اخبار علمية

الاتصالات تكشف عن توجه لاطلاق الجيل الخامس وتحدد خدمة الانترنت عبر الفضاء

حددت وزير الاتصالات هيام الياسري، مزايا خدمة الانترنت عبر الفضاء، فيما كشفت عن توجه لإطلاق الجيل الخامس في الاتصال. وقالت الياسري لبرنامج “العاشرة” الذي يعرض على العراقية الاخبارية تابعته” الشبكة”، أن “الانترنت عبر الفضاء يوفر خدمات حديثة وسريعة ويسهم في تعدد مصادر الإنترنت وعدم الاقتصار على الكيبل الضوئي والأبراج”، مشددة على ضرورة ان لا يكون العراق في اخر القائمة في مجال الإنترنت والإتصالات، ويجب تحقيق مراكز متقدمة في المنطقة”.

اقرا ايضا : كوالكوم تطلق معالج سنابدراجون 870 بدعم تقنية اتصال الجيل الخامس

وأضافت، أنه “لا توجد أي مخاوف أمنية في تقنية الإنترنت عبر الفضاء، حيث سيكون ستكون تحت سيطرة الدولة”، لافتة الى ان “إنترنت الفضاء لن يكون بديلاً عن الكيبل الضوئي وندعم الشركات التي تقدم خدمة الكيبل الضوئي”.
وأشارت الى “الحرص على إدخال التقنيات الحديثة وتغيير واقع العراق في قطاع الإنترنت والاتصالات”، مبينة ان “تغطية كل مناطق العراق بخدمة الإنترنت عبر الفضاء من شركات عالمية”.
وتابعت، “أكملنا التصاميم الفنية والأمنية وسنعرضها على دولة رئيس الوزراء”، مشيرة الى ان ” رئيس الوزراء داعم لأي تقدم ملموس في قطاع الاتصالات”.

اقرا المزيد : لاتستعجل في اقتناء هواتف الجيل الخامس5G

وبينت ان “شركات الهاتف النقال من مسؤوليات هيئة الإعلام والاتصالات”، لافتة الى ان “الحكومة أقرت في منهاجها الوزاري مشروع إنشاء الرخصة الرابعة الوطنية”.
ومضت بالقول: “أكملنا دراسة خاصة ستقدم إلى مجلس الوزراء لمناقشتها”، مشددة على اهمية الذهاب للرخصة الرابعة والجيل الخامس لتحقيق المنافسة العادلة.
ولفتت الى ان “الجيل الخامس يتيح العمل بمشاريع استثمارية تعمل بتقنيات عالية”، موضحة ان “الوزارة تتجه لاختيار مشغلين عالميين لشركة الاتصالات الوطنية”.

اقرا ايضا : مزايا وقدرات غير مسبوقة لهواتف الجيل الخامس 5G

واكدت انه “ليس هناك تدخل في عمل وزارة الاتصالات من أي حزب سياسي مطلقاً وكل الأحزاب داعمة لعمل للوزارة”، مشيرة الى ان “الوزارة حريصة على عدم الاخلال بالمنافسة مع الشركات الأخرى لصالح الرخصة الوطنية”.
وأوضحت، ان “السوق العراقية تستوعب مشغل جديد والرخصة الرابعة مطلب شعبي وبرلماني”، مؤكدة “وضعنا في خططنا اعمار البنى التحتية وتجديد مسارات مهمة لإنشاء شبكة اتصالات رديفة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights