مقالات

تفاصيل تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وغلقها لمدة عام

لقد حظي خبر تطوير حديقة الحيوان بالجيزة خلال الآونة الآخيرة بإهتمام الرأي العام، وقد خرجت الاشاعات بشان انه سيتم بيع الحديقة وتجريف الاشجار”.

لقد اكد الدكتور محمد رجائي “مدير حدائق الحيوان في وزارة الزراعة” ان: “سيتم غلق حديقتي الحيوان لبدء عملية التطوير الشاملة، مشددًا على أن عملية التطوير تستهدف الاستغلال الأمثل للحديقة، وإعادة إحياء التراث وعودة الحديقة لعراقتها”.

وقال في مداخلة هاتفية له في برنامج” من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل علي الـ سي بي سي ان: ” التطوير يستهدف عودة الحديقة لطبيعتها في إيواء الحيوانات ورعايتها، وممارسة حقوقها الطبيعية”.

وشدد قائلاً: “أنه سيتم الاستعانة بأكبر الخبرات العالمية في تصميم الحديقة، وسيتم تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وفقًا للمعاير الدولية، مع الحفاظ على الأشجار، التاريخية والنادرة”.

وقد ذكر ان هذا التطوير سيحافظ علي الطابع التراثي، وسيكون تحت اشراف الاتحاد الافريقي لحدائق الحيوان، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، وأشار الي انه: ” سيتم ضغط الجدول الزمني، حيث تم تسليم الموقع إلى المطور، ومشروع التطوير سيستغرق من عام لعام ونصف”.

حيث تمثل حديقة الحيوان جزءا من تراث مصر الحديث 130 عاماً، حيث تحتوي علي الكثير من الأشجار النادرة حول العالم بالاضافة الي انها تحتوي علي مباني تراثية ومنشآت أثرية فريدة مثل: الكوبري المعلق الذي أنشأ في 1875- 1879 بواسطة المهندس الفرنسي الشهير “ايفل” صاحب برج إيفل الشهير بباريس.

تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

لقد اصبح الحديث عن تطوير حديقة الحيوان بالجيزة حاضرا على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والفضائيات والتي تصدق لها الحكومة، وقد اصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بياناً رسمياً في تلك الانباء مؤكداً تعهدها بعدم بيع او تجريف حديقة الحيوان او المساس بنباتاتها النادرة لأنها تعد جزءاً من تاريخ مصر ولا يمكن التفريط به.

الجدير بالذكر ان هناك مصادر حكومية قد كشفت في وقت سابق عن تفاصيل مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة، والتي من المقرر البدء في اعمال التطوير في الأول من مارس المقبل لتحويل حديقة الحيوان الى حديقة عالمية تضاهي حدائق الحيوان الدولية.

تفاصيل تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وغلقها لمدة عام
تطوير حديقة الحيوان,

والاستفادة بالتصاميم الخاصة بحديقة الحيوان في لندن والحديقة الألمانية في برلين، بالاضافة الى تحديث هذه التصميمات بما يتناسب مع البيئة المصرية حتى تستأنف عضويتها بالاتحاد الدولي لحدائق الحيوان.

ويعد من بين ضوابط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة الحفاظ على الهوية التاريخية والمباني الاثرية ذات التراث المعماري الخاص مثل: بيت الأسد والدببة والفيل والحفاظ عليها من ناحية الشكل.

بالاضافة الى إقامة إيواء حضارية تتوافق مع المعايير الدولية للاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، وتناسب حركة هذه الحيوانات بدلاً من حياة الاسر داخل المبايت المغلقة على مدار عقود.

انشاء مستشفيي بيطري

سوف يتم تحديث أنظمة الرعاية الصحية و البيطرية على اعلى مستوى، وتزويد الحديقة ومستشفى بيطري مزودة بكوادر بيطرية دولية مع الاستعانة بخبراء دوليين لتأهيل الفنيين و البيطريين حتى يتم تنفيذ مختلف الاعمال التي سيجرى تنفيذها خلال فتره التطوير.

بالاضافة الى تطوير وتجديد شبكات مياه البحيرات وفقا لأحدث النظم العالمية وتجديد شبكات الكهرباء والصرف، بالاضافة الى تزويد الحديقة بأحدث منظومة من دورات المياه الذكية لترشيد استهلاك المياه وإقامة شلالات مائية تناسب حركة الحيوانات وانواعها.

تفاصيل تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وغلقها لمدة عام
تفاصيل تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وغلقها لمدة عام,

اغلاق حديقة الحيوان بالجيزة

ومن المقرر ان فترة اغلاق حديقة الحيوان بالجيزة قد تمتد لمدة عام، وذلك اعتبارا من اليوم الأحد 9 يوليو على ان يتحول مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة الي اكبر منطقة جذب سياحي.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على تفاصيل تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وان لا صحة لـ انباء بيعها والتخلص منها او غلقها بلا هدف لمدة عام وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

  • هل حديقة الحيوان مفتوحة 2023؟
  • هل تم تطوير حديقة الحيوان بالجيزة؟
  • ما الجديد في حديقة الحيوان؟
  • متى تقفل حديقة الحيوان؟

عمليات البحث ذات الصلة

  • هل حديقة الحيوان مفتوحة الآن
  • مواعيد حديقة الحيوان
  • غلق حديقة الحيوان
  • حديقة حيوان الجيزة

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights