اخبار العراق

نفوق الأسماك في العراق الأسباب والمعالجات

نفوق الأسماك في العراق الأسباب والمعالجات – لا تتوقف تداعيات التغيير المناخي التي تضرب العراق، وأصبحت تهدد واحدة من اهم روافد الاقتصاد وهي الثروة السمكية، حيث يعتمد عليه الكثير من العراقيين في تأمين مصادر رزقهم عبر الصيد والبيع.

حيث تعد الأسماك هي ما يتربى على موائد العراقيين كجزء اصيل من موروثهم الثقافي، وبشكل خاص وجبة السمك المسكوف التي توجد في كل مطبخ عراقي، حيث تعرضت اعداد هائلة، ووصفت بالملايين من الأسماك لـ النفوق في نهر العز بمحافظة ميسان شرقي البلاد، والتي ضجت الشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي بصورها المأساوية.

اقرا ايضا : المختبرات الدولية: تكشف حقيقة نفوق الاسماك في العراق

ونتيجة لذلك أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة العراقية عن تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب نفوق الأسماك في العراق بقضاء المجر.

وقد قال مدير عام الدائرة ثامر حبيب ان: ” الأسباب الأولية لنفوق الأسماك بقضاء المجر في ميسان هو قلة المياه وارتفاع نسبة الملوحة”.

وأضاف موضحاً: انه تم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق من المستشفى البيطري في العمارة وسيتم اعلان النتائج قريبا”، كما أضاف أيضا انه: ” لا توجد أي حالة مرضية أدت لـ نفوق الأسماك

وقد اعلن مرصد العراق الأخضر “منظمة مدنية معنية لحماية البيئة عن نفوق ملايين الأسماك في محافظة ميسان معتبراً ذلك بداية لتداعيات الصيف الذي سيجفف المياه.

اقرا ايضا : مجلس بابل يوجه رسالة عاجلة لعبد المهدي : دوافع ارهابية وراء نفوق الاسماك !

والامر الذي يزيد من خطورة ما يحدث وفقا دول خبراء هو ان الثروة السمكية مصدر مهم للمصادر التنوع الاقتصادي في العراق في بلد ريعي يسوده الاعتماد المفرط على البترول كمصدر دخل أساسي.

وقد قال الاكاديمي والخبير البيئي العراقي “ايمن هيثم قدوري” موضحاً خطر ما يحدث:

  • لطالما حذرنا كمختصين من أن أزمة شح المياه بالعراق تتجه نحو نقطة اللادعوة، وأنها ستفجر أزمات تطال كافة القطاعات والمرافق الحيوية في البلاد، وتهدد خاصة الأمن الغذائي والأمن القومي العراقي ككل.

اقرا ايضا : منال الموسوي : تدعو مجلس النواب لعقد جلسة طارئة لكارثة نفوق الاسماك

  • نفوق الأسماك في محافظة ميسان بقضاء المجر الكبير، وتحديداً ناحية الخير المحاذية لنهر العز في هذا الوقت من السنة، أي بداية يوليو، علامة على أن أزمة المياه العراقية قد استفحلت، وإعلان صريح بأن الأمور قد خرجت عن السيطرة

ما أسباب نفوق الأسماك في العراق

  1. يعد الانخفاض في الواردات المائية من دول المنبع الذي وصل ما يقارب حوالي 9.5 مليار متر مكعب للعام الحالي لكلا من النهرين دجله والفرات، وهذا الانخفاض كارثي ويعد من احد الأسباب التي أدت الى نفوق الأسماك في العراق، وذلك بعد ان كانت الواردات المائية تتراوح ما بين 50 – 77 مليار متر مكعب سنويا في بداية القرن.
  2. أدى استنزاف الخزين الاستراتيجي للعراق المحصور في خزانات السدود والوصول الى الخزين الميت الى نفوق الأسماك في العراق، حيث كان هذا بسبب سوء التخطيط وعدم التنسيق بين الجهات المتشاركة في ملف المياه بالاضافة الى عدم مراعاة الحفاظ على ما تبقى من مياه عذبه، والاستمرار في طرح المخلفات الصناعية والمنزلية والصحية لمجاري الأنهار، وتزامن هذه الكوارث البيئية من صنع البشر مع تسارع مراحل عملية التغيير المناخي، وارتفاع معدلات درجات الحرارة، ومرور العراق بأربع سنوات عجاف تصنف على انها من اقصى سنوات جفافا من حيث شحة الساقط المطري.

اقرا المزيد : شط العرب : نفوق اعداد كبيرة من الاسماك

  1. لقد هلكت المجاري المائية العراقية وهلكت معها مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء والتي تحولت الى صحاري مقفرة وخسر العراق عددا ليس بقليل من المسطحات المائية، أبرزها الأهوار بجنوب البلاد.
  2. يعد نفوق الأسماك هو النتيجة الأولى لانتشار الجفاف وقلة المياه، حيث تتناقص الاطلاقات المائية و ترتفع نسب الاملاح الذائب الكلية TDS، وترتفع تراكيز العناصر الثقيلة كالكاديوم والرصاص والنيكل والنحاس تلك الناتجة من طرح المياه الرمادية والمخلفات الصناعية بالاضافة الى انخفاض نسبه الاكسجين المذاب، مما يعني ذلك تحول البيئة المائية لبيئة سامة لا تحتوي على العوامل الرئيسية الهامة لعيش الأسماك من غذاء واكسجين ومع ارتفاع درجة حراره المياه أدى كل هذا الى نفوق عدد هائل من الأسماك حيث يقدر بالملايين في اليوم الواحد.

المعالجات للقضاء علي نفوق الأسماك في العراق

  1. يمكن القضاء على مشكلة نفوق الأسماك في العراق عن طريق:
  2. المطالبة بحصص العراق المائية.
  3. تطوير الإدارة الداخلية للموارد المائية.
  4.  البدء في تقنين هدر المياه والعمل بقانون حماية وتحسين البيئة المشرع عام 2009.
  5. التعجيل في تدويل ملف المياه.
  6. محاسبه كل جهة تتسبب في تلوث ما تبقى من المياه العذبة، وذلك من خلال طرح المخلفات لـ مجاري الأنهار من القطاعين العام والخاص.

اقرا المزيد : سبب نفوق الأسماك في الطارمية وديالى فيروس كوي هيربس

وفي وقت زمني قياسي مع القليل من الامل يمكن حل ازمة المياه ونفوق الأسماك والخروج بأقل خسائر الممكنة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أسباب نفوق الأسماك في العراق، وما اهم الطرق لحل هذه المشكلة ومعالجتها، بالاضافة الى بعض التفاصيل الأخرى عن سبب نفوق الأسماك في العراق، وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

  • ما سبب نفوق الأسماك؟
  • ما معنى كلمة نفوق الاسماك؟

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights