اخبار العراق

اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري وعبد القادر دخيل بديلا عنه

اجتثاث البعث قدم محافظ نينوى نجم الجبوري، استقالته من منصبه الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، داعياً إياه الى قبولها وتكليف شخصية اخرى لادارة الحكومة المحلية بدلاً منه.

وجاء في الاستقالة الأولى التي قدمها الجبوري للسوداني وحصلت عليها الشبكة ، “بالنظر لعدم استكمال أجراءات أستثنائي من قانون الهيئة الوطنية العليا للمسالة والعدالة بسبب عدم تصويت مجلس النواب العراقي على قرار مجلس الوزراء المرقم (23583) لسنة 2023 والتزاماً مني بالقانون والدستور اضع استقالتي امام سيادتكم من مهام منصب محافظ نينوى راجياً قبولها.. واختيار من ترونه مناسباً ونثمن دوركم البارز في دعم محافظة نينوى وحرصكم على استقرارها واستمرار مسيرة الاعمار فيها والذي وفقنا الله طيلة السنوات الاربعة الماضية في ادارتي للحكومة المحلية وماسبقها في المواقع الامنية منذ عام 2004 باننا أوفينا بقسمنا وحفظنا الامانة واخلصنا للوطن”.

اقرا ايضا :من هو مدحت المحمود.. ولماذا لم يقال رغم اجتثاثة بالبعث؟

اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري

وثائق .. محافظ نينوى يستقيل من منصبه
اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري وعبد القادر دخيل بديلا عنه

وفي الاستقالة الثانية قال الجبوري، “كان لي الشرف ان اكون محافظا لمحافظة نينوى لسنوات اربع خلت يشهد الله اني لم ادخر جهدا في الحفاظ على امنها واستقرارها والعمل مع الخيرين على اعادة اعمارها بعد ان دمرتها عصابات داعش الإرهابية كما انني اسجل شكري وامتناني لدولتكم حيث ساندتموني وازرتموني في تحقيق الانجازات التي يشهد لها الداني والقاصي على ارض المحافظة العزيزة على قلوب العراقيين جميعا كما لابد لي هنا ان اشيد بموقفكم وموقف مجلس الوزراء الموقر الذي انصفني وقدر تضحياتي باستثنائي من قانون المسائلة والعدالة”.

واضاف، “نحن تربينا على احترام واطاعه النظام والقانون ونظرا لعدم استكمال اجراءات رفع اجتثاث البعث عني وذلك بعدم التصويت في البرلمان على ذلك فأني التمس من سيادتكم قبول استقالتي من منصبي كمحافظ لمحافظة نینوی راجيا من سيادتكم اختيار من ترونه اهلا لتسلم المنصب من بعدي كي يستمر الاعمار والامان في نينوى وتحت رعاية حكومتكم الرشيدة”.

وثائق .. محافظ نينوى يستقيل من منصبه
اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري وعبد القادر دخيل بديلا عنه

رئيس مجلس الوزراء يوافق على استقالة الجبوري

وافق رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأحد، على استقالة محافظ نينوى، نجم عبد الله عبد الجبوري، بعدما رفض البرلمان استثناءه من إجراءات اجتثاث البعث المنحل.

وقبل تسلمه منصب المحافظ، كان الجبوري قائدا للعمليات في نينوى، وشارك في تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش، بعدما اتخذها عاصمة لـ”خلافته” خلال سيطرته على نحو ثلث أراضي العراق عام 2014.

اقرا ايضا : من هو نجم الجبوري الذي أشاد به جورج بوش الابن وشمل بقانون الاجتثاث

وتقدّم الجبوري باستقالته بعدما ردّ مجلس النوّاب التوصية التي أقرّها مجلس الوزراء في 17 أكتوبر الماضي، وقضت باستثنائه من إجراءات المساءلة والعدالة، بحسب بيان مكتب رئيس الوزراء.

وفي رسالة استقالته المنشورة على فيسبوك، قال الجبوري إنه “تشرف” لمدة أربع سنوات بشغل منصب محافظ نينوى وأنه “لم يدخر جهداً للحفاظ على أمنها واستقرارها”، مضيفا أنه عمل “على إعادة إعمارها بعد تدميرها على يد عصابات داعش الإرهابية”.

وإجراءات المساءلة والعدالة تسمية اعتمدها الحاكم المدني السابق للعراق في عام 2003، بول بريمر، عند اتخاذه قرار تشكيل لجنة اجتثاث البعث.

وأُنشئت هيئة وطنية عليا، اجتثاث البعث حزب البعث في العراق، وفصل قاداته من مواقع السلطة. وقضت مهمتها بتوفير معلومات تكشف عن هوية الشخصيات المنتمية إلى حزب البعث من ذوي درجات عضوية محددة (عضو فرقة فما فوق) ليُفصَلوا من مرافق الدولة ومناصبها الرفيعة.

وتعاقب القوانين العراقية الجديدة، كل شخص يعرض صوراً أو شعارات مرتبطة بالنظام البعثي السابق أو “تروج” له. ويمكن أن يتعرض للمساءلة القانونية.

وتأتي استقالة الجبوري قبل أسابيع من انتخابات مجالس المحافظات الجديدة المتوقعة في 18 ديسمبر. وهذه الانتخابات هي الأولى منذ عقد، فقد تم حل هذه المجالس في أعقاب الحركة الاحتجاجية المناهضة للسلطة عام 2019، وتعود آخر انتخابات إلى العام 2013.

اقرا ايضا : اختفاء الطالبة سالي تفاصيل جديدة

وفي العراق الذي يناهز عدد سكانه 43 مليون نسمة، تتمتع مجالس المحافظات بامتيازات مهمة، وتتولى رصد موازنات لقطاعات الصحة أو النقل أو التعليم.

ويرى جزء من المعارضة والمجتمع المدني أن هذه المجالس التي يختار أعضاؤها المحافظين، تشكل مساحة خصبة للفساد.

اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري وعبد القادر دخيل بديلا عنه
اجتثاث البعث ينهي مسيرة نجم الجبوري وعبد القادر دخيل بديلا عنه

مصدر يكشف المرشح البديل لمحافظ نينوى المستقيل نجم الجبوري

كشف مصدر سياسي مطلع، , عن المرشح البديل لشغل منصب محافظ نينوى خلفا للمستقيل نجم الجبوري.

وقال المصدر ، إن “اتفاقا جرى بين مختلف الأطراف السياسية على ترشيح عبد القادر دخيل، الذي يشغل حاليا منصب رئيس لجنة أعمار الموصل”.

وأضاف أنه “من المحتمل أن يصدر كتاب تعيين الدخيل محافظا لنينوى موقعا من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم أو غد”.

اقرا المزيد : جون بولتون .. مقاتلي حماس جنوا أغلبية المكاسب

وأشار إلى أن “النائب الأول للمحافظ سيروان روزبياني سيشغل منصب المحافظ ويقوم بتمشية الأمور، لحين صدور أمر رئيس الوزراء ومرسوم رئيس الجمهورية بتعيين الدخيل محافظا جديدا لنينوى”.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وافق اليوم الأحد، على استقالة محافظ نينوى نجم عبد الله عبد الجبوري.

وتقدّم السيد الجبوري باستقالته بعد أن ردّ مجلس النوّاب التوصية التي أقرّها مجلس الوزراء في 17 تشرين الأول الماضي، بالاستثناء من إجراءات المساءلة والعدالة، استناداً إلى أحكام المادة (12) من قانون الهيأة الوطنية للمساءلة والعدالة رقم (10) لسنة 2010.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights