فن

سهى سالم .. الفن جمالاً

سهى سالم .. عند ضفاف الفرات البهي الوجود، قريباً من اراضي الاجداد المقدسة حيث تراتيل الكهنة تأتي طرية ناعمة من معابد اور وازقتها المليئة بالحكايات ولدت سهى طه سالم، وسط بيت يتنفس السياسة والفن، كل مافيه يدفع الى التأمل الروحي.
الاب المغرم بالتجديد المسرحي والعمة التي عاندت الايام واعلنت حضورها ممثلة مسرحية بهوية انسانية واضحة العطاء، بمودة راحت ترقب تلك العوالم المتجددة كل يوم، ولابد انها تعثرت بكتاب او اوراق مسرحية كتبت للتو، تبصر والدها بالفة
الاعجاب،مطالبة الزمن بحرقة ان يمضي سريعاً لتعلن نفسها ممثلة شربت مهنة التجسيد وفهمت مهماته وادواته وكيفيات التعامل مع الشخوص المجسدة والالمام بتواريخها وازمنتها وابعادها المكونة.
عند اول وقوف لها امام كاميرا التلفاز وقفت سهى سالم بقوة الاحتراف، ابعدت بهدوء كل معوقات وجودها وبدت امام
المشاهدين وكانها العارفة التي اتقنت وجودها وظلت تلك الخصيلة ترافقها سواء امام كاميرا التلفاز او السينما او فوق خشبة المسرح او الاذاعة، مسترخية تمسك زمام الاداء مع حرض على الانصات الى وصايا المخرج وتعليماته.
سهى سالم ميالة بشكل عفوي الى الهدوء مع القليل من التعالي الذي تراه مهماً ومكملاً لشخصيتها الفنية والاجتماعية، انصتت الى دواخلها لتجد ان النداءات تحثها على الاستمرار لكنها مالبثت ان امتهنت التدريس الاكاديمي بعد اكمال دراساتها العليا … اخذه بسهى سالم الممثلة الى ما اسميه زاوية النسيان دون مبرر معقول.
سهى سالم .. الفن جمالاً
سهى سالم .. الفن جمالاً
ولدت سهى سالم، وهي من أصول جنوبية في محافظة ذي قار نشأت في بيت فني حيث تعلمت الفن على يد والدها الفنان العراقي الكبير طه سالم.
شقيقتها الكبرى الفنانة شذى سالم وشقيقها الفنان فائز طه سالم، وشقيقها سامر موسيقي، وعمتها وداد سالم ممثلة. حاصلة على بكالوريوس فنون جميلة جامعة بغداد ماجستير فنون مسرحية قسم الاخراج المسرحي دكتوراه فنون مسرحية قسم الاخراج المسرحي ورسالتها كانت عن (التغريب في المسرح) كانت بدايتها الفنية عام 1980 من خلال مسلسل (النعمان الاخير).
وقفت امام ممثلين كبار عرب وعراقيين ووبعده شاركت في تمثيل العديد من الأعمال المهمة والمميزة سواء كانت عراقية أو أعمال مشتركة عربية-عراقية في التلفزيون، المسرح، السينما والإذاعة كما حصدت العديد من الجوائز والشهادات، وشاركت في الكثير من المهرجانات.
سهى سالم .. الفن جمالاً
سهى سالم .. الفن جمالاً
من اعمالها:
* (2013): الطوفان ثانية
* (2009): الثانية بعد الظهر
* (2009): الدهانة (مديحة خاتون)
* (2008): مملكة الشر
* (2007): الإمام الشافعي (ام الشافعي)
* (2007): فوبيا بغداد
* (2006): سارة خاتون
* (2005): شموع خضر إلياس (مهندسة)
* (2004): باشاوات آخر زمن
* (2002): شارع 40
* (2002):الإمام الشافعي
* (1998): أبو جعفر المنصور (الزوجة الأولى للمنصور)
* (1995): دموع السهارى
* (1995): الواهمون (رحاب)
* (1995): انفلونزا
* (1992): أصايل
* (1990): ابن حران (بدور)
* (1988): مقادير (اه يا المواجيع)
* (1986): أحلى الكلام
* (1983): أجنحة الثعالب
* (1981): النعمان الأخير (هند)
* (1985):الكذبة الأولى
* (1980): أيام ضائعة
* السر الغامض
* لقاء النشامى (هند)
* الورد في الاكمام
* انا وآمالي
* مواسم الحب
* الأصايل
* آه يا المواجيع
سهى سالم الفن جمالاً
* المجاريح
* (1987):عمارة 13
* (1987):صخب البحر
* (2022): خلاف
* (2016): يارب
* (2011): الظلال (الزوجة)
* (2005): ثلاث نساء في الحرب
* (2003): زبيبة والملك
الابتعاد الذي اختارته سهى سالم لم يفلح في محو ماقدمته وتعتز به الذاكرة العراقية الجمعية لانه يرتبط بالجمال والقيم النبيلة !!
……………….
سهى سالم..الفن جمالاً!!

بقلم: شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights