اخبار العراق

تعرف على عناوين مراكز الاقتراع وموعد اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات

تجري انتخابات المجالس المحلية في العراق بتاريخ 18 ديسمبر الجاري، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ نيسان 2013، وتتولى مجالس المحافظات المنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي.

تعرف على عناوين مراكز الاقتراع وموعد اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات

وستجرى انتخابات مجالس المحافظات العراقية، وفقاً لطريقة  سانت ليغو  التي تعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على القاسم الانتخابي 1.7، ما يجعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين المستقلين والمدنيين، وكذلك الكيانات الناشئة والصغيرة.

وبإمكانكم معرفة عناوين مراكز الاقتراع التصويت العام – التصويت الخاص – التصويت النازحين – مراكز تصوير الإعلاميين لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم 2023 عبر الرابط التالي:

ihec.iq/13738-2/

ومن جهة اخرى اكد رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، ان نتائج انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراءها في الـ18 من الشهر الجاري ستعلن خلال 24 ساعة قبل السادسة من مساء يوم 19 كانون الأول.

اقرا المزيد.. رحيل علي عبد المالكي اثر مرضٍ عُضال

واضاف: بإنَّ المفوضية ستقوم بنصب أكثر من 11 ألف كاميرا صوت وصورة في المراكز والمحطات الانتخابية للتوثيق، قبل تسلم أيِّ شكوى أو طعن، مبيناً أنَّ “المفوضية ستأتي بقطع الناقل التسلسلي العام “USB”من جميع الأجهزة البالغ عددها 35 ألفاً و553 جهازاً للمطابقة بينها وبين النتائج الموجودة داخل صناديق الاقتراع”، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وأشار الى أنَّ ورقة الاقتراع ستحمل أكثر من علامة أمنية، إذ سترسل النتائج إلكترونياً من المحطات إلى السيرفرات خلال 6 ساعات وستعلن خلال 24 ساعة قبل السادسة من مساء يوم 19 كانون الأول… و ان هناك مراكز للعد والفرز في كل محافظة لعد وفرز الصناديق في حال فشل إرسالها عبر الوسط الناقل، إضافة إلى ترحيل الشكاوى والطعون إلى هذه المراكز لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وإذا كان هناك فرق أكثر من 5 % في النتائج ترحّل جميع الصناديق إلى تلك المراكز.
اقرا ايضا.. من هو أبو عبيدة القسام

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أكدت أن قرابة 70 حزباً وتحالفاً سياسياً، وأكثر من 6 آلاف مرشح يتنافسون على مقاعد مجالس المحافظات في الانتخابات المحلية، المقرر إجراؤها في 18كانون الأول الجاري.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى