اخبار العراق

اسماء المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات

وافقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على ترشيح 5915 مرشحًا لانتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في 18 كانون الأول المقبل، حيث صرحت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي، بأن “مجلس المفوضين وافق على ترشيح المرشحين البالغ عددهم 5915 مرشحًا”.

إقراء ايضًا: نتائج قرعة موظفي الاقتراع للانتخابات في العراق 2023 عبر منصة المفوضية العليا

مجالس المحافظات
اسماء المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات

تاريخ انتخابات مجالس المحافظات

وأشارت إلى أن الحملة الانتخابية الخاصة بهم ستنطلق اليوم الأربعاء وتستمر لمدة 45 يومًا، وتتوقف قبل 24 ساعة من يوم التصويت، وبلغ عدد المرشحين الرجال الذين وافقت عليهم المفوضية 4258 مرشحًا، فيما بلغ عدد المرشحات النساء 1657 مرشحة، واستبعدت المفوضية 357 مرشحًا، ونشرت المفوضية قائمة بأسماء المرشحين الموافق عليهم.

في وقت سابق من يوم أمس، أعلنت جمانة الغلاي أن 16 مليونًا من أصل 23 مليون ناخب مؤهلون للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، وأوضحت أنه وفقًا للقانون، يحق لحاملي البطاقة البايومترية المسجلة أن يشاركوا في انتخابات 18 كانون الأول هذا العام.

إقراء أيضًا: مجالس المحافظات حلت ولم تلغى

وكان مجلس الوزراء قد حدد في حزيران الماضي يوم 18 كانون الأول المقبل لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بناءً على المنهج الوزاري المعتمد من الحكومة والذي أقره مجلس النواب في تشرين الأول 2022.

وستكون هذه أول انتخابات محلية لمجالس المحافظات في العراق منذ شهر نيسان 2013، حيث سبق أن تصدرت القوائم المرتبطة برئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي النتائج وقبل ذلك، أُجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 فقط.

ويتمتع مجالس المحافظات بصلاحيات واسعة ومستقلة عن أي وزارة أو جهة أخرى، ولديها صندوق مالي مستقل وصلاحيات إدارية واسعة، وذلك وفقًا للدستور.

وينص نظام الحملات الانتخابية أيضًا على عدم إثارة النعرات القومية والطائفية والعرقية، وعدم استخدام دور العبادة في الدعاية الانتخابية، كما أوضحت المتحدثة باسم المفوضية أنه سيتم ضمان سير العملية الانتخابية بشكل سلس وديمقراطي، وستتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على النزاهة والشفافية في الانتخابات.

تهدف هذه الانتخابات إلى تشكيل مجالس محافظات جديدة في العراق وتمثيل الشعب المحلي على المستوى الإداري، ومن المتوقع أن تكون الانتخابات فرصة هامة لتعزيز الديمقراطية والمشاركة السياسية في البلاد.

أهمية انتخابات المحافظات في العراق

تُعَدُّ انتخابات المحافظات في العراق مهمة للغاية وفقًا للمحللين السياسيين، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • في نظام اللامركزية الجزئية العراقي، تزداد أهمية المحافظات، حيث يتم من خلال هذه الانتخابات اختيار أعضاء مجالس المحافظات، الذين بدورهم ينتخبون المحافظين.
  • تتمتع مجالس المحافظات والمحافظون بسلطات هامة وفقًا لقانون سلطات المحافظات الذي تمت الموافقة عليه في يونيو/حزيران 2008.
  • يمارسون تأثيرًا كبيرًا في تعيين رؤساء الشرطة، أي المسؤولين الأمنيين ذوي الرتبة العليا في المحافظات، ويمكنهم إقالتهم.
  • بمساعدة فرق إعادة إعمار المحافظات التابعة للتحالف، أصبحت بعض المحافظات ناشطة جدًا في التنمية الاقتصادية عن طريق استخدام الأموال المتاحة من الحكومة الفدرالية والمستثمرين.
  • ومن المتوقع أن تساهم انتخابات المحافظات أيضًا في توفير فهم أكثر تفصيلاً حتى الآن حول القوة النسبية للأحزاب السياسية في العراق.

للاطلاع على جميع الاسماء ادخل من هنا 

إقراء أيضًا: اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري وعبد القادر دخيل بديلا عنه

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights