اخبار العالم

حسين الشيخ ينتقد طريقة حماس مع إسرائيل ويدعو لتقييم شامل

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ إنه من غير مقبول الاعتقاد بأن طريقة حماس مع إسرائيل كانت المثل الأعلى وأشار في تصريحات لوكالة رويترز أن كل ما يحدث يستحق إجراء تقييم جاد وصادق ومسؤول لحماية الشعب الفلسطيني وقضيته.

وأضاف حسين الشيخ بأن السلطة الفلسطينية هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وستكون مستعدة لتولي إدارة غزة بعد انتهاء الحرب، غير أنه أقر بضرورة إعادة تقييم السلطة الفلسطينية لدورها.

اقرا المزيد.. مادة الكيتامين تقتل نجم مسلسل فريندز المحبوب ماثيو بيري

وأقر الشيخ بأن المسار السياسي بموجب اتفاقيات أوسلو للسلام يتعثر ولم يحقق مبتغاه حتى هذه اللحظة ولن يحقق بصيغته الحالية طموح الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية داخل حدود ما قبل حرب عام 1967.

حسين الشيخ ينتقد طريقة حماس مع إسرائيل ويدعو لتقييم شامل

اتفاقية اوسلو:

ويقول حسين الشيخ أن اتفاقات أوسلو للسلام مع إسرائيل عام 1993 كانت ناجحة جزئيا لأنها منحت الفلسطينيين هوية وأدت إلى عودة مليوني لاجئ إلى الضفة الغربية وقطاع غزة من البلدان التي فروا إليها خلال حربي 1948 و1967 مع إسرائيل، مؤكدا أن المداهمات العسكرية الإسرائيلية وتوسيع المستوطنات أدى إلى إضعاف السلطة الفلسطينية

حماس خاضت خمس حروب ضد إسرائيل

قال الشيخ “لا يجوز للبعض أن يعتقد أن طريقتها وأسلوبها في إدارة الصراع مع إسرائيل كانت الأمثل والأفضل”.

وأضاف أنه بعد سقوط هذا العدد من القتلى وبعد كل ما حدث “ألا يستحق كل ذلك وكل ما يجري أن نجري تقييما جادا وصادقا ومسؤولا لنحمي شعبنا ونحمي قضيتنا؟”.

اقرا ايضا.. السيرة الذاتية للراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح امير الكويت

وتابع متسائلا: “ألا يستحق كل ذلك أن نناقش كيف ندير هذا الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي؟”.

وأشار الشيخ إلى أنه تم تدمير 60 بالمئة من قطاع غزة وإن إعادة الإعمار ستتكلف 40 مليار دولار على مدى عقود.

حسين الشيخ ينتقد طريقة حماس مع إسرائيل ويدعو لتقييم شامل
حسين الشيخ ينتقد طريقة حماس مع إسرائيل ويدعو لتقييم شامل

الحاجة الى جهد دولي:

اكد حسين الشيخ بأن الفلسطينيين أبلغوا سوليفان أن هناك حاجة إلى جهد دولي جديد لإقناع إسرائيل بحل شامل يتضمن الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، علما أن الشيخ ومحمود عباس اجتمعا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في رام الله يوم الجمعة وأنه يتعين أن تكون هناك حكومة واحدة تدير الوطن الفلسطيني.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى