مقالات

أميرة جواد .. الفهم والتحديات

أميرة جواد : صعوبة غير مسبوقة تلك التي اوقفت اميره جواد، الفتاة الجميلة المليئة بالزهو وكبرياء الروح، امام ازمات وضعتها في مواجهة المجتمع اولاً،وامام ذاتها الباحثة عن منفذ يحقق ما يراودها من احلام تتكاثر كل سويعة وقت، كلما حاولت الاندفاع الى امام وهي شديدة الاندفاع وجدت روحها الملتاعة تقف عند مصد يضرنا التوقف عنده كثيراً،لكنها بنت تروم الدخول الى عوالم رأتها من خلال شاشات التلفاز والسينما واعجبت بنجومها.
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
اميرة جواد لاتقل جمالا ولا فهما لاهميات الفن من كبريات بنات الفن في مصر الشباب الاول على الاحلام او فاتنات السينما العالمية،اتصور كلما رايتها انها كانت تقف امام المرآة راقصة او مجسدة لدور عشقته، ربما تحولت بومضة روح الى فاتن حمامة او ليلى مراد، وربما حلقت اكثر الى فرنسا لتحاذي خطوات بريجيت باردو او اديث بياف.
امسكت اميرة جواد بدربها الواضح والمهم، وهل تحمل مصباح اول احلامها (وجدتها) حين انتظمت طالبة في كلية الفنون الجميلة،مكتشفة وجه العالم الاخر،عالم مدهش مختلف تماماً، يضم اساتذة يتحدثون عن الجمال وتفاعلات الفن والمجتمع ، واهمية ان يكون الفنان ملتزما روحياً واخلاقياً ، وعارفاً بكيفيات تحليل الشخصية وتفحص مكوناتها الروحية والجسمانية.
تغلبت اميرة جواد على مخاوفها متحاوزة كل العقبات لتصبح عند الصف لاول من مجسدات المسرح والتلفاز والسينما العراقية ولدت اميرة جواد عام 1955م بمدينة بغداد ، انتمت للفرقة القومية للتمثيل عام 1972م ، وتخرجت من اكاديمية الفنون الجميلة ببغداد/ قسم الفنون المسرحية .
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
ابرز الاعمال المسرحية من خلال اول مسرحية قدمتها (شيرين وفرهاد) وتوالت اعمالها المسرحية بعد ذلك نذكر منها : (محاكمة الرجل الذي لم يحارب – اخراج : سليم الجزائري) و(حرم صاحب المعالي) و(حرامي السيدية) و(روميو وجوليت) و(فاس والاميرة الصلعاء- اخراج : حميد الجمالي) و(الطوفان -اخراج : ابراهيم جلال) و(ملحمة كلكامش- اخراج : سامي عبد الحميد ) و(مقامات ابي الورد – اخراج : ابراهيم جلال) و(الغزاة – اخراج : محسن العزاوي) و(احدب نيو نوتردام – اخراج الراحل : كريم جثير) و(اخر ليالي الالف – جواد الحسب) و(ليالي سومرية – اخراج : قاسم السومري) و(كان ياما كان – اخراج الراحل : قاسم محمد) و(حوتة يا منحوتة – اخراج : مقداد مسلم ) و(اللي يعيش بالحيلة – اخراج : سامي قفطان) وغيرها من الاعمال المسرحية .
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
قدمت للسينما افلام : (صخب البحر) و(افترض نفسك سعيدا) ، ومن الاعمال التلفزيونية التي قدمتها : مسلسل (عنفوان الاشياء) ومسلسل (مضت مع الريح) ومسلسل (غاوي مشاكل) ومسلسل (بيتنا وبيوت الجيران) ومسلسل (عشاق) ومسلسل (تحت سقف واحد) ومسلسل (نادية) ومسلسل (زوايا كاميرا) ومسلسل (بيوت اهلنا) ومسلسل (حواسم) ومسلسل (بياع الورد) ومسلسل (زمن حيران) ومسلسل (مناوي باشا) وغيرها من الاعمال التلفزيونية .
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
أميرة جواد .. الفهم والتحديات
نالت العديد من الجوائز على الصعيد المحلي والعربي نذكر منها ثلاث جوائز : جائزة نجمة الاستعراض الاولى عام 1996 عن مسرحية (حرامي السيدية) ، ونالت جائزة نجمة الاستعراض عام 1996 عن مسرحية (الخشابة) ، وجائزة نجمة استعراضية عن مسرحية (حافي ومتعافي) ، كما كانت اخر مشاركاتها الفنية كان مهرجان القاهرة التجريبي الدورة الثامنة عشر عام 2007 ، واخر اسبوع شاركت به اسبوع ثقافي في دمشق في مسرحية (خريف الجنرالات) .
هذه الايام وبعد انقطاع اراه طويلاً عادت اميرة جواد لتطل عبر شاشة التلفاز من خلال شخصية الام في مسلسل خان الذهب، الذي رافقت فيه سامي قفطان بتمكن جعلنا نؤمن بقدراتها التمثيلية ونشير اليها بحب وامتنان!!
………………….
أميرة جواد .. الفهم والتحديات !!

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights