.
ثانيا: الشقلبة
دفع الرأس لأسفل لإخراج الظهر والمقعدة من الماء، وتساهم الكفان بالضغط على الماء لأسفل في أداء حركة الشقلبة.
يستمر اندفاع القدمين والمقعدة في اتجاه الحائط ويكون خارج الماء فتكون الحركة أسرع لعدم وجود مقاومة الماء.
تُقذف القدمين تجاه الحائط ويتم الدفع مع دوران الرأس والكتفين حول المحور الطولي في حركة مقصودة لجهة اليمين دون إخلال بتوقيت الحركة.
وبذلك يتم الدوران وتغيير الاتجاه المناسب أثناء مرحلة تكملة الدفع بالقدمين مع مد اليدين أماما، ليصبح الجسم وخاصة الكتفين في الوضع الأفقي على البطن مع المحافظة على ثبات الرأس بين الذراعين في نهاية حركة دفع القدمين للحائط.
 تدريبات المساعدة على تعليم الدوران بالشقلبة
تغير أوضاع الجسم من سباحة الزحف على البطن والتغيير لسباحة الزحف على الظهر، باستخدام الشقلبة الأمامية.
الانزلاق على الماء في خط مستقيم وبعد ثلاث عدات، الانثناء من الوسط ودفع الرأس لأسفل في اتجاه الركبتين وقيام الذراعين بحركة دائرية جانبية للمساعدة على الدوران في وضع التكور.
الانزلاق على الماء وتكور الجسم، والدوران، ثم الفرد والوصول لنفس الوضع الابتدائي.
الاقتراب من الحافة لتحديد المسافة التي يبدأ عندها ثني الجذع وأداء الشقلبة مع تثبيت القدمين على حائط المسبح للتأكد من الدوران حول المحور العرضي للجسم.
تكرار تدريب (النقطة السابقة) مع دفع الحائط بالقدمين والدوران حول المحور الطولي للجسم.
*كتاب: السباحة (تعليم..تدريب..تنظيم)
قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏
سباحة الزحف على البطن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights