فن

اقبال نعيم .. الوعي بقسوته

اقبال نعيم : لسنوات طويلة،عملنا مع برفقة كبار المخرجين في الاذاعة منهم حافظ مهدي ومحمد محمد زهير حسام وغيرهم، كنت اتابع بشغف روحها المتحدية الشديدة البحث عن تلك اللحظة التي تمسك من خلالها الابعاد الضرورية والمهمة للشخصية المراد تجسيدها، تتأمل من هي فيه وداخله وما يحيط بها من مكونات تسهم في اجادتها دون اهمال الممثل المقابل او مجموعة الممثلين، تعرف الغايات وتسعى اليها بفرح يلتمع في العيون راغبة الابقاء على جذوة نجاحها التي تتطلب ادامة تجسيدية وديمومة معرفة.
على خشبة المسرح تشبه اقبال نعيم الفراشات ولا ادري من اين استعارت هذه الخفة الادائية المشوبة في لحظات انطلاق بمسحة تقترب من الكوميديا لكنه لا تغور عميقاً بين ثناياها, تظل واقفة تخيط ثياب الشخصية التي تجسدها باتقان مبهر.
اقبال نعيم ممثلة مسرح من طراز خاص، تجد في المسرح متعتها اكثر من الامكنة الادائية الاخرى، كانت اقبال نعيم اكثر فنانات جيلها مع التلفاز والسينما، وتمكنت من خلالهما كسب ود رضا المتلقي واعجابه، على غير ماهي عليه فوق خشبة المسرح تبدو مؤدية مسترخية تشعر بالفة مع كاميرات التلفاز والسينما، بساطة جاذبة مع معرفة عالية في مهام الشخصية ومكوناتها الوجودية.
لاشيء عند اقبال نعيم يأتي من فراغ او يذهب الى فراغ وتلك مهمة صعبة تحتاج الى دربة وفهم وتفحص اجتماعي ونفسي، فيما قدمته اقبال نعيم مكنها من الوقوف في الصف الاول من الفنانات العارفات باهمية الفن وضرورات وجوده الحياتية، تتوافر
على جاذبية خاصة ،تمنحها القدرة على التقدم الى امام دون تعثر او ارتباك.
ولدت الفنانة اقبال نعيم في يوم 12 /يناير /1958 ، وعملت مع العديد من الفرق المسرحية العراقية المحلية كالمسرح الفني الحديث والشعبي قبل دخولها الى الفرقة القومية للتمثيل فضلاً عن اخراجها للعديد من المسرحيات حازت من خلالها على جوائز هامة اثناء تمثيلها للعراق سواء في المهرجانات المحلية والعربية والدولية، فمنحت جائزة افضل ممثلة عن مسرحية «الرهن» من المركز العراقي للمسرح في العام 1985، وجائزة افضل ممثل دور ثاني عن مسرحية «الف أمنية وأمنية» في العام 1987، وجائزة افضل عمل متكامل عن مسرحية «ترنيمة الكرسي الهزاز» في مهرجان قرطاج المسرحي في العام 1987، وجائزة افضل اخراج وتمثيل وازياء عن مسرحية «الريشة الذهبية» في مهرجان مسرح الطفل الاردني في العام .
عملت اقبال نعيم مع افضل وأهم المخرجين العراقيين ابتداء من د. عوني كرومي ود. صلاح القصب، وعزيز خيون ود. فاضل خليل ود. شفيق المهدي وناجي عبد الامير وانتهاء بـ د. هيثم عبدالرزاق وقدمت ما يزيد عن 100 عمل مسرحي.
نذكر منها:
(خيط البريسم 1987 ، في اعالي الحب ، سيدرا ، هيروسترات ) التي اخرجها الفنان القدير (فاضل خليل) ، و(اعتذر استاذي لم اقصد ذلك) اخراج : هيثم عبدالرزاق ، و(بير وشناشيل) اخراج الراحل : عوني كرومي .
و (رقصة الاقنعة) وكانت من اخراج الفنان الكبير الراحل جعفر السعدي .
كما مثلت للسينما العديد من الافلام نذكر منها : (حب في بغداد) و(ستة على ستة) .
كما حصلت على شهادة الدكتوراه في المسرح .
كما قدمت العديد من الاعمال الدرامية في التلفزيون والاذاعة بالأضافة إلى ذلك شاركت من خلال السينما ومن أبرز مشاركتها كانت في فيلم حب في بغداد الذي انتج عام 1987 وشاركها فيه قاسم الملاك وفاطمة الربيعي.
في يناير 2010 حصلت على شهادة الدكتوراة من قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.
اقبال نعيم .. الوعي بقسوته
اقبال نعيم .. الوعي بقسوته
من أعمالها:
* هيروسترات – مسرحية.
* سيدرا – مسرحية.
* في اعالي الحب – مسرحية.
* العربة والحصان – فيلم.
* ستة على ستة – فيلم.
* حب في بغداد – فيلم.
* خيط البريسم – مسرحية.
* مطاوع وبهية – فيلم.
* سنان – رسوم متحركة.
* وقدمت ما يزيد عن 100 عمل مسرحي.
نذكر منها (خيط البريسم 1987 ، في اعالي الحب ، سيدرا ، هيروسترات ) التي اخرجها الفنان القدير (فاضل خليل) ، و(اعتذر استاذي لم اقصد ذلك)
كما مثلت للسينما العديد من الافلام نذكر منها : (حب في بغداد) و(ستة على ستة) .
كما حصلت على شهادة الدكتوراه في المسرح .
…………
اقبال نعيم….الوعي بقسوته!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights