اخبار علمية

اعادة التسخين والقلي بزيوت الطعام قد تسبب التسارع بتلف الدماغ

قدمت دراسة في ملتقى علمي حول اعادة التسخين والقلي بزيوت الطعام قد تسبب التسارع بتلف الدماغ هذا البحث كان في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية the American Society for Biochemistry and Molecular Biology’s annual meeting

وكتب الدكتور علي اسماعيل عزيز طبيب استشاري عناية مركزة و تخدير في لندن في صفحته على الفيسبوك بأن الدراسة قدمت بعد تجارب مقارنة على الفئران و يعزى السبب الى التغيير الكيمياوي لمحتويات الزيوت عند اعادة التسخين وتحولها الى مواد مؤكسدة و التهابية وستنشر في العدد القادم لمجلة Journal of biological chemistry .

اعادة التسخين قد تسبب الباركنسون والألزهايمر

هذه الدراسة أجريت على الحيوانات أن اعادة تسخين زيت الطهي قد يزيد من التنكس العصبي، أي Neurodegeneration، ويعني فقدان تدريجي للخلايا العصبية، مما يسبب الباركنسون والألزهايمر، وغيرهما، وهي أمراض تحدث نتيجة لعمليات التحلل العصبي.

ووفقاً لتقرير موقع “ميديكال نيوز توداي” البريطاني، فقد تم ربط استهلاك الزيوت المقلية بالإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي عوامل خطر للإصابة بالأمراض التنكسية العصبية وغيرها من الحالات المزمنة، وتشير الدراسة التي أجريت على الفئران إلى وجود صلة محتملة بين الاستهلاك طويل الأمد لزيوت الطهي المعاد استخدامها و اعادة التسخين وبين زيادة التنكس العصبي، والذي يؤدي إلى تلف سريع في خلايا الدماغ.

اقرا ايضا.. اهم فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر 2023

وتقول الدراسة :”يبدو أن محور الأمعاء والدماغ والكبد حاسم في الحفاظ على الصحة العصبية، وقد يؤدي استهلاك الزيوت المعاد تسخينها إلى تعطيل هذا التوازن، ويوصي الخبراء باتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، محذرين من كثرة تناول الأطعمة المقلية بشكل عام”.

اعادة التسخين والقلي بزيوت الطعام قد تسبب التسارع بتلف الدماغ
اعادة التسخين والقلي بزيوت الطعام قد تسبب التسارع بتلف الدماغ
وخلاصة الموضوع هو الحذر من وجبات المطاعم على الخصوص التي تستخدم نفس زيت القلي لعدة مرات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights