اخبار العراق

ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي

ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي أعلنت المحكمة الاتحادية العراقية يوم الثلاثاء تعليق عضوية رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في قرار ملزم ونهائي. وفي سياق ذلك، بدأت الأوساط النيابية بتداول أسماء بدائل لتولي المنصب، إلا أن الخلافات بين الكتل السياسية السنية، المسؤولة عن تقديم المرشحين، تشكل تحديًا للوصول إلى توافقات تمكّنها من ترشيح بدلاء وتحقيق التصويت في البرلمان.

اقرا ايضا : المحكمة الاتحادية تنهي عضوية الحلبوسي من مجلس النواب

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلنت المحكمة الاتحادية عن إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب، محمد ريكان الحلبوسي، وكذلك عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي. يأتي هذا الإعلان في إطار قرار نهائي وملزم، حيث تم إلغاء عضويتهما اعتبارًا من تاريخ صدور الحكم في 14 نوفمبر من هذا العام، بناءً على قرار يلتزم به جميع السلطا ت.

اقرأ المزيد : انحياز الذكاء الاصطناعي لأصحاب البشرة البيضاء.. وتحذير من آثار خطيرة

ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي

ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي
ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي
  • خالد العبيدي
  • محمود المشهداني

خالد العبيدي

هو سياسي عراقي ونائب في مجلس النواب، حيث تولى منصب وزير الدفاع في العراق من عام 2014 إلى عام 2016. وُلد في 1959 في الموصل، حاز على شهادة الهندسة الجوية من يوغسلافيا في عام 1982 وحاصل على ماجستير في علوم الفضاء من جامعة بلغراد في 1984. حصل أيضًا على ماجستير في العلوم العسكرية من كلية الأركان المشتركة العراقية في عام 1998، ودكتوراه في العلوم السياسية في عام 2011. شارك في الانتخابات كعضو في مجلس النواب وفاز بالمركز الأول في محافظة نينوى في انتخابات عام 2018. في سبتمبر 2020، عينه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كوكيل شؤون العمليات لجهاز المخابرات الوطني. تمت إقالته من قبل الحلبوسي، وشهد النيابي حراكًا لاستبداله بخالد العبيدي.

محمود المشهداني

هو رئيس سابق لمجلس النواب العراقي وأول رئيس للمجلس بعد الغزو الأمريكي، وُلد في عام 1948 وتلقى تعليمه في الكاظمية، حاز على شهادة الطب من جامعة بغداد في عام 1972. ينتمي إلى الطائفة السنية وانضم إلى السلك الطبي للجيش العراقي، حيث تقلد رتبًة ملازم وصعد إلى رتبة رائد.

سُجن بسبب معارضته لحرب الخليج في عام 1990 وحُكم عليه بالإعدام، لكن تم تخفيف الحكم إلى 15 عامًا. شغل مناصب عدة، منها رئيس الاتحاد البرلماني العربي في عام 2008، ويعتبر عضوًا حاليًا في مجلس النواب.

فيما يتعلق بقرار المحكمة الاتحادية العليا حول عضويته، أعرب المشهداني عن رأيه بأن إنهاء عضويته يعني نهاية ولايته نهائيًا، وأكد أن اختيار الرئيس القادم سيكون باتفاق الكتل السياسية. حيث أشار إلى أن الحديث عن اسمه كخلف لرئاسة المجلس مبكر، وأن القرار سيكون بيد الكتل السياسية في تحديده للشخص القادم لتولي المنصب.

سالم العيساوي

المرشح الاقوى والابرز الذي سيحل بدل محمد الحلبوسي في عضوية مجلس النواب هو مرشح المشروع العربي ضمن تحالف العزم في الدائرة الاولى بمحافظة الانبار السيد عيسى ساير مضعن العيساوي قائممقام قضاء الفلوجة السابق والذي عزله الحلبوسي من منصبه وشن عليه حرب شعواء ومنعه من العودة لمنصبه رغم حصوله على قرار قضائي

ابرز المرشحين

اقرا المزيد :إنهاء عضوية محمد الحلبوسي التفاصيل الكاملة

وهناك من يضيف بعض الاسماء المرشحة لخلافة الحلبوسي بالاضافة للمشهداني والعبيدي , مثنى السامرائي , وسالم العيساوي , وزياد الجنابي 

ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي
ابرز المرشحين بعد اقالة الحلبوسي

والبعض يرشح بقوة الاربعاء سيكون أحد هذين الإسمين رئيسًا لمجلس النواب بديلا عن الحلبوسي:

١- عبد الكريم عبطان / تقدم

٢- مثنى السامرائي / عزم 

ويعتمد اختيار المرشح الأنسب على عدة عوامل، منها:

  • دعم القوى السياسية السنية: يجب أن يحظى المرشح بدعم الأغلبية من القوى السياسية السنية، بما في ذلك جبهة الإنقاذ والمشروع العربي والحزب الإسلامي.
  • التوافق مع القوى السياسية الأخرى: يجب أن يكون المرشح قادرا على التوافق مع القوى السياسية الأخرى، بما في ذلك ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.
  • الكفاءة والخبرة: يجب أن يتمتع المرشح بالكفاءة والخبرة الكافية لقيادة البرلمان العراقي.

رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم العميري

قرار إنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي لا يخضع لطرق الطعن القانوني قرار إنهاء عضوية الحلبوسي بات وملزم لجميع السلطات المحكمة الاتحادية مختصة بالنظر بمثل هذه القضايا بموجب المادة 93 من الدستور

اقرأ أيضا : تداعيات إنهاء عضوية الحلبوسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى