اخبار العراق

إنهاء عضوية محمد الحلبوسي التفاصيل الكاملة

إنهاء عضوية محمد الحلبوسي قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق, اليوم, انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وعضوية النائب ليث الدليمي. وذكر نص قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والنائب ليث الدليمي: “نظرت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، الدعوى بالعدد 9، اتحادية 2023، وقررت بموجب الحكم الصادر فيها إنهاء عضوية محمد الحلبوسي، و إنهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2023، قرارا باتا وملزما لكافة السلطات”.

فصل من الحزب

يشار إلى أن النائب الدليمي كان عضواً في حزب “تقدم” الذي يتزعمه الحلبوسي، ورشح ضمن صفوف الحزب عن مناطق شمال بغداد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في أكتوبر 2021.

اقرا ايضا.. المحكمة الاتحادية تنهي عضوية الحلبوسي من مجلس النواب

وفي 22 أبريل/نيسان 2022 قام الحلبوسي بفصل الدليمي من الحزب بسبب “عدم التزامه بسياقات وتوجيهات قيادة الحزب ومخالفته الضوابط الحاكمة في النظام الداخلي”.

محمد الحلبوسي مع ليث الدليمي
إنهاء عضوية محمد الحلبوسي التفاصيل الكاملة

اسباب المحاكمة 

بدأت المحاكمة بعد شكوى تقدم بها النائب ليث الدليمي. واتهم الدليمي رئيس البرلمان بـ “تزوير” تأريخ طلب استقالة باسمه قدم سابقاً، بهدف طرده من البرلمان ويعد الحلبوسي، أبرز سياسي سني عراقي، في خطوة أتت بناء على دعوى “تزوير” تقدم بها أحد النواب.

وبعد أشهر من الصراع السياسي بين رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي والنائب ليث الدليمي، قضت المحكمة الاتحادية العراقية انهاء عضوية الحلبوسي، لتضع نهاية للأزمة.

وبدأت الخلافات بين الرجلين منذ 15 يناير/كانون الثاني الماضي (2023) عندما أقدم الحلبوسي على استبعاد النائب المستقل الدليمي، وفصله من عضوية مجلس النواب وإنهاء خدماته ما استفز الأخير.

وفي حزيران الماضي، عاد النائب الدليمي مجدداً عضواً في مجلس النواب العراقي عن تحالف السيادة بزعامة خميس الخنجر.

نزاع ودعوى

بعد قرار مصادرة منصبه النيابي رفع الدليمي دعوى قضائية على رئيس مجلس النواب في المحكمة الاتحادية العليا المختصة بقضايا فصل النزاعات الدستورية العراقية، متهماً إياه بـ “التزوير والتلاعب بموضوع استبعاده من البرلمان” .

وقدّم النائب مجموعة من الأدلة والوثائق التي أشعلت جدلا واضحا في الوسط السياسي, ومن خلال جلساته المنعقدة في المحكمة الاتحادية العليا، ليبرهن للمحكمة قضية التلاعب والتزوير الحاصلة بأمر استبعاده عن قبة البرلمان.

وبعد أشهر من المرافعات وتقديم الأدلة والأخذ والرد، قررت المحكمة اليوم  إنهاء عضوية الحلبوسي.

اقرا ايضا.. وضع فلسطين والسيارات المضللة في قرارات مجلس الوزراء اليوم تعرف على جميع التوصيات

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، عن تأجيل عقد جلسة البرلمان لمدة نصف ساعة، دون ذكر الأسباب.

الحلبوسي يعلق على قرار  إنهاء عضوية

قال الحلبوسي، في مقطع مصور أصدره مكتبه، الثلاثاء إن قرار المحكمة إنهاء ولايته “غريب” وإنه سيطلب توضيحات.

إنهاء عضوية محمد الحلبوسي التفاصيل الكاملة
إنهاء عضوية محمد الحلبوسي التفاصيل الكاملة

 نص قرار المحكمة الاتحادية بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي

نظرت المحكمة الاتحادية العليا يوم الثلاثاء 14\11\2023 الدعوى بالعدد 9/اتحادية/ 2023.

وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في 14\11\2023 قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights