اخبار العراق

ام قصر والكويت نائب يرد “نكص ايد اليوصلها”

ام قصر والكويت رد النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، اليوم الثلاثاء (1 آب 2023)، على الحديث عن تسليم أم قصر العراقية الى الكويت. وقال عواد في تغريدة له على تويتر تابعتها “الشبكة “، إن “التكلم عن تسليم أراض من أم قصر العراقية الى الكويت، باللهجة العراقية اكولها: اريد اشوف خوش زلمة يوصل الا نكص ايده”

نائب يرد نكص ايد اليوصلها
نائب يرد نكص ايد اليوصلها

اقرا ايضا : وفاة الممثل الأمريكي أنجوس كلاود عن عمر 25 عاماً

أم قصر هي مدينة عراقية تقع في أقصى جنوب العراق ضمن محافظة البصرة وتضم المدينة ميناء أم قصر وكانت قبل بناء الميناء عبارة عن قرية صغيرة يمتهن سكانها صيد السمك، بعد عام 1958م بُني ميناء أم قصر.

شاهد ايضا : اخبار الاسهم: تقلبات وصعوبات في ظل الأزمات الدولية

أثناء حرب الخليج الأولى ازدادت أهمية ميناء أم قصر لإن الحرب منعت العراق من استخدام موانئه الأخرى القريبة من أجواء المعارك وقد تعرضت أم قصر إلى تهديد خطير عندما نجحت إيران في عام 1986 بإحكام سيطرتها على شبه جزيرة الفاو التي كانت قريبة جداً من ميناء أم قصر الحيوي والرئيسي للملاحة في العراق ولكن أم قصر لم تقع في أيدي القوات الإيرانية أثناء حرب الخليج الأولى. في حرب الخليج الثانية تعرضت أم قصر إلى قصف شديد مما أدى إلى شل الحركة فيها وبني في وسط المدينة الصغيرة سياج يفصل بين العراق والكويت وفقد العراق بذلك سيطرته على مدخل الميناء الذي كان تحت سيطرة الكويت.

ام قصر والكويت نائب يرد نكص ايد اليوصلها
ام قصر والكويت نائب يرد نكص ايد اليوصلها

اقرا المزيد :أخبار سعوديه اليوم – تعرف على ما هو جديد في السعودية اليوم

في غزو العراق 2003م كانت أم قصر من أوائل المناطق التي شهدت هجوما عليها من قبل قوات التحالف حيث تم السيطرة عليها من قبل القوات البحرية البريطانية بعد قتال شرس مع الجيش العراقي في معركة أم قصر دام عدة أيام.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights