اخبار العراق

ترسيم الحدود العراقية الكويتية

لقد انتشر جدل كبير عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي بشأن ترسيم الحدود العراقية الكويتية واليوم من خلال مقالنا سنتعرف علي تفاصيل واخر الاخبار المتعلقة بـ ترسيم حدود “ام قصر وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

لقد أوضح “باسم العوادي” المتحدث بـ اسم الحكومة العراقية امس الأربعاء كافة التفاصيل المتعلقة بقرار ترسيم الحدود العراقية الكويتية الصادر عام 1994 م، وقد أوضح ان هذا الملف قد تحول منذ عام 2003 الي ملف داخلي سياسي، وأشار الى ان كل ما ينتشر من إشاعات تهدف فقط للضغط السياسي والابتزاز.

وقد قال “باسم العوادي” ان: “ملف الحدود العراقية الكويتية تحول منذ 2003 ولغاية الآن إلى ملف ابتزاز سياسي، من خلال بث إشاعات واتهامات من كتل وأحزاب سياسية مختلفة للتشهير والإساءة لكل الحكومات السابقة، بحجة أن هذه الحكومات فرطت بالحدود العراقية الكويتية وهذا طبعا مجرد كذبة”.

 

اقرأ أيضا: نتائج السادس الاعدادي جميع محافظات العراق 2023

موضحاً ان: “الحدود رسمت في الـ10 من تشرين الثاني عام 1994، حيث عقد اجتماعان لمؤسسات النظام السابق آنذاك، الأول هو اجتماع المجلس الوطني السابق يوم 10 تشرين الثاني سنة 1994 وأصدر قرارا بالامتثال لقرار الأمم المتحدة رقم 833 لسنة 1993 واعتراف جمهورية العراق بالحدود الدولية بين جمهورية العراق ودولة الكويت”.

وأضاف العوادي انه: ” بنفس اليوم صدر أيضا قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 200 والذي اعترف به مجلس قيادة الثورة بناء على القرار الصادر من المجلس الوطني بـ الحدود العراقية الكويتية“.

مشيراً الي ان: “هناك 4 فقرات في قرار مجلس قيادة الثورة رقم 200 الصادر في 10 تشرين الثاني 1994 الفقرات التالية:

  1. تعترف جمهورية العراق بسيادة دولة الكويت وسلامتها الإقليمية واستقلالها السياسي.
  2. امتثالا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 833 لسنة 1993، تعترف جمهورية العراق بالحدود الدولية بين جمهورية العراق ودولة الكويت، كما رسمتها لجنة الأمم المتحدة لترسيم الحدود بين العراق ودولة الكويت المشكلة بموجب الفقرة 3 من القرار 687 لسنة 1991 وتحترم حرمة الحدود المذكورة.
  3. تتولى الوزارات والجهات المختصة ذات العلاقة تنفيذ هذا القرار.
  4.  ينفذ هذا القرار في 10 من شهر تشرين الثاني 1994 وينشر في الجريدة الرسمية.

اقرأ ايضا: جامعة بهتشة شهير تكرم الطلاب الأجانب في حفل تخرج وتختار الطالبة الليبية نور ساجار كأفضل خريج لهذا العام

وبين العوادي خلال حديثه انه: ” ما بعد هذا القرار، لم تقم أي حكومة عراقية بتغيير الحدود”، مشيراً الى ان: “وفداً من العراق وآخر من الكويت ولجان الأمم المتحدة ثبتت الدعامات الكويتية مثلما رسمتها الأمم المتحدة سابقا ولم يحصل عليها أي تغيير”.

وقد ذكر باسم العوادي أيضا ان: ” القرار خاص بترسيم الحدود البرية فقط وليس لترسيم الحدود البحرية”، مشيراً إلى، أن” ما بعد عام 2003 تحسنت العلاقات بين العراق والكويت وتم فتح السفارات وبدأت العلاقات تمضي بصورة طبيعية”.

ترسيم الحدود العراقية الكويتية
باسم العوادي,

وذكر العوادي بشأن الحدود البحرية، ان: “الحدود البحرية ما زالت غير مرسمة لغاية الآن”، موضحاً، ان: ” ما حصل عام 2011 عندما بدأت القوات الأمريكية بالانسحاب من العراق وبدأ العراق يطالب الأمم المتحدة بإخراجه من البند السابع كونه مرتبطا بدخول العراق للكويت ويجب أن يتوافق الطرفان العراقي والكويتي وحل جميع المشاكل بينهما لكي تصدر الأمم المتحدة قرارها بخروج العراق من البند السابع، كانت هناك بعض المتعلقات من ديون ولم يحصل الاتفاق عليها”.

اقرأ ايضا: تعرف على أخر اخبار الامارات اليوم

ذكر: “انه هناك مدينة صغيرة على الحدود العراقية الكويتية مؤلفة من 102 منزل كانت تسمى قاعدة القوة البحرية أو الحي السكني للقوة البحرية، حيث إن هذه المنازل خالية منذ بدء الحرب بين العراق والتحالف الدولي لإخراج العراق من الكويت، فعندما وافق العراق على ترسيم الحدود 1994 وتثبيت الدعامات الحدودية البرية بين البلدين لاحقا أصبحت هذه المنازل أو الحي السكني ضمن نطاق محرمات الدعامات الحدودية، حيث استمرت المباحثات بين العراق والكويت التي طالبت بإزالة هذه المنازل”، مشيراً إلى، أن” العراق أبلغ الجانب الكويتي بصعوبة الإزالة آنذاك”.

وأشار المتحدث بـ اسم الحكومة العراقية إلى، أن” الكويت قدمت مقترحاً يتضمن قيامها ببناء مدينة سكنية بديلة متكاملة باتجاه مدينة أم قصر بعيدة عن محرمات الدعامات الحدود البرية بين العراق والكويت، حيث وافق الجانب العراقي على المقترح الكويتي، وأحيلت أرض من محافظة البصرة بعد عام 2011 إلى الكويت بمتابعة وإشراف الحكومة العراقية ومحافظة البصرة وبدأت الكويت ببناء مدينة سكنية بديلة جديدة وأنجزتها عام 2020.

موضحاً، ان: “المدينة مكونة من 228 منزلا أي ضعف العدد السابق مع كامل خدماتها اللوجستية وهي مركز شرطة ومدارس ومستوصف صحي ومسجد إضافة إلى شوارع متكاملة”.

اقرأ ايضا: رئيس مجلس الوزراء الكويتي يدعو لإعادة ترسيم الحدود مع العراق

وقد بين ان هذه المدينة كان تفتقد لطريق يمتد إلى قضاء أم قصر، وأن تقوم محافظة البصرة بإيصال الماء والكهرباء وكذلك النت والخدمات الأخرى، حيث إن العراق تسلم المدينة إلا أنه لم يوزعها لحد الان كون لم يصلها الماء والكهرباء والإنترنت”.

موضحا، أن” كل ما تطلبه الكويت من العراق هو إزالة 102 منزل في المنطقة باعتبارها ضمن محرمات الدعامات البرية الحدودية ولأنها التزمت بتوفير البدائل”.

قد يهمك: ضبط تردد قناة الكويت الرياضية Kuwait sport tv الجديد 2023

الخارجية العراقية تحسم الجدل بشأن “أم قصر” وترسيم الحدود العراقية الكويتية

في خلال الساعات القليلة الماضية قام وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” بنفي كل ما انتشر من اشاعات بشأن التفريط بسيادة العراق، وخاصة في منطقة ” ام قصر” في محافظة البصرة.

وقد أوضحت القناة العراقية أن تصريحات وزير الخارجية الكويتي “سالم عبد الله الجابر الصباح” قد تحدث عما وصفه بـ “الوعود التي أطلقها محافظ البصرة بشأن إزالة منازل عراقيين في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت”، قد أثارت ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي”.

حيث ذكر في بيان الخارجية العراقية امس الأربعاء، انها: “تنفي ما يتم تداوله بشأن التفريط بسيادة العراق البرية أم البحرية لاسيما ما يتعلق بمنطقةام قصر في محافظة البصرة”.

قد يهمك: ام قصر والكويت نائب يرد “نكص ايد اليوصلها”

ترسيم الحدود العراقية الكويتية
ترسيم الحدود العراقية الكويتية,

غضب أهالي مدينة “ام قصر” العراقية

لقد نظم العشرات من عشائر وأهالي مدينة “ام قصر” العراقية اول امس الثلاثاء تظاهرات غاضبة بعد ما تم تداوله من أنباء بشأن “بيع المدينة للكويت”.

وقد أكد محافظ مدينة البصرة “أسعد العيداني” ان: “العراق والكويت اتفقا، في 2013، على بناء منازل خاصة للعوائل العراقية الساكنة على الحدود”.

مشيراً الي ان: ” محافظة البصرة جهزت المنازل المتاخمة لـ الحدود العراقية الكويتية بالماء والكهرباء، والمحافظة لا تمتلك صلاحية ترسيم الحدود مع الكويت”.

وقد شدد المحافظ العراقي علي ان: ” “لن تذهب أي ذرة تراب من الحدود العراقية إلى الكويت”.

قد يهمك: دولة القانون فصل النائب بهاء النوري على خلفية الحادث الأخير

وأضاف ان: ” الكويت شيدت 99 منزلا على أراضٍ عراقية وستوزع للعوائل التي تسكن على الحدود المشتركة بين البلدين، حيث كلفه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بتوزيع المساكن إلى العوائل العراقية الساكنة على تلك الحدود”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights