اخبار علمية

غوغل تطلق جيميناي جيل جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي

برنامج جيميناي هو جيل جديد للذكاء الاصطناعي التوليدي والذي اطلقته غوغل على امل أن يصبح منافسا بارزا لبرنامج “تشات جي بي تي”.

وتقول غوغل إن جيميناي يمثل نوعا جديدا من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه العمل مع النصوص والصور والفيديو، وهو ما قد يمثل الخوارزمية الاكثر أهمية في تاريخ غوغل.

الإصدار الأولي لجيميناي هو باللغة الإنكليزية، حيث سيتاح استخدامه في أكثر من 170 دولة، اعتبار من 13 ديسمبر، للمطورين عبر منصة للحوسبة السحابية “غوغل كلاود”، وسيتم إدماجه ضمن منتجات غوغل بما في ذلك في المحتوى التوليدي والإعلانات.

اقرا المزيد..

وتؤكد غوغل إن أقوى إصدار من جيميناي سيظهر، في عام 2024، بعد انتهاء عمليات التطوير واختبارات الأمان.

وبذلك سيكون جيميناي قادرا على العمل بنماذج أكثر مرونة بدءا من مراكز البيانات وحتى الأجهزة المحمولة.

غوغل تطلق جيميناي جيل جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي
غوغل تطلق جيميناي جيل جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي

وتعرض الأداة الجديدة “استدلالا متقدما” عبر إصدارات متعددة، بما في ذلك أحد النماذج القادرة على عرض وتحديد واجبات الفيزياء المنزلية للطالب.

عملت غوغل على تحديث محرك البحث المدعوم بربوت “بارد” المشابه لروبوت “تشات جي بي تي”، وهو ما سيجعل الشركة قادرة على التفكير والتخطيط بشكل أكثر تقدما، كما سيتم دمجه في نسخة جديدة من “ألفا كود” الذي يستخدم في البرمجة.

اقرا ايضا..

ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لـ”غوغل ديب مايند”، قال: “أردنا لفترة طويلة بناء جيل جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي مستوحاة من الطريقة التي يفهم بها الناس العالم ويتفاعلون معها”.

وتقول غوغل إن إصدار “ألترا” كان أول نموذج للذكاء الاصطناعي يتفوق على الخبراء البشريين بنسبة 90 بالمئة، في اختبار متعدد المهام يسمى “إم إم إل يو”، والذي يغطي 57 موضوعا، بما في ذلك الرياضيات والفيزياء والقانون والطب والأخلاق.

ويعمل إصدار “ألترا” الآن على تشغيل أداة جديدة لكتابة التعليمات البرمجية تسمى “ألفا كود 2″، والتي تقول “غوغل” إنها يمكن أن تتفوق في الأداء بنسبة 85 بالمئة على مبرمجي الكمبيوتر البشريين على مستوى المنافسة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights